الإثنين, 21 نيسان, 2014 الموقع الرسمي للجيش اللبناني
الصفحة الرئيسية | حالة الطقس | أناشيد الجيش | أشرطة مصوّرة | المديرية العامة للإدارة

الموقف الإعلامي | الأحد 20 نيسان 2014
مواقف من الأرشيف | كاريكاتور


أخبار الجيش | أخبار محلية | أخبار العدو | أخبار عربية | أخبار دولية | تحليلات الصحف | المجلات العربية
برامج إذاعية وتلفزيونية | كاريكاتور | الصحف العربية و العالمية













- "الكتائب" يحسم ترشيح الجميل غداً والمستقبل ستعلن تأييدها جعجع
- ابن علوي لـ "الحياة": الخلافات لا تنتهي... واعتبروا السفراء في اجازة
- البحرين: مقتل شخصين بسيارة مفخخة
- الظواهري: النظام اخترق "داعش" والقتال نذير "شؤم على الجهاد في الشام"
- "هجرة" بعثات ديبلوماسية من ليبيا
- مصر: انتخابات رئاسية من جولة واحدة بعد انحصار المنافسة بين السيسي وصباحي
- بوتين يتوقع تطبيع العلاقات مع الغرب... بعد "تسوية اوكرانيا"



- عون يطرح نفسه مرشحاً توافقياً وستريدا جعجع سلمته بيان رئيس القوات الرئاسي
- اجتماع أمني في السراي حضره وفيق صفا ناقش الخطة الأمنية لبيروت ومشكلة "الطفيل"
- فيض النور من القبر المقدس في كنيسة القيامة
- سلامة يشكر من رشحه للرئاسة: همي ابقاء مصرف لبنان بعيداً عن التجاذبات
- حادث مأساوي ادى إلى مقتل طفلين وجرح 5 في عكار
- العثور على رضيعة مرمية على طريق ترابية في قانا
- واشنطن: منع مندوب إيران من الوصول إلى الأمم المتحدة
- الافراج عن 4 صحفيين فرنسيين كانوا مختطفين في سوريا













- الراعي يذكر النواب بـ "واجب" الحضور والاقتراع
- "الطفيل" تشق طريقها نحو الوطن
- شعلة "النور الذي لا يعروه مساء"
- "الحر" يهدد بقطع الكهرباء عن دمشق والساحل
- السيسي مهنئاً بابا الاقباط: شعب مصر سيبقى نسيجاً واحداً
- مرشحون عراقيون اغنياء يسعرون الصوت بـ 1000 دولار


































- صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "عند الساعة 17.30 من بعد ظهر اليوم، قامت قوات العدو الإسرائيلي بإطلاق النار باتجاه أربعة مزارعين في سهل الخيام دون وقوع إصابات. وعلى أثر ذلك حضرت دورية تابعة للجيش إلى المكان واتخذت الإجراءات اللازمة".

- صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه حوالي الساعة 12.40، أوقفت قوى الجيش في منطقة بيت لهيا، ستة أشخاص من التابعية السورية لدخولهم الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص". 

- صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي: "بتاريخه، عند الساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب".





الاستحقاق الرئاسي

-  دخلت البلاد عطلة عيد الفصح، وغابت المواقف واللقاءات السياسية لكن عطلة العيد ستشهد محطة بارزة في بكركي اليوم عبر خلوة تجمع الرئيس ميشال سليمان والبطريرك الراعي، حيث سيحضر الرئيس سليمان قداس الفصح وستشارك معظم القيادات المسيحية في القداس وسيكون مناسبة للبحث في الاستحقاق الرئاسي بين الراعي وزواره. وتشير المعلومات الى ان المواقف على حالها لكنها ستبدأ بالوضوح نهار الثلاثاء وقبل 24 ساعة من جلسة الانتخاب التي دعا اليها الرئيس نبيه بري، حيث اصوات الجلسة الاولى في حال عقدها ستذهب للمرشحين الاقوياء. واللافت امس تأكيد العماد ميشال عون انه مرشح توافقي وهو طرح نفسه لرئاسة الجمهورية بنظرة توافقية وان يكون المرشح لجميع اللبنانين ومكوناتهم الدينية والسياسية وغيرها، وعلى اساس هذه النظرة يسعى لان يكون رئيسا للجمهورية، حيث زاره امس وفد من القوات اللبنانية برئاسة النائبة ستريدا جعجع وقدم الوفد للعماد عون نسخة عن البرنامج الرئاسي للدكتور سمير جعجع. وقد استمر الاجتماع لمدة نصف ساعة بعيدا عن وسائل الاعلام، حيث لم يتم التصوير التلفزيوني وقالت مصادر القوات ان اللقاء كان ودياً واكد وفد القوات على ضرورة حضور الجلسة وتأمين النصاب لوصول رئيس مسيحي قوي، وان القوات ستقف مع اي رئيس مسيحي قوي في حال عدم وصول الدكتور جعجع الى سدة الرئاسة. واشارت معلومات الى ان القادة المسيحيين الاربعة اتفقوا على مبدأ تهنئة بعضهم البعض في حال وصل اي منهم الى سدة الرئاسة.  اما بشأن التصويت فمتروك لكيفية سير الامور بعد الجلسة الاولى والتحالفات.

الوضع الأمني

- عقد أمس اجتماعاً امنياً في السراي الحكومي ترأسه وزير الداخلية نهاد المشنوق وحضره رئيس لجنة الارتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا طغى على كل الملفات وتقدم كل الاحداث، وتمت فيه مناقشة مشكلة بلدة الطفيل اللبنانية. لكن معلومات مؤكدة للديار كشفت عن ان الاجتماع تطرق الى الخطة الامنية في بيروت التي ستبدأ منتصف الاسبوع المقبل وتحديدا الثلاثاء او الاربعاء وخصوصا في مناطق التوتر المحاذية للمدينة الرياضية ومخيمات صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة وكل احياء بيروت، علما ان الجيش اللبناني كان قد انتشر في الضاحية الجنوبية مع القوى الامنية بالتزامن مع التفجيرات الارهابية التي شهدتها الضاحية الجنوبية. كما ناقش الاجتماع مشكلة بلدة «الطفيل» اللبنانية الواقعة داخل الاراضي السورية والتي لا يمكن لسكانها الدخول اليها الا من الاراضي السورية، وهذه الاتصالات كانت اشارت اليها «الديار» في عددها امس. وعن وجود الحاج صفا في الاجتماع قال المشنوق: «حزب الله جزء من الاشتباك داخل سوريا وهو متواجد عسكريا داخل الاراضي السورية وفي تلك المناطق، ولا يمكن ان نضع خطة بهذا الحجم من دون التنسيق معه وحماية الاهالي المتواجدين هناك». واشار الى ان طريق خروج الاهالي سيكون من ضمن الاراضي اللبنانية. واضاف : «ان الطريق من الطفيل الى معربون اللبنانية هي بطول 21 كيلومتراً ولا يمكن شقها او تزفيتها بالسرعة المطلوبة». واشار الى ان اجتماعات سيعقدها الامنيون المعنيون من الجيش وقوى الامن الداخلي الى الامن العام للاتصال بفاعليات الطفيل للتفاهم على وسائل الخروج لمن يريد مغادرة البلدة، وتم الاتفاق على انه لن يسمح لأي مسلح للمعارضة السورية بالخروج، ايا كانت هويته او جنسيته، من البلدة مع الاهالي، والجيش اللبناني سيكون الوحيد مع قوى الامن الداخلي على هذه الطريق. وبعدها تتولى هيئة الاغاثة ادخال المساعدات الانسانية. وقد شرح الحاج صفا وضع المنطقة وابدى استعداد الحزب لتسهيل كل ما يؤمن سلامة اهالي الطفيل والتنسيق مع الجيش السوري في هذا الاطار. وعلم ان عدداً كبيراً من المسلحين لجأوا الى البلدة، وانتشروا في تلالها ويطالب الاهالي بانسحابهم خصوصا ان الجيش السوري ابلغ فاعليات البلدة انه لن يسمح ببقاء المسلحين فيها كونها أراضي سورية. وهذا الامر سيتم حله وانه اعطى فرصة للدولة اللبنانية لحل الامور ووضع الاهالي. واشارت معلومات الى ان اتصالات جرت مع المسلحين من قبل فاعليات في بلدة الطفيل لمغادرة البلدة او تسليم انفسهم وهذا ما تطالب به الدولة السورية خصوصا ان من بين المسلحين جنسيات عربية واجنبية. علما ان الجيش السوري لم يدخل البلدة بعد وهو منتشر في محيطها، وان الحل يتطلب اتصالات مع الجيش السوري والمعارضة، وهذا امر متعذر الآن، لكن الامنيون سيتابعون الاتصالات وستتبلور الأمور الاثنين. وبالتالي فان المشكلة امام الحل هي موضوع المسلحين السوريين وكيفية ترتيب اوضاعهم لان بعضهم يرفض تسليم انفسهم فيما الجيش يرفض دخول اي مسلح للاراضي اللبنانية، علما ان مختار الطفيل اشار الى ان الاهالي يرفضون مغادرة البلدة لكن وضعهم مأساوي في هذه الظروف. وفي نهاية الاجتماع عقدت خلوة بين المشنوق وصفا ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم.

- من جهة اخرى، اعلن رئيس بلدية اللبوة رامز امهز ان الصواريخ التي سقطت على اللبوة مؤخرا مصدرها جرود عرسال، وان مطلقي هذه الصواريخ باتوا معروفين، وبعضهم للأسف في بلدة عرسال وتمنى على الجيش اللبناني تعزيز وجوده في المنطقة حيث تطلق الصواريخ لأن «مش كل مرة بتسلم الجرة»، وفي حال وقوع اصابات اخرى كيف ستكون عواقب الامور ؟

- على الصعيد الامني، اوقفت مخابرات الجيش اللبناني في بيت لهيا قضاء راشيا 6 سوريين كانوا يقاتلون في صفوف جبهة النصرة في القلمون، وتسللوا الى لبنان عبر طريق عرسال بعدما القوا سلاحهم، وكانوا يحاولون التوجه من راشيا الى بلدة بيت جن السورية المحاذية لجبل الشيخ.





-  ناشد مركز السياسة الأمنية الاسرائيلية الولايات المتحدة تجسيد تعاونها في مجال تقنية مكافحة طائرات الدرونز. وقال في ظل سعي البنتاغون بلوغ هدفه المستقبلي بأقل قدر ممكن من قوات المشاة برفقة مزيد من الطائرات المسيّرة. فإن عدداً من الدول الأخرى تمضي في التوجه عينه، خاصة في نطاق استخدام طائرات "الدرونز".





-  "المستقبل" زار المشير عبد الفتاح السيسي الكاتدرائية المرقسية في العباسية صباح أمس لتهنئة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني بعيد القيامة مؤكداً ان شعب مصر هو نسيج واحد.

- "الحياة" تسببت اشتباكات وقعت بين مسلمين واقباط في محافظة القليوبية شمال القاهرة في سقوط قتيل واصابة اربعة آخرين، وذلك قبل يوم من احتفالات الاقباط بعيد القيامة المجيد.

- "المستقبل" حرك بعض المرشحين الاغنياء وكبار السياسيين ممن يشاركون في الانتخابات العراقية انصارهم باتجاه العائلات العراقية المقيمة في الاردن وخصوصاً الفقيرة منها، بغرض اقناعهم بالتصويت لقوائمهم مقابل منحهم مبلغاً مالياً يصل إلى 1000 دولار للناخب الواحد.

- "الحياة" بدأ الجيش العراقي حملة واسعة النطاق على ثلاث محاور في الرمادي والفلوجة، ونجح في توجيه ضربات قوية إلى المسلحين في الانبار.

- "الحياة" قتل شخصان حرقاً في انفجار سيارة مفخخة كانا يستقلانها وجرح آخر في قرية شيعية في البحرين كما اعلنت وزارة الداخلية.

- "الحياة" قتل 14 شخصاً على الاقل غالبيتهم من تنظيم "القاعدة" في اليمن، اثر غارة لطائرة اميركية من دون طيار استهدفت أمس منطقة قبلية في محافظة البيضاء "جنوب صنعاء".

- "الحياة" انتقلت المواجهات الدموية في جنوب السودان إلى شمال البلاد، اذ سقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح في قصف شنه متمردون تابعون لنائب الرئيس المقال رياك مشار، على مدينة الرنك يقطنها أكثر من 400 الفاً.

- "الحياة" افادت أنباء واردة من مدينة سرت الليبية، ان اشتباكات عنيفة دارت بين ثوار من المدينة ومسلحين تابعين لتنظيم |"انصار الشريعة" ما اسفر عن مقتل اثنين من الاهالي واصابة ستة آخرين بجروح.





- "الديار" أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي، ان إيران انهت عملية تخفيض اليورانيوم المخصب من 20 % إلى 5% في 12 نيسان الجاري.

- "الديار" اعلنت الحكومة الغينية ان غينيا سجلت منذ شهر كانون الثاني من العام الجاري، 109 حالات اصابة مؤكدة بفيروس "ايبولا" من بينها 61 حالة وفاة.

- "الحياة" وافق البرلمان الروسي على اتفاق ابرم عام 2012 ويقضي بشطب حوالي 10 بلايين دولار من ديون كوريا الشمالية تعود إلى الحقبة السوفياتية.

-  "الحياة" اعلنت السلطات الفرنسية أمس الإفراج عن اربعة صحافيين فرنسيين خطفوا في سورية في حزيران 2013، وعثر عليهم في منطقة حدودية مع تركيا.

- "الحياة" اعتقل محققون أمس، قبطان العبارة التي غرقت قبالة سواحل كوريا الجنوبية وعلى متنها 476 شخصاً بينهم 352 تلميذاً، في حين نجح غطاسون في دخولها حيث شاهدوا جثثاً عائمة.

- "الحياة" تسلمت السلطات المالية في غاو 5 عاملين انسانيين محلييين حررهم الجيش الفرنسي بعد احتجازهم أكثر من شهرين على يد متطرفين اسلاميين.

- "الحياة" اعلنت السلطات النيجيرية ان 14 تلميذة أخرى من الـ 129 اللواتي خطفتهن مجموعة "بوكو حرام" الاسلامية المسلحة، تمكنّ من الفرار من خاطفيهم، لكن 85 لا يزلن مفقودات.





تلفزيون لبنان

فصح مجيد، قداديس وآمال في مناسبة العيد، والبطريرك الراعي أمل انتخاب الرئيس الأفضل للبلد. وفي سياق التشاور بالانتخاب الرئاسي، لقاء بين رئيس الجمهورية والرئيس السنيورة، وسط اتصالات سياسية وديبلوماسية حول الاستحقاق.

المنار

"أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا"، تلك هي حال الدولة مع بلدة الطفيل، اللبنانية الهوا والسكن والإنتماء، السورية الواقع. الواقع المر الذي فرضه إرهاب وإحتلال المسلحين للبلدة، يشبه واقع بلدة الغجر نصف اللبنانية ونصف السورية، مع إحتلال وإرهاب إسرائيلي.

NBN

في سبت النور عمت القداديس مختلف المناطق اللبنانية. وبعد اثنين الفصح يعلق مصير الاستحقاق الرئاسي على خشبة المسار الذي ستسلكه الجلسات الرئاسية بدءا من الأربعاء المقبل.

MTV

ليلة سبت النور، عشية الفصح المجيد، دعاء من القلب للمسيح القائم من بين الأموات أن يلتفت بعين أبوية إلى لبنان، فيضيء نوره الإلهي عقول من بأيديهم مصير لبنان.

الجديد

قطع سمير جعجع نصف الطريق عبر ترشحه، ثم ضمن الفوز عبر زيارة الرابية وإيداعه اسم الرئيس الحكيم في عهدة الجنرال. ولم يعد زعيم "القوات" من بعبدا ببعيد، لكن تبقى عثرة واحدة في الطريق إلى الكرسي: من سيمحنه الأصوات، وأين الحلفاء من مرشحهم الأول؟

المستقبل

عشية قيامة السيد المسيح، وفي سبت النور ارتفعت الصلوات والابتهالات لتعم المحبة والسلام أرجاء الوطن، وليتجاوز لبنان الاستحقاقات الداهمة سياسيا واقتصاديا، فيما الأنظار تبقى مشدودة إلى الانتخابات الرئاسية، التي شكلت محور اللقاءات السياسية المعلن عنها، والبعيدة عن الأضواء.

OTV

المسيح قام... حقا قام! انه زمن الرجاء، زمن الأمل والخلاص. قام المسيح وغلب الموت بقيامته، ناقلا البشرية إلى بر الخلاص، ومازالت المنطقة تتوق اليه مع استمرار جلجلتها التي طالت.

LBC

مشهدان غريبان كسرا الرتابة السياسية في موسم الأعياد: الأول لوفد من "القوات اللبنانية" في الرابية، والثاني لمسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في "حزب الله" الحاج وفيق صفا، خلال اجتماع في وزارة الداخلية ضم القادة الأمنيين.

الميادين

تفاقم أزمة نقص الدواء في غزة، يواجه سكان غزة نقصاً في الأدوية. تعقيدات أزمة نقص الدواء في القطاع تفاقمت مع توقف الصليب الأحمر عن تزويد وزارة الصحة بالمستلزمات الطبية، محاولات تعويض النقص يحبطها الحصار والإغلاق..

الجزيرة

قتل العشرات بتفجير سيارتين بمدينة حمص، وقضى أربعة بتفجير سيارة مفخخة في السلمية بريف حماة، بينما أصيب نحو مائة شخص بقصف قوات النظام بالغازات السامة في ريف حماة وريف إدلب.





لبنان الحر

تتواصل المشاورات العلنية والبعيدة عن الاعلام بين مكونات 14 آذار توصلاً لحسم الفريق موقفه مجتمعاً بتأييد الدكتور سمير جعجع، في وقت تتزايد الاشارات من فريق 8 آذار بأنه سيعمد إلى تطيير النصاب في حال وجد ان حظوظ مرشحه ضئيلة.

صوت لبنان

تبقى الأنظار مشدودة إلى يوم الأربعاء حيث الجلسة المحددة لانتخاب رئيس للجمهورية، الا ان الاجواء ما تزال ضبابية بالرغم من الاتصالات المكثفة الجارية وان بعيداً عن الاعلام.

إذاعة الشرق 

قبل ثلاثة ايام التي تفصلنا عن موعد الجلسة الاولى المحددة لانتخاب رئيس للجمهورية نشطت الاتصالات واللقاءات ابرزها الزيارة التي قام بها وفد من حزب القوات اللبنانية أمس للنائب ميشال عون.

إذاعة النور 

على مرمى ثلاثة ايام في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية لا يبدو كما تشير الوقائع إلى انتخاب رئيس في هذه الجلسة.

صوت المدى

البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي دعا في رسالة الفصح إلى المحافظة على الدولة وتعزيزها واختيار افضل رئيس للبلاد.





الديار/ محمود الزيات

تحدث عن تأخر الرد الإسرائيلي على تبني أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله عملية زرع العبوة بدورية لجنود الاحتلال في منطقة مزارع شبعا المحتلة، فجاء الرد من رئيس اركان جيش العدو بني غانتس، كمن يحاول رفع معنويات جنوده المتداعية والمصدومة على معادلة ردع جديدة اضيفت إلى سلسلة معادلات بدأت منذ العدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 1996، وتتالت في العام 2000 تحررت معظم مناطق الجنوب، ترسخت أكثر بعد عدوان تموز العام 2006. فالاعلان الصادم لامين عام "حزب الله" بمسؤولية المقاومة عن عبوات مزارع شبعا، اربك القيادتين السياسية والعسكرية للكيان الصهيوني.

الديار / ميشال نصر

تحدث عن العمل الاستخباري لحزب الله وذلك وفقاً للشهادات والقرائن التي يعززها بحث لمركز دراسات الأمن القومي الاسرائيلي، تطور آلياته وتحوله جهاز مخابرات يوازي في قدراته الاجهزة النظامية الكبيرة، ويعتقد المستوى الأمني في إسرائيل ان الحزب يدير ملف الثأر بأسلوب مركب للحرب النفسية فيه مكان هام. وتحدث عن موقع معهد واشنطن على الانترنت الذي كتب عن باحثان اميركيان نقلا عن مصادر أمنية اسرائيلية، ان تل ابيب احبطت محاولات عديدة حاول خلالها "حزب الله" الثأر عبرها لقادته. وكلها استهدفت ضرب مراكز اسرائيلية ويهودية خارج إسرائيل. وحسب اقوالهما فانه في العام 2008 وحده جرت ست محاولات لضرب يهود إسرائيليين في تركيا. وفي تلك السنة جرت محاولة سابعة لتفجير سفارة إسرائيل في اذربيجان.




Copyright © 1998 - 2013 جميع الحقوق محفوظة. الجيش اللبناني
تصميم قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه