الأحد, 19 نيسان, 2015 الموقع الرسمي للجيش اللبناني
الصفحة الرئيسية | حالة الطقس | أناشيد الجيش | أشرطة مصوّرة | المديرية العامة للإدارة | شهداؤنا

الموقف الإعلامي | الأحد 19 نيسان 2015
مواقف من الأرشيف | كاريكاتور


أخبار الجيش | أخبار محلية | أخبار العدو | أخبار عربية | أخبار دولية | تحليلات الصحف | المجلات العربية
برامج إذاعية وتلفزيونية | كاريكاتور | الصحف العربية و العالمية





















-  العاهل السعودي يخصص 274 مليون دولار لمساعدة اليمنيين.. وجسر بحري إغاثي... وجيبوتي تفتح المجال الجوي
    و2000 غارة منذ بدء العمليات

- الحوثي يفرز اليمن طائفياً... وقبائل حضرموت تنضم إلى الشرعية

- أنباء أميركية عن تحريك سفن إيرانية إلى عدن

- النظام يعزل حماة عن الشمال

- هجوم انتحاري ضحاياه 35 شخصاً و"طالبان" تعتبره "شيطانياً"

- روحاني يدعي في يوم الجيش أن قواته مصدر هدوء



- هل تتحول حرب اليمن الى حرب اقليمية بين طهران والرياض

- العسيري: الحوثيون يمهدون لعمل بري على الحدود ضد السعودية

- لبنان في المرتبة الخامسة

- تسليم السلاح الفرنسي فعلياً يبدأ غداً

- القضاء يوقف عقد مؤتمر البعث الذي دعا اليه شكر اليوم
























- خادم الحرمين يتكفل بالحاجات الإنساية لليمن

- واشنطن غير متأكدة من مقتل الدوري وطهران تشيّع ضابطاً في سامراء

- شموع وصلاة في ذكرى فليحان

- لا "جادة" للأسد في طرابلس











- عسيري: اللجان الشعبية داخل عدن تتقدم ومقتل جندي سعودي قرب الحدود

- بوتين: روسيا لا تركب الموجة وتمارس سياسة دولية مستقلة

- القوات العراقية تحرر مصفاة بيجي من داعش وفك الطوق عن القوات المحاصرة

- روحاني: البحرية الإيرانية مهمتها ضمان أمن دول المنطقة

- ميركل: ثمة إمكانية لإقامة منطقة تجارة حرة مع روسيا











-  Islamic State claims bombing in Afghanistan that kills dozens

-  الدولة الإسلامية تتبنى تفجير أفغانستان الذي قتل العشرات




-  Germany Seeks to Counter Russian ‘Propaganda’ in Baltics

-  ألمانيا تسعى لمواجهة "الدعاية" الروسية في دول البلطيق



-  Sale of U.S. Arms Fuels the Wars of Arab States

-  بيع الأسلحة الأمريكية وقود للحروب في الدول العربية



-  US civilians and veterans leave home for Isis fight with help from social media

-  المدنيون والمحاربون القدامى الاميركيون يغادرون منازلهم لمقاتلة تنظيم الدولة الاسلامية بمساعدة من وسائل الاعلام الاجتماعية



-   Europe faces a 'real threat' from Russia, warns US army commander

-  قائد الجيش الأميركي يحذر أن أوروبا تواجه "تهديدا حقيقيا" من روسيا



-  Israël: un mort dans une attaque à la voiture

-  إسرائيل: قتيل في هجوم في السيارة



-  Plus de 2,5 millions de personnes menacées par la faim au Niger

-  أكثر من 2.5 مليون شخص مهددون بخطر الجوع في النيجر





-  Likud to hold marathon talks to draft coalition deals

-  الليكود لاجراء محادثات مطولة لصياغة اتفاقات الائتلاف



-  Putin warns Israel: Don't send deadly weapons to Ukraine

-  بوتين يحذر اسرائيل: لا ترسلوا الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا




-  US alienation leading to Israeli-Chinese renaissance

-  الاغتراب الاميركي أدى إلى النهضة الإسرائيلية-الصينية





- صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "عند الساعة 20,55 من مساء اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 130 متراً عند خط الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية، ثم غادر عند الساعة 21,03 باتجاه المياه الفلسطينية المحتلة"

- بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي، جرى قبل ظهر أمس في قيادة الجيش في اليرزة، توقيع  البروتوكول التقني الإضافي المتعلق باتفاقية الهبة السعودية العسكرية المقدمة للجيش اللبناني، وذلك بين عدد من كبار ضباط القيادة عن الجانب اللبناني، ووفد من شركة " ODAS" الفرنسية برئاسة مدير عام الشركة  الأميرال Edouard Guillaud.

- في إطار برنامج الحملة الوطنية التذكيرية للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، جرى قبل ظهر أمس سباق رياضي على الدراجات الهوائية (Beirut By Bike ) انطلاقاً من وسط بيروت – البيال وصولاً إلى المنارة ، شارك فيه عدد كبير من طلاب الجامعات والمدارس والجمعيات الأهلية وذوي الحاجات الخاصة المصابين من جراء الألغام والقنابل العنقودية، وقد وزع المتسابقون على المارة منشورات توعية تحذّر المواطنين من خطر الأجسام المذكورة.

-   نفّذت يوم أمس وحدة من الجيش بالاشتراك مع الكتيبة الاسبانية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وبلدية ابل السقي وعدد من تلامذة المدرسة الرسمية في البلدة، حملة تشجير واسعة في محيط البلدة، شملت غرس نحو 2500 شتلة حرجية. ويأتي هذا النشاط في إطار المهمات الإنمائية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع القوات الدولية وبلديات القرى الحدودية.

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "نظراً إلى استمرار تعرض مواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكر قيادة الجيش - مديرية التوجيه المواطنين  بأن الذخائر المذكورة هي متعددة الأشكال والأحجام وقد تكون مموهة بطرق مختلفة ومنتشرة عشوائياً في الأراضي التي شهدت أعمالاً حربية. وحرصاً على سلامتهم، تدعوهم إلى التقيد بالإرشادات والتوجيهات الآتية: عدم الاقتراب من الأماكن المشبوهة. الالتزام بإشارات التحذير وعدم نزعها أو محاولة الدخول الى البقع المسيّجة. عدم لمس الألغام والقنابل العنقودية والأجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة أو العبث بها. عدم سلوك الطرقات غير الآمنة، والالتزام دائماً بالطرقات المعبدة. الالتزام دائماً بقواعد الحيطة لأن عدم وجود دلائل أو إشارات لا يعني عدم وجود أجسام خطرة. كما تدعوهم عند مصادفتهم لغماً أو أي جسم غريب، إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري أو الاتصال بالمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام على رقمي الهاتف: 956143/05 و 956193/05  أو على الرقم 1701 موزع وزارة الدفاع".

-  بحضور عدد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية وأعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، جرى ليل أول من أمس في حقل رماية حنوش - حامات، تنفيذ مناورة قتالية ليلية بالذخيرة الحية تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متحصّنة في مناطق جبلية، شاركت فيها وحدات من فوج التدخل الثالث ومدرسة القوات الخاصة وفوج المدرعات الأول وفوج المدفعية الثاني والقوات الجوية والبحرية، ووحدات متدربة من المديرية العامة للأمن العام والمديرية العامة لأمن الدولة. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة وكمية من المتفجرات لفتح ثغرات في تحصينات المجموعة الإرهابية.

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخ 19/4/2015 ما بين الساعة  7.00 الساعة 18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة واستخدام متفجرات".

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة– مرجعيون".

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 15,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة رميش - الجنوب. وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرغلية ومجدل زون-الجنوب".

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، تقوم منظمات غير حكومية عاملة في   مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة القنطرة – الجنوب".

- نعت قيادة الجيش اللواء الركن المتقاعد محمد سامي طبارة، الذي توفي بتاريخ 18/4/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته: من مواليد 1929 – بيروت. تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 9/10/1948. رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 9/10/1950 وتدرّج في الترقية حتى رتبة لواء ركن اعتباراً من 1/1/1982. حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات. تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج. متأهل وله ثلاثة أولاد. ينقل الجثمان بتاريخ 19/4/2015 عند الساعة 11,00 من المستشفى العسكري المركزي الى مسجد الخاشقجي، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 12,30، ثم يوارى الثرى في مدافن الأوقاف الإسلامية - الحرش. تقبل التعازي بعد الدفن في منزل الفقيد الكائن في محلة فردان- شارع تقي الدين الصلح- بناية النابلسي بتاريخي 20و21/4/2015 ابتداءً من الساعة 16.00 ولغاية الساعة 18.00 في مركز توفيق طبارة – بيروت.

- "الديار" شدد مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله على "سلوك طريق الحوار الوطني من اجل تذليل كل القضايا التي توتر الاجواء السياسية والامنية في لبنان وتعزيز المناخ العام الذي يعطي دعما غير مسبوق للجيش.






الحوار خيار استراتيجي يمنع الانهيار

- أكّد نواب من كتلة "المستقبل" أمس، أن الحوار في لبنان خيار استراتيجي رغم انّه يتلقّى ضربات متتالية وقاسية، مشددين على أنه "يمنع انهيار الدولة ويحمي مصالح اللبنانيين". وأملوا الوصول الى تحقيق شعار "بيروت منزوعة السلاح"، مجددين تأكيدهم "أننا ضد السلاح غير الشرعي أينما وُجد، ونريد قيام الدولة القوية والقادرة". وأكدوا أن السجال في المنطقة سيتصاعد إذا لم يتمّ توقيع هذا الاتفاق ما سينعكس تصعيداً في لبنان.

فرعون: التمديد حل مؤقت لموضوع قيادة الجيش

- أكد وزير السياحة ميشال فرعون أن "نجاح الخطة الأمنية حتى الآن يبقينا في انتظار حل سياسي على شكل سلة كاملة يشبه ما تم التوصل اليه في الدوحة، ويضم الاتفاق على رئيس الجمهورية وقائد الجيش وقانون الانتخاب وتشكيل حكومة جديدة"، مشيراً إلى أن الحل الموقت لموضوع قيادة الجيش هو التمديد، إلا أن مدة هذا التمديد غير محسومة حتى الآن.

التقى أهالي العسكريين المختطفين ووفودا جنبلاط: لمتابعة الملف والالتزام بمبدأ المقايضة

- التقى رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة امس، وفدا كبيرا من اهالي العسكريين المختطفين لدى "جبهة النصرة" و"داعش"، في حضور نجله تيمور والوزير وائل ابو فاعور. وشكر الوفد لجنبلاط مساعيه المستمرة، مطالبا "باستكمال الجهود من اجل اطلاق سراح العسكريين لا سيما بعد زيارات الاهالي اخيرا لمنطقة الجرد وسماعهم كلاماً غير مطمئن كتوقف المفاوضات، وبإنجاز التبادل للمخطوفين لدى جبهة النصرة وداعش بسلة واحدة".

تسليم اسلحة فرنسية للجيش غداً

- يتسلم لبنان الدفعة الاولى من الاسلحة الفرنسية المقدمة للجيش اللبناني في اطار الصفقة الممولة من المملكة العربية السعودية بقيمة 3 مليارات دولار غداً وسيرافق تسليم الاسلحة احتفال في القاعدة البحرية في حضور وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لدوريان، والسفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري ووزير الدفاع اللبناني سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي وكبار الضباط اللبنانيين والفرنسيين. علماً أن شحنات الاسلحة الفرنسية ستسلم للجيش اللبناني على مدار 4 سنوات، كما سيتم ارسال مدربين فرنسيين لتدريب الجيش اللبناني على استخدام هذه الاسلحة. وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان مئات الضباط وضباط الصف والجنود سيتابعون دورات تدريبية في فرنسا للاطلاع على قواعد العمل العسكرية.





-     المستقبل: افادت مصادر إسرائيلية إن شاباً فلسطينياً في العشرين من عمره، من سكان بلدة نحالين، غرب مدينة بيت لحم، أصيب امس بجروح، وصفت بالطفيفة، جراء إطلاق الشرطة الإسرائيلية النار عليه ، بزعم أنه حاول طعن شرطي قبل أن تقوم باعتقاله. اتهمت الشرطة الإسرائيلية الفلسطيني بمحاولة اقتحام مدرسة في بلدة بيت شيمش، غرب القدس المحتلة، ونقل المصاب إلى مستشفى هداسا عين كارم، بحسب المصادر الإسرائيلية .





-  الديار: أمر العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، السبت 18 أبريل/نيسان بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن، استجابة لنداء وجهته الأمم المتحدة بهذا الشأن، حسب وكالة "واس" السعودية. وكانت الأمم المتحدة وجهت الجمعة نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في اليمن خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان، نقلا عن مصادر محلية، إن 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم، ما يزيد بنسبة 50% عن تقديرات الأمم المتحدة السابقة.

-    المستقبل: أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس أن "الخيار العسكري ضد إيران غير موجود"، فيما تحرز المفاوضات النووية مع القوى الكبرى تقدماً. وجاء كلام ظريف رداً على تصريحات قائد أركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي الذي أكد الخميس الماضي، أن الخيار الأميركي بضرب المواقع النووية الإيرانية ما زال "قائماً" على الرغم من القرار الروسي برفع الحظر عن بيع طهران بطاريات صواريخ "أس 300" المضادة للطائرات.

 





-    الديار: أعلنت سلطات جلال أباد ان 33 شخصاً قتلوا وجرح اكثر من مئة آخرين أمس في هجوم انتحاري وقع امام مصرف في هذه المدينة الكبيرة الواقع شرق افغانستان بالقرب من الحدود الباكستانية وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية. هذا الهجوم هو الاعنف الذي تشهده البلاد منذ تشرين الثاني الماضي.

-   الحياة: يدلي الناخبون في شمال قبرص بأصواتهم، اليوم (الأحد)، لانتخاب رئيس ستكون مهمته الأساسية تمثيل القبارصة الأتراك في محادثات إعادة توحيد قبرص المقسمة عرقياً والتي من المتوقع أن تُستأنف الشهر المقبل. وأشارت استطلاعات للرأي إلى تقدّم الرئيس الحالي لجمهورية شمال قبرص التركية درويش أوغلو على المرشحين الستة الآخرين، ولكن من غير المتوقع أن يحصل على أصوات تكفي لتفاديه خوض جولة إعادة مع أقرب منافسيه في 26 نيسان (ابريل) الجاري.





TL

عشر سنوات على استشهاده، والبلد يتقلب سياسيا ويتلقى ارتدادات أزمات المنطقة.

الذكرى العاشرة لإستشهاد باسل فليحان، لا بد أن تدفع أهل السياسة إلى التفكير بخطوات إنقاذ الوطن وحمايته وصون استقراره.

وفي التفكير السياسي، لا بد أن تكون البداية في استعجال انتخاب رئيس للجمهورية، وهو ما يدعو إليه الرئيس تمام سلام في مستهل كل جلسة لمجلس الوزراء.

المنار

تسعة عشر عاماً على المجزرة الصهيونية التي إرتكبت في بلدة قانا الجنوبية فهل من يتذكر. تبقى قانا رغم بغي العدو وغدر الصديق شاهد العصور يكتب بالدم ما عجزت المحاكم عن تحقيقه مع إسرائيل.

nbn

لـ "قانا" الحية الشاهدة والشهيدة تحية وطنية.

لـ "قانا" الأولى في مثل هذا اليوم عام 1996، و"قانا" الثانية صيف 2006، لأبنائها الذين أحبطوا بدمائهم الأهداف الاسرائيلية وما بدلوا تبديلا. من قانا تتحدد البوصلة، فتسقط ذكرى مجزرة الثامن عشر من نيسان ذاكرة الثالث عشر منه، وتذكر قانا وأخواتها من دير ياسين وكل أسماء فلسطين إلى حولا وكل المناطق في لبنان، بإجرام الاحتلال على مدى عقود، فلم يأخذ أبناء الجنوب غدر الزمان، ولا قتلهم الحزن، فانتفضوا يزرعون أجسادهم في الأرض ولا زالوا صامدين مستعدين.

 mtv

لبنان يغرق في أزمته الرئاسية حيث لم تنفع دعوات الدول الكبرى ولا بكركي في تحريك القوى الممتنعة عن انتخاب رئيس. في وقت يتلقى الجيش الاثنين جرعة دعم وثقة باستقباله طليعة الأسلحة الفرنسية النوعية.

 NTV

هدوء السبت لا يشبه صخب الأسبوع الضارب أحداثا، من بيروت إلى لاهاي، وما بينهما ثورة رومية الثانية التي أخمدت من دون وعد بعدم تكرارها، فالقوة التي استخدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لترويض السجناء، تنذر بتجدد الشغب ما لم تتعاط الحكومة اللبنانية مع رومية على أنه مأساة متجسدة في سجن.

المستقبل

يتسلم الجيش اللبناني غداً دفعة أولى من السلاح الفرنسي المقدم بواسطة الهبة السعودية البالغة ثلاث مليارات دولار أميركي، في ظل معلومات دبلوماسية نقلت الى أكثر من جهة لبنانية معينة عن دعم مراكز القرار في دول عدة والإبقاء على العماد جان قهوجي على رأس المؤسسة العسكرية حالياً.

OTV

فيما نحن مختلفون حول هادي وحول الحزم، من يهدي اللبنانيين إلى حزم أمرهم وملء شواغر الوطن في قياداته ومفاصله الأساسية؟ ولماذا لا نفرض شرعية رئيس للبنان، بلا فيتوات خارجية، ولا عقد نفسية، ولا أحقاد شخصية؟

LBC

(استهلت المحطة نشرتها بتقرير بدأ "عن بيوت سوريا التي هجرها أهلها قسرا وظلما، تسأل الفنانة السورية ليندا بيطار "النسيم يلي مارء ع الشجر". ليندا واحدة من الفنانين المشاركين في الأسبوع من أجل سوريا الذي تحييه عواصم عدة حول العالم، ومنها بيروت").

الميادين

سوريا: مراسلة الميادين: جبهة النصرة تدعو عبر مكبرات الصوت إلى هدنة في مخيم اليرموك.

الجزيرة

قررت الحكومة اليمنية منح قيادة تحالف عاصفة الحزم مسؤولية منح الترخيص للطيران المدني وإدارة المجال الجوي والرقابة عليه في اليمن.






لبنان الحر

اوضح قائد الجيش العماد جان قهوجي ان لبنان سيستلم غداً أولى المساعدات العسكرية التي قدمتها السعودية للجيش من اجل ان يقوم بدوره الوطني.

صوت لبنان

يتسلم الجيش اللبناني غداً دفعة اولى من السلاح الفرنسي المقدم بواسطة الهبة السعودية، هبة الثلاث مليارات دولار الأميركي.

radio orient 

يزور وزير الدفاع الفرنسي بيروت بعد غدٍ الأثنين للاشراف على تسليم الشحنة الأولى من الأسلحة الفرنسية المقدمة الى الجيش اللبناني الممولة من المملكة العربية السعودية بقيمة ثلاث مليارات دولار.

اذاعة النور

أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل خليل حمدان ان التأكيد على وحدة المقاومة هو من عوامل تدعيم الوحدة الوطنية التي لا تزال الضامن في البلاد من خلال الثلاثية الماسية الجيش والشعب والمقاومة.

صوت المدى 

البارز داخلياً في عطلة نهاية الأسبوع التوقيع امس وفي حضور قائد الجيش العماد جان قهوجي على البروتوكول التقني الاضافي المتعلق باتفاق الهبة السعودية العسكرية المقدمة الى الجيش اللبناني وبذلك تسجل لتسليح الجيش اللبناني خطوة اخرى في الف ميل للإجراءات التي تتطلب وقتاً وتبقي الجيش في وضعية المواجهة للأرهاب باللحم الحي.





الديار / الديار: دوللي بشعلاني

تحدثت عن أنّ الوضع الأمني بعيد عن الإنفجار، على ما أكّدت أوساط ديبلوماسية عليمة، مشيرة الى أنّ ثمّة تأكيدات خارجية بالحفاظ على أمن واستقرار لبنان. من هنا فإنّ الخوف الناجم من تأثير تصريحات بعض القادة السياسيين والمتعلّق بأزمات دول المنطقة سلباً على القرار الخارجي المذكور، هو أمر مبالغ به، بحسب الأوساط عينها، لا سيما وأنّ المواقف لا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهذه الأزمات ولا بحلّها.

المستقبل/ المستقبل: ثريا شاهين

 مع تفاوت المواقف الداخلية وارتفاع منسوبها بالنسبة إلى الموضوع اليمني و"عاصفة الحزم"، تعود إلى الواجهة مسألة تحييد لبنان عن نزاعات المنطقة، والنأي عن قضاياها: فهل تنطبق سياسة نأي لبنان عن الموضوع السوري على النأي به عن الموضوع اليمني؟ وهل تنطبق على أي مشكلة تواجهها دول عربية أخرى؟


Copyright © 1998 - 2013 جميع الحقوق محفوظة. الجيش اللبناني
تصميم قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه