لبنان يحتفل بجيشه

اللبنانيون في الأول من آب: جيشنا نحبك
إعداد: جان دارك أبي ياغي

احتفل لبنان بجيشه في مناسبة الأول من آب، فأقيمت في مختلف المناطق احتفالات عكست حبّ المواطنين لجيشهم ووفائهم له وتقديرهم لتضحيات شهدائه. فتجلّت مظاهر المحبة في عدّة أشكال: حفلات فنية، أمسيات شعرية، تكريم الشهداء وعائلاتهم، تبرّع بالدم... مبادرات متعددة ورسالة واحدة: جيشنا نحبّك ونفتخر بك.

 

نجوى كرم تحيي حفل افتتاح ساحة الجيش في ضهور الشوير
برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلًا بالعميد الركن وسيم الحلبي، وفي بادرة أرادتها بلدية الشوير وعين السنديانة تحية وفاء للجيش اللبناني البطل، تمّ افتتاح «ساحة ?الجيش اللبناني»? عند بولفار الرئيس كميل شمعون، حيث وضعت مدفعية قديمة الطراز عيار 155 ملم في المكان، وأزيح الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم الساحة.حضر الاحتفال عدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والأمنية والدينية والإعلامية وحشد من المواطنين، وألقيت كلمات نوّهت بالمؤسسة العسكرية التي لا تعرف المذهبية والطائفية... وهمها الوحيد تربية أجيال تنبض بالوطنية متمنية للمؤسسة دوام التغلّــب علــى الإرهــاب.


الفرسان الأربعة في الدكوانة
برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلًا بالعقيد جورج موسى، أحيت بلدية الدكوانة عيد الجيش بمهرجان فنّي بعنوان «فجر الجرود»، في حضور عدد كبير من الضباط، وفاعليات سياسية ودينية واجتماعية وفنية وإعلامية، إلى حشد من أهالي البلدة والجوار.
أحيا المهرجان الفرسان الأربعة الذين ألهبوا الأجواء بالأغاني الوطنية وأغاني الجيش، وتفاعل معهم الجمهور رافعًا الأعلام اللبنانية ورايات الجيش وصور القائد جوزاف عون، واستمرّت السهرة حتى ساعات متقدمة من ليل الأول من آب.
كما حلّ الشاعر نزار فرنسيس ضيفًا مميزًا على المهرجان، فألقى قصائد حيّا فيها الجيش وبطولاته.
في اختتام المهرجان أضيئت سماء المنطقة بالمفرقعات النارية، ومن ثم قطع قالب حلوى، وشرب الجميع نخب المناسبة.

 

موسيقى الجيش في القليعة
أحيت موسيقى الجيش بقيادة الملازم ميشال طوبيا حفلًا موسيقيًا تلبية لدعوة رعية مار جرجس في بلدة القليعة، في حضور العقيد جورج المرّ ممثلًا قائد الجيش، وفاعليات بلدية ودينية واجتماعية، إلى جانب ضباط من الجيش اللبناني والكتيبتين الإسبانية والفرنسية في قوات «اليونيفيل».


طوني كيوان في جبيل
كرّم «أصدقاء الجيش اللبناني» الجيش في عيده في احتفال رعاه قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلًا بالعقيد باسم برجاس، وذلك في ساحة الحديقة العامة في جبيل، في حضور شخصيات سياسية وأمنية وبلدية واختيارية واجتماعية، وعدد كبير من المواطنين.
تخلّل الاحتفال عزف لموسيقى الجيش بقيادة الملازم الأول طارق رحمه، قبل أن يعتلي المسرح الفنان طوني كيوان الذي أدّى أغنيات خاصة بالمناسبة حيّا فيها الجيش في عيده، فالتهبت الأكفّ بالتصفيق في جو من الفرح.


أمسية شعرية في نادي الشقيف في النبطية
أحيا نادي الشقيف في النبطية أمسية شعرية، في حضور ممثلين عن فاعليات المنطقة، وجمعيات ومثقفين وشعراء.
تخلل الأمسية عرض فولكلوري لفرقة الدبكة في ثانوية الصباح، كما ألقيت قصائد تمحورت حول الجيش والوطن للشعراء: محمد مطر، حسين شعيب، وعلي فروخ.

 

زيارة نصب الخالدين في اليرزة
زار وفد من رابطة أبناء بيروت بالتعاون مع النادي اللبناني للدراجات النارية، نصب الخالدين في اليرزة، رافعًا «راية الوفاء للجيش اللبناني» خلال المسيرة الوطنية للدراجات النارية.
انطلق الوفد من منطقة قصقص في تمام الساعة الثامنة صباحًا، ووصل إلى اليرزة في الساعة التاسعة، وكان في استقباله العميد المهندس فراس الترشيشي. تخلل الزيارة تقديم درع ووضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري.

 

تكريم أمهات وزوجات الشهداء في الشمال
كرّمت الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل بشخص رئيستها السيدة فاطمة بدرا حوالى 100 من أمهات وزوجات الشهداء التابعين لمنطقة الشمال، في احتفال أقيم برعاية قائد الجيش العماد عون ممثلاً بالعميد الركن رنيه حبشي، وذلك في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، في حضور عدد من ممثلي الهيئات والفاعليات المحلية، إلى جانب المحتفى بهنّ.
تخلل الاحتفال إلقاء كلمات، وعزف أناشيد وطنية لموسيقى الجيش، ودبكة فولكلورية قدّمتها «زفة فرسان لبنان». في الختام أقيم حفل كوكتيل وتسلّمت المكرّمات هدايا رمزية.


...ويوم ترفيهي لأبنائهم
لبّى أبناء العسكريين الشهداء (من عمر 8 سنوات ولغاية 17 سنة) في منطقة الشمال دعوة جمعية «ليبانيز كادتس» إلى قضاء يوم ترفيهي، تخلله تعريف بالجمعية، وتنظيم مارش على مسافة 6 كلم بالتعاون مع بلدة بكفتين-الكورة، ومجموعة قدامى المغاوير في البلدة.

 

غداء ترفيهي وزيارة ثكنة عسكرية
لبّى حوالى 60 ولدًا من أولاد عسكريي شهداء معركة مخيم نهر البارد (من عمر 10 إلى 16 سنة) دعوة رئيس جمعية «روح زورن ببيتن» الأستاذ داني حيدر إلى حفل غداء أقيم في نادي الرتباء المركزي في الشمال، تخلله زيارة إلى معسكر عرمان للتدريب، وتقديم هدايا للأولاد المشاركين.

 

تكريم شهداء بلدة عانا
كرّمت بلدية عانا بالتعاون مع جمعية تراث ووطن شهداء البلدة في احتفال رعاه قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلاً بالعميد علي الحاج حسن، في ملعب عانا البلدي، في حضور عدد كبير من الشخصيات النيابية والسياسية والبلدية والاختيارية والاجتماعية والدينية والتربوية، إلى ذوي العسكريين الشهداء.
وقد ألقى العميد الحاج حسن كلمة في المناسبة جاء فيها: «منذ تأسّس هذا الجيش، وقوافل الشهداء تمرّ الواحدة تِلو الأُخرى، وقد أثمرت دماؤُها الطاهرة الزكية التي ارتوت منها أرضنا إنجازات كبيرة... وعندنا ملء الثقة في أنّ تضامن اللبنانيين ووقوفهم إلى جانب المؤسّسة العسكرية كفيلان بحماية الوطن من أي تهديد. ألف تحية إجلال ووقار إلى أرواح شهدائنا الأبرار في سمائهم، وعهدنا لهم أننا لن ننساهم أبدًا، وسنبقى أوفياء لمسيرة الجندية، لتبقى مآثرهم خالدة في ضمائرنا ونفوسنا».
تخلل الاحتفال تقديم دروع لذوي الشهداء، والتقاط الصور التذكارية، وقطع قالب من الحلوى.

 

احتفال ثقافي تراثي في حاصبيا
في مناسبة عيد الجيش، أقام النائب أنور محمد الخليل احتفال ثقافي تراثي في حاصبيافي مناسبة عيد الجيش، أقام النائب أنور محمد الخليل احتفالاً ثقافيًا تراثيًا في منطقة حاصبيا حضره ضباط ورتباء وأفراد من لواء المشاة السابع وقطع أخرى إلى أبناء البلدة والقرى المجاورة، وذلك في «دار حاصبيا».

 

...ومواطنون يتبرّعون بالدم
نظّمت عدة هيئات حملات تبرّع بالدم لمصلحة الجيش في مناسبة الأول من آب وقد أقبل المواطنون بكثافة على التبرّع بدمّهم لجيشهم في ضهور الشوير وجزين وكفرذبيان وبلدات أخرى.

 

السفارات احتفلت بعيد الجيش
برعاية سفيرة لبنان في الأردن السيدة ترايسي شمعون, احتفلت الجالية اللبنانية في الأردن بعيد الجيش الـ 73 على مسرح مركز الحسين الثقافي رأس العين. حضر الأمسية شخصيات رسمية ودبلوماسية وجموع من أبناء الجالية اللبنانية في الأردن.
تخلل الاحتفال كلمات وأناشيد وطنية عزفتها فرقة موسيقى الجيش اللبناني.
في الختام، قدّم الملحق العسكري العميد عبدالسلام الحاج دروعًا للمشاركين في إنجاح الاحتفال.
كذلك، نظّمت السفارة اللبنانية في الجزائر حفلًا مماثلًا، حضره عدد كبير من الشخصيات.
وفي كلمته بالمناسبة، أكّد سفير لبنان في الجزائر محمد حسن أن «الجيش هو رمز الأمة القوية الموحّدة»...
واعتبر أنّ أبناء بلد الأرز «على اختلاف مذاهبهم ودياناتهم وانتماءاتهم السياسية ملتفون حول هذا الرمز الوطني، ويعترفون بدوره المحوري في تحقيق التلاحم الاجتماعي».
كما احتفلت السفارة اللبنانية في قبرص أيضًا بعيد الجيش اللبناني، في حضور السفير اللبناني وأبناء الجالية، وألقيت كلمات في المناسبة.

 

... ورابطة الشرق الأوسط تهنئ
أصدرت رابطة الشرق الأوسط في السويد بيانًا في مناسبة الأول من آب حيّت فيه الجيش اللبناني، وتقدّمت منه ومن الشعب اللبناني المقيم والمغترب بأخلص التهاني، داعية المغتربين خصوصًا للوقوف إلى جانب جيشهم ووضع طاقاتهم في خدمتـه.