الإثنين, 2 شباط, 2015 الموقع الرسمي للجيش اللبناني
الصفحة الرئيسية | حالة الطقس | أناشيد الجيش | أشرطة مصوّرة | المديرية العامة للإدارة | دليل السلامة المرورية

الموقف الإعلامي | الأحد 1 شباط 2015
مواقف من الأرشيف | كاريكاتور


أخبار الجيش | أخبار محلية | أخبار العدو | أخبار عربية | أخبار دولية | تحليلات الصحف | المجلات العربية
برامج إذاعية وتلفزيونية | كاريكاتور | الصحف العربية و العالمية





















- القاهرة تصنف "كتائب القسام" منظمة ارهابية... وحماس لم تعتد تعتبرها "وسيطاً"

   السيسي يتوقع مواجهة "صعبة وقوية وشريرة" مع الارهاب

- علي صالح يتمسك بالحل الدستوري لترشيح ابنه لرئاسة اليمن

   هادي يرفض التراجع عن الاستقالة

- بروجردي وعد سلام بنقل طلبه المساعدة في انتخاب الرئيس اللبناني.. وزوجة المولوي زارته في عين الحلوة

- "البيشمركة" تستيعد حقل "خباز" النفطي من "داعش"

- محاولة فاشلة للاتفاق على "هدنة ملزمة" بين كييف والانفصاليين في مينسك




- الجيش صدّ عملية تسلل للمسلحين في جرود رأس بعلبك

- انفجار سيارة في مستوطنة جنوب تل ابيب وسقوط جرحى

- اضراب مفتوح في المرفأ غداً احتجاجاً على ردم الحوض الرابع

- البنتاغون: الولايات المتحدة قد تضطر إلى ارسال قوات برية إلى العراق























- لقاء عون – جعجع "حتمي" بعد نضوج "اعلان النوايا"

- مقتل خبير "داعش" الكيميائي وقيادات بضربتين للتحالف

- القضاء المصري يصنف "القسام" ارهابية وحماس تندد

   السيسي: لن نترك سيناء للارهاب












- السيسي يأمر بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق قناة السويس لمكافحة الإرهاب

- القاهرة تحظر "القسام" وحماس تتخلى عن مصر كـ "وسيط" مع الإسرائيليين

- مقتل لواء من البيشمركة في كركوك وشيخ عشيرة في الأنبار

- تشيجوف: أوروبا ستلغي العقوبات وتعترف بانضمام القرم إلى روسيا











-  Islamic State video purports to show beheading of Japanese hostage

-  فيديو للدولة الإسلامية يظهر فيه قطع رأس الرهينة الياباني







-  Ukraine Fighting Continues as Talks Stall

-  المعارك في أوكرانيا تستمر بينما المحادثات تطول



-  US drone strike in Yemen kills four suspected al-Qaida operatives

-  قصف طائرة أمريكية بدون طيار في اليمن يقتل أربعة يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة



-  Israelis fear Hizbollah tunnelling beneath Israel-Lebanon-Syria border following skirmishes

-  الإسرائيليون يخشون بناء حزب الله للأنفاق تحت الأراضي الاسرائيلية واللبنانية والسورية بعد المناوشات







-  L'ONU cherche 2,5 milliards d'euros pour venir en aide aux civils syriens

-  تسعى الأمم المتحدة للحصول على 2.5 مليار يورو لمساعدة المدنيين السوريين





-  Egypt and the new terror onslaught

-  مصر والهجوم الارهابي الجديد




-  IDF says army fire killed Palestinian about to throw firebomb

-  الجيش الإسرائيلي قتل فلسطينيا كان على وشك رمي قنبلة









-  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "عند الساعة 20.30 من ليل أمس، ضبطت دورية من الجيش إلى جانب طريق عام مجدليا – القبة عبوة ناسفة زنة 4 كلغ من المواد المتفجرة بالإضافة إلى كمية من القطع المعدنية، وهي معدّة للتفجير بواسطة ركيمة وساعة توقيت. وعلى الأثر فرضت الدورية طوقاً حول المكان، وحضر الخبير العسكري الذي عمل على تفجيرها في مكانها نظراً إلى خطورة نقلها، فيما بوشر التحقيق لكشف هوية الفاعلين".

 

-  تعلن قيادة الجيش- مديرية التوجيه عن مواعيد إجراء الاختبارات الخطية والعملية للمرشحين المقبولة طلباتهم للتطوع بصفة ضباط  اختصاصيين لصالح الجيش، وذلك وفقاً لما يلي: اختبار اللغة الاجنبية للاختصاصات كافة: بتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 11.00 في مجمع الحدث – مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية. اختبار الاختصاص الخطي للاختصاصات (طب، هندسة، إدارة وموسيقى) بتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 17.00 ، ولاختصاص (صيدلي) بتاريخ 12/2/2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 17.00 في المجمع المذكور. اختصاص عملي أو شفهي للاختصاصات (طب، صيدلي وموسيقى) اعتباراً من 9/2/2015 ولغاية الانتهاء من التنفيذ  في المجمع المذكور، على أن يتم ابلاغ المرشحين عن التواريخ وتوقيت الاختبارات على عاتق اللجنة الفاحصة العامة. يجرى الاختبار النفساني في الكلية الحربية،  للناجحين في اختبار الاختصاص فقط، ويجرى الاختبار الرياضي في ملعب  ثكنة شكري غانم - الفياضية للناجحين في الاختبار النفساني فقط، ثم الاختبار الطبي  في مبنى الطبابة العسكرية – بدارو للناجحين في الاختبار الرياضي فقط، وذلك بتواريخ تحدد تباعاً على عاتق اللجنة الفاحصة العامة. يجرى اختبار التقدير في الكلية الحربية للناجحين في جميع الاختبارات اعلاه، بتواريخ تحدد لاحقاً على عاتق اللجنة الفاحصة.     ملاحظة: يتم الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة كافة عبر موقع الجيش الالكتروني على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb

 

-  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه، ما بين الساعة 13.15  والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة أرزون – الجنوب".

 

-  (المستقبل) أكد رئيس بعثة قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان(اليونيفيل) اللواء لوتشيانو بورتولانو، أن تركيز اليونيفيل لا يزال منصباً على مهمتها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701 جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة اللبنانية.






-  تناولت الصحف اليوم لقاءات رئيس الحكومة تمام سلام والوفد الاوروبي، كما تناولت الحوار المرتقب بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع.

 

لقاءات سلام

 

- بحث رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية، مع المفوض الأوروبي للسياسة الأوروبية للجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات خريستوس ستيليانيدس، في حضور ممثلين عن الأمم المتحدة، في العلاقات الثنائية، والأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، وتداعيات الأزمة السورية على لبنان، ودعم الاتحاد الأوروبي للمجتمعات المحلية اللبنانية الفقيرة واللاجئين، إضافة الى الاوضاع الاقليمية. وبعد الاجتماع قال هان: "أزور لبنان للمرة الأولى لمراجعة سياستنا للجوار، وتستضيف بيروت خلال النصف الاول من السنة مؤتمرا لدول جنوب المتوسط لمناقشة هذه المسألة، وهذه الزيارة مخصصة للتباحث في المسائل الثنائية، وان الاتحاد الأوروبي يعترف تماما بالوضع في لبنان في ما يتعلق باعداد اللاجئين المتواجدين في هذا البلد، وهو البلد الذي لديه الرقم الأعلى من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان في هذا البلد، ومن المؤسف القول انه في العام 2015 وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، هناك نازحون حول العالم فاق عددهم العدد بعد الحرب العالمية الثانية، وفي هذا الاطار ازداد الوضع سوءا، ان الاتحاد الأوروبي يقف لمساعدة لبنان في جهوده للتعامل مع هذا الوضع الصعب" أضاف هان: "أريد ان أتناول سريعا المسألة الأمنية التي بحثناها، وقد عقدنا إجتماعا مع المعنيين في هذا البلد وهذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدة مالية لتدريب عناصر امنية وهذا دليل في هذا الاطار على التعاون الوثيق بين لبنان والاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة، ونحن كأوروبيين اريد ان استغل المناسبة للتعبير عن كل عائلات الاتحاد الاوروبي لتقديم التعزية للحكومة الاسبانية وتحديدا لأصدقاء وعائلة الجندي الاسباني الذي خسر حياته منذ ايام قليلة وهذه مأساة بالنسبة لنا، واعلم ان الكثير من الأشخاص خسروا حياتهم في هذه المنطقة. وختم: أخيرا، أريد ان اطمئن المواطنين اللبنانيين ان الاتحاد الأوروبي سيستمر بالوقوف الى جانب لبنان ومؤسساته، وبخاصة بالنسبة الى التحديات التي يواجهها وأيضا الى انخراطه في مسار عملية السلام في المنطقة المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي فديريكا موغيرني تولي أهمية خاصة للوضع.

 

- من جهته، أعلن ستيليانيدس أن "الاتحاد الأوروبي قدم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 37 مليون يورو لمساعدة لبنان لمواجهة تداعيات تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إليه. وأشار الى أن هذه المساعدات جزء من حزمة جديدة بقيمة 136 مليون يورو لمواجهة تداعيات الأزمة في سوريا، مخصصة للداخل السوري والبلدان المجاورة. وقال: إن لبنان يتحمل العبء الأكبر لتدفق اللاجئين، وأحيي لبنان حكومة وشعبا على كرمهما، رغم التكاليف والتحديات الضخمة، معتبراً أن هذا التمويل الإضافي سيسهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين الأكثر فقرا في لبنان، بخاصة من ليس لديهم مأوى وتدفئة مناسبين للتكيف مع برودة الشتاء القاسية"

 

- وإستقبل سلام الامين العام المساعد لاتحاد المعلمين العرب جمال أديب الحسامي، الذي عرض نتائج الاجتماعات التي حضرها في السودان، بدعوة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على مستوى الخبراء لمناقشة ميثاق شرف المعلم العربي والدليل العربي لتحديد ادوار المعلم في مجتمع المعرفة، في اطار تنفيذ مشروع التنمية المهنية للمعلم. كما اطلعه على ورشة العمل الاقليمية التي حضرها في الدار البيضاء بدعوة من البنك الدولي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في الاردن، تحت عنوان دور النقابات العربية في تحسين جودة التعليم. ووضع الحسامي سلام في أجواء إجتماعات الامانة العامة لاتحاد المعلمين العرب والتي ستعقد في تونس يومي 7 و 8 شباط المقبل . وأبلغه عن زيارة الامين العام للمنظمة الدولية للتربية فريد فان لوين الى لبنان خلال شهر شباط للقاء الرئيس ووزير التربية.

 

- الى ذلك وجه الرئيس سلام أمس، برقية الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قدم له فيها التعازي بشهداء الجيش المصري والمدنيين الذين سقطوا في العملية الارهابية التي جرت في مدينة العريش في سيناء امس الاول. وجاء في البرقية: "تلقينا بكثير من الأسى، خبر الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الجيش المصري في سيناء واستشهد بنتيجتها العديد من العسكريين والمدنيين، على أيدي قتلة إرهابيين يعملون على زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى في مصر. إننا، إذ نستنكر هذا العمل الارهابي، نعتبر ما جرى في العريش دليلا جديدا على خطورة الموجة الظلامية المتطرفة التي تعصف ببلادنا، والتي تستدعي أعلى درجات الثبات والتضامن، مثلما تتطلب استنفار كل الطاقات ورفع مستوى التعاون والتنسيق بين الدول العربية المعنيّة لإيجاد الوسائل الملائمة للتعامل مع الجماعات الارهابية. إننا واثقون من أن مصر، بقواتها المسلحة وجميع قواها الحية، قادرة على إلحاق الهزيمة بمن يتربصون بها شرا، وأنها ستعبر هذه المرحلة الصعبة لتعود واحة للأمن والسلام ومنارة للعرب والعروبة. باسم الشعب اللبناني، نشد على أيديكم ونتقدم بالتعازي من قيادة القوات المسلحة المصرية والشعب المصري بأكمله".

 

الحوار

 

- فيما تستمر التحضيرات لعقد الجولة الخامسة من الحوار بين تيّار "المستقبل" و"حزب الله" بعد غد الثلاثاء في عين التينة، تتواصل الاستعدادات للقاء رئيس تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون ورئيس حزب القوّات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بعد إحراز تقدم في ورقة "إعلان النوايا" التي يجري إعدادها بين الطرفين، والتي أفادت مصادر متابعة أنّ "التيّار الحرّ" أرسلها منقّحة إلى القوّات أوّل من أمس الجمعة، وينتظر أن يعيدها القوّات منقّحة هذا الأسبوع، على أن يحدّد موعد اللقاء بين الزعيمين فور إنجاز الورقة لإعلانها. وردّاً على ما تردّد في وسائل إعلام أمس عن ان جعجع طلب موعداً من عون وأنّ الأخير رفض، نفى رئيس جهاز التواصل والإعلام في حزب القوّات ملحم الرياشي ذلك نفياً قاطعاً. وقال لـ"المستقبل": "ما كتب في هذا الاطار لا يعدو كونه كلاماً لتعكير المياه والاصطياد فيها لأنّ المحادثات تتسم بالكتمان والسرية". واضاف الرياشي ان اللقاء بين عون وجعجع حتمي، موضحاً انه جزء من المسار السياسي للمحادثات لكنه لن يكون فولكلورياً، اللقاء لن يكون لا بداية للمسار ولا خاتمة له وإنما جزء من هذا المسار وهو سيحصل حكماً فور نضوج المرحلة الاولى واقترابها من خواتيمها حتى لا يأتي وكأنّه للصورة بل مثمر لصالح المسيحيين والوطن.







- حذر مسؤولون إسرائيليون من إمكانية تحول هضبة الجولان إلى جبهة ثانية يعمل حزب الله على فتحها ضد إسرائيل، منتقدين سياسة نتنياهو الساعية إلى التهدئة.  وفي سياق متصل اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بتدبير هجمات متواصلة على إسرائيل، مؤكدا أنها لن تنجح في ذلك، ومكررا معارضته لاتفاق قيد البحث بين إيران والدول الكبرى حول المشروع النووي لطهران.

 

- انتقد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القائمة على احتواء التصعيد في التعامل مع حزب الله اللبناني.  ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن ليبرمان قوله "إن سياسة الاحتواء التي تهدف إلى تحقيق الهدوء على المدى القصير ستضر في النهاية بأمن الأمة والردع على المدى الطويل".







- اتهم الرئيس عبد الفتاح السيسي جماعة "الإخوان المسلمين" بالوقوف وراء عمليات مسلحة جرت في مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي، وهاجم دولاً قال إن "الإخوان" يقودونها واتهمها بمساندة الإرهابيين ودعمهم، لكنه تعهد "الانتصار" في المواجهة على رغم إقراره بأنها ستكون صعبة وقوية وشريرة. وصدر موقف السيسي بعد إعلان جماعة أنصار بيت المقدس التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وتحوّلت إلى فرع له في سيناء، مسؤوليتها عن هجمات ضخمة شارك فيها حوالى 100 عنصر، في شبه الجزيرة استهدفت مواقع عسكرية وأوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات الأمن المصرية.

 

- دان الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري "الاعتداء الآثم" الذي وقع في سيناء بمصر، وأكد إدانة الائتلاف الكاملة لهذا العمل الإجرامي الإرهابي، وقدم المسلط العزاء لذوي الضحايا وأعلن وقوف الائتلاف إلى جانب الشعب المصري والدولة المصرية في التصدي لمثل هذه الجرائم.





- أعلنت وزارة العدل الفرنسية امس ان وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا ونظيرها المغربي مصطفى الرميد قررا تفعيل التعاون القضائي بين بلديهما بعد خلاف استمر اشهرا. وجمد المغرب التعاون القضائي والأمني مع فرنسا منذ 20 شباط الفائت حين أقدمت الشرطة الفرنسية على استدعاء عبد اللطيف الحموشي مدير المخابرات المغربية الداخلية، من مقر اقامة السفير المغربي في باريس خلال زيارة رسمية، ليمثل أمام القضاء اثر شكوى تتهمه بالتعذيب قدمها ضده ملاكم مغربي مقيم في فرنسا.

 

- ذكرت وسائل الاعلام اليابانية امس ان نائب وزير الخارجية الياباني صرح ان المفاوضات الجارية بشأن الرهينتين الياباني والاردني المحتجزين لدى تنظيم "داعش" الذي يهدد بقتلهما في طريق مسدود لكنه ينتظر معلومات جديدة عن وضع الرجلين. وقال هيروشيغي سيكو أحد أهم مساعدي رئيس الوزراء شينزو أبي صباح امس، "ان الحكومة ما زالت تنتظر معلومات جديدة في ازمة الرهائن هذه".






TL

 

نهاية الأسبوع حافلة بالتطورات الإقليمية التي تتجلى بالآتي: الرئيس المصري يكثف خطط مواجهة الإرهاب.

 

المنار

 

هل الوقوف على رجل ونصف لعشرة أيام أتعب قادة العدو إلى حد عجزوا معه عن الكلام، أم ان البكم أصابهم مع المعادلات الكبيرة التي وضعها قائد المقاومة، ام انهما الأمران معا؟

 

nbn

 

في مواجهة العدوانية، لا محل من الإعراب لقواعد الاشتباك. اسرائيل التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عدد تجاوزاتها لهذه القواعد وخروقاتها للسيادة اللبنانية.

 

 mtv

 

الأسبوع الطالع يشكل محطة اختبار، فالاثنين يستعاد الحوار بين تيار "المستقبل" و"حزب الله" في عين التينة، والأربعاء الجلسة الأسبوعية للحكومة السلامية.

 

 NTV

 

على طريق الحروب مع الإرهاب، فإن مصر قررت المواجهة عقب استهداف قواتها في سيناء، بالتزامن مع حظرها "كتائب القسام"، الجناح العسكري ل"حماس" واعتبارها منظمة إرهابية.

 

المستقبل

 

ما قاله الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله من على منبر تكريم الشهداء الذين سقطوا في القنيطرة، ظل في دائرة القراءات والتوصيف.

 

OTV

 

لافت هذا الانقسام الذي تكرر في البلد اليوم. لا بين فريقين سياسيين وحسب. بل أيضا بين نوعين من الاهتمامات والأولويات: نوع أول سياسي، سيادي. ونوع ثان معيشي، حياتي، مطلبي.

 

 LBC

 

مر الأسبوع ولم تقع الحرب، ضربت إسرائيل ضربتها في القنيطرة وضرب "حزب الله" ضربته في مزارع شبعا، النتيجة تعادل، ولكن ماذا بعد؟

 

الميادين

 

الجيش السوري يحبط محاولات تسلل مسلحين باتجاه مطار أبو الظهور الحربي بريف ادلب.

 

الجزيرة

 

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بتشكيل قيادة موحدة "لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب" في شبه جزيرة سيناء.







لبنان الحر

 

يعود الموفد الفرنسي فرنسوا جيرو إلى لبنان في إطار متابعة جس النبض حول الاستحقاق الرئاسي.

 

صوت لبنان

 

صدّ الجيش اللبناني محاولة تسلل للمسلحين على تلة الحمرا في رأس بعلبك واستهدف الجيش المسلحين بالقذائف الصاروخية في محلة وادي رافق في جرود القاع.

 

 radio orient    

 

تواصلت أمس الردود على مواقف الأمين العام لحزب الله الأخيرة وسط ترقب دولي ومحلي الى ما آل القرار 1701 او ما إذا كلن لبنان مستمراً في التزامه تطبيق بنود هذا القرار الأممي.

 

اذاعة النور

 

لا تعليق اسرائيلي رسمي على معادلات الردع الجديدة التي أرساها الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله.

 

صوت المدى

 

أدخلت عملية اغتيال الكوادر والمجاهدين من حزب الله في القنيطرة لبنان في مرحلة جديدة من الصراع مع إسرائيل وجاء رد المقاومة من شبعة المحتلة يرسي قواعد إشتباك جديدة لا تقيد المقاومة في ردها على أي عدوان إسرائيلي من الآن فصاعداً.

 




المستقبل/ ثريا شاهين

 

في التاسع من شباط الجاري، سينعقد مجلس الشراكة اللبناني الأوروبي على مستوى وزراء الخارجية ويجري لبنان استعداداته لهذا المؤتمر كونه سيناقش الوضع اللبناني من جوانبه كافة. وتفيد مصادر ديبلوماسية انه سيصار إلى التشديد على استقرار لبنان وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، وتقوية قدرات الجيش اللبناني وتعزيزها، لا سيما وان لبنان يكافح الارهاب وانه من بين أوائل الدول التي كافحته سابقاً.

 




Copyright © 1998 - 2013 جميع الحقوق محفوظة. الجيش اللبناني
تصميم قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه