استقبالات القائد

استقبالات القائد

... قائد الجيش يترأس اجتماعين في اليرزة لبحث المساعدات البريطانيّة والهولنديّة
استقبل العماد قهوجي السفير البريطاني السيد طوم فلتشر على رأس وفـد من السفارة، ثم عقد والوفد البريطاني اجتماعًا في قاعة الإيجاز في حضور لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات البريطانية المقررة للجيش اللبناني، وأعضاء فريق العمل اللبناني – البريطاني المشترك المكلّف إدارة البرنامج المذكور. واستعرض المجتمعون المساعدات البريطانية المتعلّقة بتجهيز بعض وحدات الجيش وتدريبها في مجال ضبط الحدود. وأعقب الاجتماع إجراء تجربة على بعض التجهيزات المقترحة في هذا المجال والتي من المرتقب أن يتسلّمها الجيش لاحقًا.

كذلك، استقبل العماد قائد الجيش السفيرة الهولندية السيدة Hester Somsen، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين. ثم عقد قائد الجيش اجتماعًا في قاعة الإيجاز مع السفيرة Somsen وأعضاء اللجنة العليا لإدارة مشروع التعاون العسكري المدني CIMIC، والفريق اللبناني الهولندي المشترك، تمّ خلاله استعراض المساعدات الهولندية ومجالات التعاون المستقبلية في إطار المشروع المذكور.

... ويستقبل سفراء
استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير الولايات المتحدة الأميركية السيد David Hale يرافقه الملحق العسكري العقيد Richard j. Quirk IV، وتطرّق البحث إلى الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

والتقى العماد قائد الجيش أيضاً، سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة أنجيلينا إيخهورست في زيارة وداعيّة،

وسفير فرنسا السيد Patrice Paoli في زيارة مماثلة بمناسبة انتهاء مهمّاته الدبلوماسيّة في لبنان.

وفي السياق نفسه، استقبل قائد الجيش سفير إيطاليا السيد Giuseppe Morabito،

ثم التقى في وقت لاحق خلفه السيد Massimo Marotti يرافقه الملحق العسكري العميد Pietro Luigi Monteduro، في زيارة تعارف، جرى خلالها التداول في أوضاع لبنان والمنطقة.

كذلك، استقبل العماد قهوجي كلاً من: سفير أوستراليا السيد Glen Miles ترافقه الملحق العسكري العقيد Kathrin Stewart،

سفير روسيا السيد Alexander Zaspikin يرافقه الملحق العسكري اللواء Ravil Kurmashov،

سفير دولة البرازيل السيد جورج جيرالدو قادري يرافقه الملحق العسكري العقيد كلوديو غريللي،

سفير قبرص السيد Homer A. Mavrommatis،

سفير دولة الإمارات العربيّة المتحدة السيد حمد سعيد الشامزي، والسفير السوري السيد علي عبد الكريم علي.

... والسيناتور الأميركي سام زاخم
استقبل العماد قهوجي السيناتور الأميركي من أصل لبناني السيد سام زاخم وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

... وقائد قوات الدفاع الماليزية
 استقبل قائد الجيش العماد قهوجي، قائد قوات الدفاع الماليزية الجنرال Tan sri dato sri haji zulkifeli bin mohd zin، على رأس وفد مرافق. وتناول البحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ومهمّة الوحدة الماليزية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

... والممثّلة الشخصية للأمين العام للأمم المتّحدة
استقبل العماد قهوجي الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتّحدة السيدة Cigrid kaag وعرض معها الأوضاع العامة.

... وقائد القوات البحريّة الأميركية
التقى العماد قهوجي قائد القوات البحريّة في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جون ميلر الذي زاره على رأس وفد، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، خصوصًا التعاون في مجال تدريب القوات البحرية وتجهيزها، وذلك في حضور السفير الأميركي السيد دايفيد هيل.

... ووفداً أوروبيًا
استقبل قائد الجيش المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط والجوار الجنوبي في جهاز العمل الخارجي الأوروبي السيد هوغ مينغاريللي، ورئيس قسم الشؤون السياسية في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان السيد ماتشي غولو بيفسكي على رأس وفد مرافق. وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، إضافة إلى علاقات التعاون بين الجيش اللبناني والجيوش الأوروبية.

... وملحقين عسكريين
استقبل قائد الجيش، وبأوقات مختلفة، رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي العقيد Richard J.Quirk IV وبحث معه في العلاقات الثنائيّة بين جيشي البلدين.

كما التقى الملحق العسكري الفرنسي العقيد Olivier Labrosse في زيارة وداعيّة، قدّم خلالها خلفه العقيد Christian Louis Herrou.

... ووزراء
استقبل قائد الجيش، وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، وبحث معه في تطوير التعاون بين الجيش والوزارة في مجال الخدمات الطبيّة والإنسانيّة.

كما استقبل وزير الزراعة النائب أكرم شهيب والنائبين فؤاد السعد وفادي الهبر، يرافقهم وفد من رؤساء بلديات منطقة عالية وفعالياتها. وبحث المجتمعون في الإجراءات الأمنيّة التي يتّخذها الجيش في المنطقة.

ومن زوّار العماد قهوجي أيضًا الوزير السابق خليل الهراوي.

... ونوابًا
استقبل العماد قهوجي في مكتبه في اليرزة، النوّاب السادة: نضال طعمة، خالد زهرمان،

بهيّة الحريري،

إيلي ماروني،

إميل رحمة،

عاطف مجدلاني،

وهادي حبيش على رأس وفد من لجنة مهرجانات القبيات.

كما استقبل وفدين من كتلة المستقبل النيابيّة ضمّا النوّاب: أحمد فتفت، جمال الجرّاح، زياد القادري، رياض رحال، أمين وهبي، قاسم عبد العزيز وكاظم الخير. وقد بحثت في اللقاءين التطوّرات الراهنة في البلاد، والاجراءات التي نفّذها الجيش على الحدود الشرقيّة، لمنع تسلّل الإرهابيين باتجاه الأراضي اللبنانية، والحفاظ على سلامة أهالي القرى والبلدات الحدودية.

... ورئيس مجموعة الأزمات الدوليّة في لبنان
استقبل العماد قهوجي رئيس مجموعة الأزمات الدولية في لبنان السيد Jean Marie Gueheno على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في الشؤون العامة.

... ووفودًا دينيّة
استقبل العماد قائد الجيش وفدًا من مطارنة الروم الأرثوذوكس في الاغتراب اللبناني، ضّم مطران المكسيك وأميركا اللاتينية أنطوان شدراوي، مطران كندا وأميركا الشمالية جوزف زحلاوي ومطران تشيلي سرجيو عبد. وقد نقل الوفد تحيّة الجاليات اللبنانية للجيش اللبناني وثقتها الكاملة بدوره الوطني، في ظلّ الأوضاع الخطيرة التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط.

كما استقبل قائد الجيش رئيس الرهبنة الأنطونية الأباتي داود رعيدي يرافقه الأب مارون رحال.

... وقضاة
استقبل قائد الجيش قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، وبحث معه في شؤون قضائية.

كما استقبل رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود.

... وقادة أجهزة أمنيّة
استقبل العماد قهوجي مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة

وقائد الدرك العميد جوزف الحلو، وبحث معهما في التعاون القائم بين المؤسسات الأمنيّة.

... ورئيس الجامعة اللبنانية مع وفد
استقبل قائد الجيش رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين على رأس وفد من الجامعة، ضمّ: عميد كليّة الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور نبيل الخطيب، عميد كليّة الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور كميل حبيب، والدكتور جورج كلّاس. وتناول البحث سبل تطوير علاقات التعاون بين الجيش والجامعة اللبنانية.

...ووفدًا من رؤساء بلديات قضاء بعبدا
استقبل العماد قائد الجيش وفدًا من رؤساء بلديات قضاء بعبدا، ضمّ السّادة: أنطون راضي، إدمون غاريوس، جان أسمر وبيار بجاني، عرض معه مجالات التعاون الإنمائي والبيئي بين الجيش وبلديات المنطقة.

...وإعلاميّين
استقبل العماد قهوجي عددًا من المسؤولين عن المواقع الإلكترونية في المؤسسات الإعلاميّة، إضافة إلى عدد من العاملين في مجال الصحافة الإلكترونية والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض معهم أساليب استخدام المنظّمات الإرهابيّة هذه المنصّات لنشر أفكارها وترهيب الناس.
وناقش العماد قهوجي مع الحاضرين كيفيّة مواجهة الحملات الإعلاميّة المضلّلة للمنظّمات الإرهابيّة. وأعلن عشية توجّهه للمشاركة في مؤتمر حول مواجهة الأخطار الإرهابيّة «عزم الجيش على مواصلة العمل على كل الجبهات، ومن ضمنها شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت لصدّ كل محاولات الإرهابيين تضليل الناس وترهيبهم أو ترغيبهم».

...ووفودًا
استقبل العماد قهوجي وفدًا من فعاليات منطقة عرسال، أعرب عن شكره لقيادة الجيش على الإجراءات الاستثنائية التي يتّخذها الجيش للحفاظ على أمن البلدة وجوارها.

كما التقى وفدًا آخر من رجال الأعمال ضّم السيدين أديب ووليد بساتنة.

وعرض مع السيد ميشال الحاج على رأس وفد من جمعيّة أنصار الوطن نشاطات الجمعيّة في الحقلين الوطني والاجتماعي.

كذلك، التقى العماد قائد الجيش رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دو فريج، ترافقها السيدة ألغا طراد والسيد جورج عسيلي، حيث أطلع الوفد قائد الجيش على برنامج النشاطات الفنّية لهذا العام.