نشاط وزير الدفاع الوطني

الثلاثاء, 26 نيسان 2016

غادر نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل على رأس وفد إلى روسيا في زيارة رسمية للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات، وكان في وداعه سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبكين.
الوزير مقبل وقبيل مغادرته قال: "إن زيارتي تندرج أولاً في إطار حضور مؤتمر للأمن الدولي حيث سألقي كلمة لبنان وأوّضح لهم ما نقوم به لمكافحة الإرهاب.
وسأطرح خلال لقائي وزير الدفاع الروسي حاجات الجيش وما نحتاجه من دعم لمكافحة الإرهاب، إذ نحن على خط الدفاع الأول في مواجهة الإرهاب، وعندما نحاربه نكون نخدم لبنان أولاً ودول المنطقة ثانياً ودول أوروبا ثالثاً لوقف تسلّله إلى الدول الأوروبية".
ورداً على سؤال حول وعود بمساعدة الجيش اللبناني قال مقبل: "سأحاول أن آخذ وعداً تنفيذياً، إذ إنّ ما نحتاجه هو التنفيذ على الأرض وليس الوعود فقط وفي جعبتي لائحة باحتياجات الجيش، ودرست المطالب والحاجات وراجعت القيادة العسكرية حول هذه الاحتياجات لبحثها في روسيا".
أمّا السفير الروسي فقال: "إنّ الزيارة هي للمشاركة في المؤتمر للبحث مع الجميع في القضايا المطروحة المشتركة مع المجتمع الدولي، كما أنّ هناك علاقات مميزة بين لبنان وروسيا ونتمنى النجاح لهذه الزيارة".
وأضاف زاسبكين: "مكافحة الإرهاب باتت قضية تهمّ الجميع، لذلك فإن القواسم المشتركة واسعة وعريضة ما بين جميع الدول، ودور لبنان متميّز في الصّف الأول لمكافحة الإرهاب، وهناك أمور مشتركة روسية لبنانية لتطوير العلاقات، ومن الواضح أن الدور الروسي في المنطقة مهم على أساس المشاركة الميدانية في النزاع السوري، وهذا النزاع السوري خطير، ليس فقط على هذا البلد بل أيضاً على الدول المجاورة، ونحن نريد منع امتداد هذا الإرهاب وعدونا واحد "داعش" و"النصرة" والفصائل القريبة منهم، وهو عدو في كل مكان، لذلك يجب أن يكون هناك تفاهم بين الجميع، ويبدو أن مستوى التفاهم عالٍ جداً، أما أشكال التعاون فسنراها في المرحلة القادمة".