استقبالات الوزير

استقبالات الوزير

وزير الدفاع الوطني يستعرض القضايا الراهنة مع سفراء ووزراء


استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، سفيرة هولندا السيدة هاستير سومسين

 وسفير قبرص السيد هومير فافروماتيس،

وسفير ماليزيا السيد إيلانغو كاروبانان

 وسفير رومانيا السيد فيكتور ميرسا يرافقه الملحق العسكري. وجرى خلال اللقاءات البحث في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وكل من الدول المذكورة، لا سيّما على الصعيد العسكري، إضافة إلى الأوضاع الراهنة المحليّة والإقليميّة.

كما استقبل الوزير مقبل، سفير جمهورية إيران الإسلامية الجديد السيد محمد فتح علي، يرافقه الملحق العسكري في زيارة بروتوكولية للتعارف، وجرى البحث في الأوضاع الراهنة محليًا وإقليميًّا وفي دور إيران وتأثيره على مستوى المنطقة.

والتقى الوزير مقبل سفير المملكة العربية السعودية علي عواض العسيري، وأجريا معًا جولة أفق تناولت مجمل التطوّرات الراهنة في لبنان والمنطقة، إضافة إلى جديد التطوّرات في غزة والعراق. كما تناول اللقاء التعاون العسكري بين المملكة ولبنان وهبة الثلاث مليارات التي قدمتها لتسليح الجيش اللبناني، والمراحل التي قطعتها، بالإضافة إلى المساعدات التي قدمتها وتقدمها للأجهزة الأمنية ولتمويل مشاريع أخرى. كذلك، تمّ البحث في موضوع تأمين الحماية اللازمة والكافية لمقر السفارة السعودية والمراكز التابعة لها في لبنان، في ضوء المراسلات التي تلقتها الحكومة اللبنانية من المملكة بهذا الشأن.

كذلك، استقبل الوزير مقبل سفير أوستراليا السيد ليكس بارتلم في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان.

واجتمع وزير الدفاع الوطني مع المنسق الخاص للأمم المتحدة السيد ديريك بلامبلي وبحث معه في المقررات التي صدرت عن مؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني. وفي ختام اللقاء، قال السيد بلامبلي: «تطرّق الحديث إلى تطوّرات الوضع في الجنوب، وتمّ الاتفاق على أهمية حماية الهدوء السائد هناك على الرغم ممّا يدور من احداث في المنطقة». وأضاف: «تطرّقنا أيضًا إلى الجهود التي أبذلها كمنسق خاص للأمم المتحدة في لبنان لتشجيع الدعم الدولي للجيش. وبالطبع، أحرزنا نجاحًا كبيرًا في هذا المجال في العام الفائت مع قيام عدد من الحكومات بالموافقة على تأمين المزيد من المساعدات للجيش اللبناني. وقد كان مؤتمر روما الذي انعقد منذ شهر تقريبًا ناجحًا جدًا وتمّ خلاله البناء على قرارات شكلت جزءًا مهمًا من المناقشة».

والتقى الوزير مقبل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية النائب نبيل دي فريج، في حضور مدير المخابرات العميد إدمون فاضل. وقد أكد الوزير دي فريج دعمه المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية وتقديره الجهود التي تقوم بها في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

ومن زوّار الوزير مقبل، مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر, الذي أطلعه على مجريات التحقيقات والإدعاءات بحق الموقوفين في إطار تطبيق الخطة الأمنية في الشمال والبقاع وباقي المناطق، كما أطلعه على التدابير والإجراءات المتخذة لتأمين حسن سير عمل المحكمة العسكرية.

 

...ويترأس اجتماعات عدة لجان


ترأس وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، في مكتبه في الوزارة، جلسة للّجنة الوزارية المكلّفة متابعة مشكلة شحّ المياه في لبنان. وعرض المجتمعون المقرّرات والتوصيات التي صدرت عن لجنة الأشغال النيابيّة لمواجهة هذه المشكلة، واقتراحات الحلول الآنيّة والمستقبليّة. وفي ختام اللقاء، أعلن الوزير مقبل أن «موضوع شحّ المياه بات يشكل أزمة حتميّة تستدعي إيجاد حلول سريعة وعملية تفاديًا لانعكاساتها السلبيّة والخطيرة على جميع المواطنين».

كذلك، ترأس الوزير مقبل اجتماعًا موسعًا ضمّ المعنيين في وضع ميزانيّة وزارة الدفاع الوطني للعام 2014، اطلع خلاله على الصعوبات التي تعيق عمل الجيش لجهة تأمين الاعتمادات المطلوبة لتلبية احتياجاته (أدوية، مواد مخبرية، نفقات معالجة في المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، نفقات تغذية، محروقات وأمور أخرى).
وأعلن الوزير مقبل أنه سيناقش هذه المواضيع مع وزير المال علي حسن خليل والمعنيين في وزارتي المال والدفاع الوطني، مؤكدًا بأن «هدفه تذليل الصعوبات التي تعيق عمل الجيش لجهة ضرورة تأمين الاعتمادات المطلوبة خصوصًا في هذه المرحلة التي تتطلب إعطاء الأهمية والأولوية لتعزيز الجيش وتقوية قدراته».

كذلك، عقدت لجنة درس قوانين الخدمة العسكرية اجتماعًا برئاسة الوزير مقبل لمتابعة الإعداد لمشروع قانون جديد لنظام التقاعد من الخدمة العسكرية. ضمّت اللجنة مندوبين عن الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والجمارك.
وأوضح الوزير مقبل أنه «تمّ خلال الاجتماع عرض مسودة التعديلات المقترحة والاستماع إلى الملاحظات حولها، على أن يتابع الموضوع في جلسات لاحقة.

وفي مقر القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي، عُقد اجتماع موسّع حضره إلى جانب الوزير مقبل، وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، وقائد القوات الجوية العميد الركن الطيار غسان شاهين وممثلون عن الأمنيين المولجين بحماية أمن المطار.
وتمّ خلال الاجتماع الاطّلاع على الخرائط الموضوعة ودرسها، والتعديلات الأساسية المقترحة داخل نطاق حرم المطار، تمهيدًا لبحثها مع القيادة العسكرية.