شريط الأحداث

شريط الأحداث

1-1-2006
- روسيا تقطع امدادات الغاز الى اوكرانيا بسبب النزاع على الأسعار ما أثار مخاوف بشأن شحنات الغاز الى اوروبا الغربية خلال فصل الشتاء، والمسؤولون في الاتحاد الاوروبي يقررون عقد اجتماع طارئ لمناقشة القضية.

 

2-1-2006
- رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يلمح الى احتمال ارجاء الانتخابات اذا مضت اسرائيل في قرارها منع الفلسطينيين في القدس الشرقية من التصويت.
- المتحدثة باسم لجنة التحقيق الدولية نصرت حسن تقول ان اللجنة طلبت مقابلة الرئيس الأسد والوزير الشرع وسوريين آخرين وتنتظر رد السلطات السورية، وأضافت ان اللجنة ترغب في لقاء خدام في اسرع وقت ممكن.

 

3-1-2006
- تحرك مصري سعودي لاحتواء الأزمة بين لبنان وسوريا، وتخفيف الضغوط الدولية على سوريا بعد حديث نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام عن تهديدات سوريا للرئيس الحريري سبقت اغتياله. وتحرك لبناني دبلوماسي لمواجهة احتمال بناء جدار فاصل في قرية الغجر الحدودية.

 

4-1-2006
- لقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب سعد الحريري في السعودية والوزير البريطاني جاك سترو يؤكد على دعم دولي كامل للبنان.
- رئيس جبهة التوافق العراقية السنية عدنان الدليمي يقول إن جبهته اتفقت مبدئياً مع الزعماء الأكراد على تأليف حكومة وحدة وطنية تضم جميع مكونات الشعب العراقي.
- الرئيس الفرنسي جاك شيراك يؤكد خلال محادثات في باريس مع الرئيس المصري حسني مبارك تركزت على الأزمة اللبنانية - السورية، ان على سوريا الاستجابة لمطالب لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الحريري، معتبراً ان كل ما يزعزع استقرار لبنان سينقلب في نهاية المطاف ضد سوريا وان الوضع خطير جداً ويجب الانتباه كثيراً.

 

5-1-2006
- قرارات مجلس الوزراء تتضمن القبول بفتح مكتب تمثيلي لمنظمة التحرير الفلسطينية وفتح ملف بنك المدينة وكازينو لبنان.
- حال من القلق في أوساط السلطة الفلسطينية بسبب الوضع الصحي لرئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون، في ظل تساؤلات عن الوضع الذي ستؤول إليه عملية السلام في المنطقة في حال وصول شخصية اكثر تطرفاً من شارون الى رئاسة الوزراء في إسرائيل.

 

6-1-2006
- الرئيس السوري بشار الأسد يقول انه لن يمثل أمام لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، مؤكداً انه كرئيس جمهورية يتمتع بحصانة دولية، وان أي طلب في هذا الشأن لا بد أن يستند الى قاعدة قانونية.
- الرئيس الأميركي جورج بوش يعقد أهم اجتماع منذ حرب العراق شمل اكثر من عشرين مسؤولاً حالياً وسابقاً في الإدارة الأميركية، كما شمل مدراء المخابرات الأميركية ووزراء الخارجية السابقين ومسؤولي الأمن القومي، معتبراً أن الوضع في العراق خطير جداً، وان عدد قتلى الجيش الأميركي وصل إلى 3200 جندي و11 ألف ومئتي جريح منهم أربعة آلاف معاق.

 

7-1-2006
- وحّد الأكراد المنطقتين الإداريتين في شمال العراق، وقرروا ترشيح الرئيس الحالي جلال طالباني لولاية ثانية.
- أعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية أن بلاده ستبدأ المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة، والعمل مستمر لتسوية القضايا العالقة التي تحول دون تنفيذ الاتفاق.
- أعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية أن بلاده ستبدأ المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة، والعمل مستمر لتسوية القضايا العالقة التي تحول دون تنفيذ الاتفاق.

 

8-1-2006
- في لندن، بدء محاكمة القيادي الأصولي المصري ابو حمزة المصري (47 عاماً) إمام مسجد «فينسبري بارك» الذي اعتبر لفترة طويلة معقلاً للاسلاميين المتطرفين في شمال لندن.

 

11-1-2006
- تعيين سيرج براميرتس بديلاً عن القاضي الألماني ديتليف ميليس كرئيس للجنة التحقيق الدولية باغتيال الرئيس رفيق الحريري.

 

12-1-2006
- لقاء بين رئيس الحكومة فؤاد السنيورة والرئيس المصري في شرم الشيخ واستقبال الرئيس الفرنسي جاك شيراك للنائب سعد الحريري، وتركيز السنيورة والحريري على أولوية التعاون مع التحقيق الدولي من جانب سوريا والتشديد على عدم حصول صفقة فرنسية - أميركية على حساب اللبنانيين.
- الولايات المتحدة تجدد اتهاماتها لسوريا بمحاولة ترهيب اللبنانيين وإثارة الاضطرابات في لبنان، وكررت مطالبة دمشق بالتعاون الكامل وغير المشروط مع لجنة التحقيق الدولية.

 

13-1-2006
- مصادر فلسطينية تؤكد ان الجيش الاسرائيلي يطبق اجراءات فصل ميدانية لشمال الضفة الغربية عن وسطها وجنوبها، ويمنع بموجبها سكان محافظات نابلس وطولكرم وجنين وقلقيلية من الانتقال الى رام الله والمدن الاخرى.
- مصادر أميركية دبلوماسية حذرت من أن واشنطن ستعيد النظر في المساعدة المادية التي تقدمها للسلطة الفلسطينية، وقد تقلصها إذا شاركت حركة «حماس» في الحكومة الفلسطينية بعد الانتخابات العامة المقبلة، وذلك بدعوى أن القانون الأميركي يحظر منح مجموعة موضوعة على قائمة الإرهاب أي دعم مادي.

 

14-1-2006
- مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط دايفيد ولش يجول على عدد من كبار المسؤولين والشخصيات اللبنانية يرافقه نائب مستشار الرئيس الأميركي للشؤون الأمنية ايليوت ابرامز والسفير الأميركي جيفري فلتمان، حيث تم استعراض الوضع اللبناني لناحية مستجداته وتطوراته.
- توقيع مذكرة لبنانية قطرية لإنشاء مصفاة بترول بطاقة 200 ألف برميل.
- حذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من ان سبب الجفاف الذي يلحق الدمار بشرق أفريقيا يعود الى تغير المناخ ودمار الغابات والمراعي والأراضي الرطبة وغيرها من النظم البيئية.

 

15-1-2006
- الكويتيون يشيعون امير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن 79 عاماً في جنازة بسيطة.
- ايران تعلن مسؤولية جماعة «جند الله» المرتبطة بتنظيم القاعدة عن خطف 3 سياح اتراك في الاقليم الجنوبي الشرقي المحاذي للحدود مع افغانستان وايران.

 

16-1-2006
- السفير السوري في النمسا صفوان غانم يقول لوكالة «فرانس برس» ان لجنة التحقيق استمعت مرة جديدة في مكاتب الأمم المتحدة في فيينا الى الرئيس السابق لجهاز الأمن والاستطلاع في لبنان العميد رستم غزالي ومساعده العقيد المتقاعد سميح قشعمي.
- ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي يبحث مع الرئيس المصري حسني مبارك في الأزمة بين لبنان وسوريا والملف النووي الايراني والوضع في الأراضي الفلسطينية واحتمال إرسال قوات عربية الى العراق، على ان يتطرق لاحقاً الى هذه المواضيع مع الملك عبدالله في الرياض حيث يلتقي فيها النائب سعد الحريري.

 

17-1-2006
- تظاهرة للحركة الطالبية المناهضة للوصاية الاميركية، بالقرب من السفارة الاميركية في عوكر مرت من دون اشكالات أمنية.
- وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل يصرح في مقابلة مع صحيفة «الفايننشال تايمز» ان السعودية عرضت على لبنان وسوريا خطة ترمي الى تهدئة التوتر بين البلدين.

 

18-1-2006
- وزارة الخزانة الأميركية تعلن تجميد اموال رئيس الاستخبارات العسكرية في سوريا اللواء آصف شوكت وتتهمه بالمساهمة الى حد بعيد بنشاطات تدعم الإرهاب.
- مجلس الوزراء يؤكد على قراره بمعالجة مسألة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، ووصول رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتس إلى لبنان وإعلانه الاستعداد للمساهمة الدولية في التحقيق في بقية التفجيرات التي حصلت في لبنان.
- الرئيسان السوري بشار الأسد والإيراني محمود احمدي نجاد يجريان في دمشق محادثات معمقة، استأثرت العلاقة الثنائية الى الأوضاع في لبنان والعراق والأراضي الفلسطينية بالجانب الأكبر منها.
- الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يعلن أن سوريا تعهدت التعاون كلياً مع لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

 

20-1-2006
- لقاء الرئيس الإيراني احمدي نجاد برئيس مجلس النواب نبيه بري وأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في دمشق.
- فوز غسان تويني بالتزكية بالمقعد النيابي الذي شغر باستشهاد نجله جبران.
- الرئيس الفرنسي جاك شيراك استقبل في قصر الاليزيه ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقال الناطق باسم الاليزيه جيروم بونافون أن شيراك أكد أن «هدف فرنسا والأمم المتحدة استعادة لبنان لأمنه واستقراره وتسليط الضوء على جوانب اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري».
- 8 قتلى و8 جرحى في هجمات متفرقة في العراق في الوقت الذي تستعد فيه الأحزاب السياسية العراقية لمفاوضات شاقة بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

22-1-2006
- الاتفاق على فتح دورة استثنائية لمجلس النواب لإقرار موازنة العام 2005 ومشاريع اخرى.
- زيارة رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتس الى الرئيسين اميل لحود ونبيه بري، فيما ترددت معلومات عن احتمال عودة المبادرة العربية لتحسين العلاقات اللبنانية - السورية.
- اكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لرئيس الوزراء فؤاد السنيورة في عمان حرصه على حل الخلافات بالحوار بين لبنان وسوريا، مشدداً على أهمية تعاون جميع الأطراف اصحاب العلاقة مع لجنة التحقيق الدولية.

 

23-1-2006
- رحيل النائب ادمون نعيم.
- انتهاء أزمة الحكم التاريخية في الكويت باتفاق على تنحي امير البلاد الشيخ سعد العبدالله الصباح من منصبه لرئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح.
- مجلس الأمن الدولي يحض سوريا على التعاون مع الجهود التي يبذلها لبنان لاستعادة سلطته على أراضيه ولوضع حد لتدفق السلاح الى الأراضي اللبنانية.

 

26-1-2006
- مواقف لرئيس الجمهورية خلال حفل استقبال السلك الدبلوماسي، حول ثوابت لبنان وتحرير مزارع شبعا والعلاقة مع سوريا. وكلام للرئيس فؤاد السنيورة عن وساطة مصرية بين لبنان وسوريا لترتيب العلاقات وتنظيم السلاح الفلسطيني.
- وصول وفد الأمم المتحدة القانوني لبحث انشاء محكمة دولية بقضية اغتيال الرئيس الحريري.
- نتائج الانتخابات الفلسطينية شكلت مفاجأة كبيرة ليس للعالم فحسب بل للفلسطينيين ولحركة «حماس» نفسها التي حققت فوزاً كاسحاً فاق التوقعات على حركة «فتح» ودعتها للمشاركة في الحكومة لكن «فتح» اعلنت رفضها للمشاركة.
- الإدارة الأميركية تشيد بالانتخابات الفلسطينية وتعتبرها نزيهة وحرة وتعكس رغبة الفلسطينيين في التغيير، وان تكن كررت موقفها التقليدي من حركة المقاومة الإسلامية حماس التي انتصرت فيها، أي رفض التعامل مع حركة لها قدم في السياسة واخرى في الإرهاب، كما قالت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.

 

27-1-2006
- استقبال الرئيس الأميركي جورج بوش للنائب سعد الحريري وإبلاغه عواطف أميركا تجاه اغتيال والده، والتشديد على اكتمال الديمقراطية في لبنان مع اجتهادات بدعم سياسي واقتصادي وتشجيع الحوار الداخلي حول القرار 1559.
- المرجع الشيعي في العراق آية الله علي السيستاني يدعو إلى مساعدة السلطة العراقية في التصدي لمرتكبي العنف.

 

28-1-2006
- مواقف في السعودية والكويت تشهر سلاح المقاطعة الاقتصادية وسط دعوات وصلت إلى المطالبة بقطع العلاقات مع كوبنهاغن، والاحتجاجات على رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد نشرتها صحيفة دانمركية وأعادت نشرها مجلة نروجية، تصل الى إيران والأردن.
- إيران تكشف عن التوصل الى اتفاق مع موسكو على بعض التفاصيل بشأن الاقتراح الروسي حول تخصيب اليورانيوم على الأراضي الروسية لحل الأزمة حول ملفها النووي، ولكنها تحذر في الوقت نفسه من أنها سترد بالصواريخ إذا تعرضت لأي هجوم.

 

29-1-2006
- النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية الفلسطينية تفيد أن حركة حماس ستشغل 74مقعداً في المجلس التشريعي مقابل 45مقعداً لحركة فتح، فيما تخطت نسبة الاقتراع الـ77 في المئة.
- وكالة «انترفاكس» الروسية تنقل عن مصدر في وزارة الصناعة الدفاعية الروسية أن موسكو اوصلت الى دمشق أنظمة الدفاع الجوي القصير المدى «ستريليت»، فيما بحث رئيس الأركان السوري علي حبيب مع نظيره الروسي بالويفسكي يوري نيكولا يفيتش في دمشق تعزيز التعاون بين جيشي البلدين.

 

30-1-2006
- جلسة مجلس النواب تقرّ تعديلات على قانون تعيين القضاة في مجلس القضاء الأعلى، إضافة إلى إقرار الموازنة العامة للعام 2005.
- المسؤول الثاني في تنظيم «القاعدة» ايمن الظواهري يقول في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة الفضائية القطرية انه نجا من غارة أميركية استهدفته في قرية بمنطقة وزيرتسان الباكستانية قبل أكثر من أسبوعين منتقداً رفض واشنطن الهدنة التي عرضها زعيم التنظيم أسامة بن لادن.