أخبار ونشاطات

دورات تدريبية على إدارة العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام
إعداد: نينا عقل خليل

ضمن المهمات التي يقوم بها، أطلق المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام دورة تدريبية على إدارة العمليات الإنسانية في المركز الإقليمي في النبطية. تابع الدورة التي استمرت من 15/11/2011 ولغاية 22 منه، ضابطان سودانيان، وأشرف عليها مسير أعمال المركز في النبطية.
وفي برنامج الدورة، تم التعرف إلى كيفية إعداد ملف مهمة نزع الألغام والطرق المتبعة وكيفية مراقبة العمل في الحقل وضمان نوعيته. كما تخللت الدورة، زيارات إلى عدة ورش في الجنوب، للتعرف إلى الأدوات المستعملة، والمعايير الوطنية المتعلقة بإزالة الألغام. وفي ختام الدورة، أقيم حفل تخريج تسلّم خلاله الضابطان شهادة، ودرعًا تذكارية.
وفي السياق نفسه، أقام المركز دورة في مقره في الفياضية لثمانية ناشطين عراقيين منتسبين إلى وزارة البيئة العراقية، وذلك اعتبارًا من 21/11/2011 و لغاية 23 منه.
تضمنت الدورة، نبذة عن مشكلة الألغام في لبنان وكيفية معالجتها وعن الاتفاقات الدولية ضد الألغام والقنابل العنقودية، والتعرف إلى نظام إدارة المعلومات «IMSMA» ومواضيع أخرى، وزيارات شملت عددًا من الجمعيات والمنظمـات غير الحكومية.
اختتمت الدورة بحفل تخريج للناشطين وتسليمهم شهادات، بالإضافة إلى تقديم درع تذكاري باسم قيادة الجيش إلى دائرة شؤون الألغام في جمهورية العراق، تسلّمه مدير قسم التوعية من مخاطر الألغام السيد رياض ناصر مهنا.