أخبار ونشاطات

عكار تحيي الجيش وشهداءه
إعداد: نينا عقل خليل

ممثل قائد الجيش نوّه بأبناء الشمال الملتفين حول الجيش والواقفين الى جانب الشعب الفلسطيني

تحتضن عكار بمختلف بلداتها وقراها ذكرى أبنائها الشهداء الذين سقطوا في معركة نهر البارد منذ نحو عامين. والمنطقة التي طالما شكّلت خزاناً للجيش لا تنفك تعلن وفاءها للمؤسسة العسكرية وشهدائها. وهي في كل مناسبة تتذكر مآثرهم، تعلن افتخارها بهم ووفاءها لهم ولعائلاتهم.
وفي هذا الإطار وبمبادرة من عدة هيئات وفعاليات حيّت المنطقة الجيش وشهداءه خلال يوم عكاري تخللته عدة نشاطات ومحطات.

 

الداعون والمحطات
برعاية قائد الجيش العماد قجان قهوجي ممثلاً بالعميد عزت ديب، أقامت «الجمعية اللبنانية لإسعاد الطفولة» ومجلة «لكم» و«عكار برس» إحتفالات تكريمية للجيش اللبناني ولشهدائه الذين سقطوا في معارك مخيم نهر البارد.
حضر الإحتفالات التي شملت عدة محطات: ملكة جمال لبنان روزاليتا الطويل، ممثل المدير العام للأمن العام الملازم ايلي عيسى، ورئيسة الجمعية اللبنانية لإسعاد الطفولة الدكتورة نزيها اليوسف، مدير عام «Akkar Press» الأستاذ منذر المرعبي، رئيس بلدية ببنين الدكتور هيثم المصري وأعضاء المجلس البلدي وحشد من فعاليات عكار وأهالي الشهداء.
إستهل اليوم العكاري، بزرع شجرة على مدخل مخيم نهر البارد الشمالي في ساحة العبدة تكريماً لشهداء الجيش. وقد وجّه رئيس البلدية كلمة نوّه فيها بتضحيات الجيش اللبناني معبّراً عن فخر عكار بأبطالها الشهداء.
وجال الوفد على مدرسة الليسيه، مطرانية عكار للروم الأرثوذكس، المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الشيخ طابا ومحمية بينو، حيث أقيم على شرف الملكة حفل غداء بحضور شخصيات سياسية وممثلين عن قيادة الجيش والأجهزة الأمنية وحشد من الهيئات الإجتماعية والتربوية والثقافية والطبية.
كذلك، شاركت الملكة الطويل والوفد المرافق في مهرجان الطفولة الذي جرى في المدرسة الحديثة في بلدة منيارة، تكريماً لأطفال شهداء الجيش، حيث ألقى الأستاذ المرعبي كلمة، ومما قاله:
مرة جديدة نلتقي في عكار مع هذه المؤسسة الشامخة بالشرف والتضحية والوفاء، لنؤكد لها وفاءنا ومحبتنا وتقديرنا وستبقى عكار دائماً فخورة بتضحيات الشهداء الباقين دائماً في الذاكرة والوجدان وساماً على جبين كل عكاري.
بدوره، تحدث مدير المدرسة الأستاذ شفيق عبود مرحباً بملكة جمال لبنان والحضور، ومنوّهاً بتضحيات شهداء الجيش الذين قدّموا أرواحهم قرباناً على مذبح الحرية...
وفي كلمتها، شكرت الملكة الطويل الجمعية اللبنانية لإسعاد الطفولة وأعضاءها والأستاذ منذر المرعبي على هذه الدعوة.
وحيّت منطقة عكار العظيمة الشامخة بعنفوانها وشعبها الحضاري، فضلاً عن تضحيات أبنائها في المؤسسة العسكرية الذين روت دماؤهم الزكية أرض الوطن.


كلمة قيادة الجيش
ثم ألقى ممثل قائد الجيش العميد ديب كلمة جاء فيها:
«إن دعوة أهل الشمال ونخبهم الفكرية والإجتماعية والثقافية الى تكريم شهداء الجيش  هو في الحقيقة تكريم منهم ولهم، كيف لا وهم الذين أثبتوا مراراً وتكراراً عمق إنتمائهم للوطن ومتانة ارتباطهم بالأرض والهوية والتاريخ، وتجذّرهم بالقيم والتقاليد والأعراف اللبنانية الأصيلة، وهم الذين رفدوا الجيش منذ إنطلاقته الأولى وما زالوا بخيرة الرجال الأوفياء الأشداء. من بينهم مضت قوافل الشهداء التي شكّلت عظيم شهداء الجيش حتى كادت كل بلدة وقرية أو حتى عائلة شمالية لا تخلو من شهيد سقط ذات يوم في سبيل لبنان، ولا عجب ان رأينا صورة لبطل في أي منزل والى جانبها علم الوطن وشعار الجيش. سنتان مضتا على معركة نهر البارد التي تحقّق فيها إنتصار الجيش وانتصاركم على الإرهـاب، ومـا تزال أحداث هذه المعركة ومشاهدها ماثلة في أذهان المواطنين، وحاضرة في كل ضمير حي، حيـث أكّـدت بسالة الجندي اللبناني وثقة اللبـنانييـن جميعاً بجيشهم ووقـوفهم الى جانبـه صفـاً واحداً.
ولا يسعنا في هذا الإطار إلا التنويه بأبناء منطقة الشمال على وجه الخصوص الذين سطّروا صفحات مشرقة في وقفتهم الشجاعة ضد الإرهاب، والتي شكّلت إمتداداً لمواقفهم التاريخية الى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله المشروع ضد العدو الإسرائيلي، كما لا يسعنا إلا التنويه بموقف أبناء المخيم الذين لفظوا ظاهرة الإرهاب الغريبة عن قيمهم الإنسانية ومعتقداتهم الوطنية».
وأضاف:
«بإسم قائد الجيش العماد جان قهوجي أحيي عائلات الشهداء فرداً فرداً، وأتوجّه بالشكر والتقدير الى جمعية إسعاد الطفولة بشخص رئيستها الدكتورة نزيها اليوسف والى الإعلامي منذر المرعبي على مبادرتهما الكريمة، والى ملكة جمال لبنان الآنسة روزاليتا الطويل التي أضفت على الحضور إشراقة الأمل.
وفي الختام، قدّم الأستاذ المرعبي درع «عكار برس» الى العميد ديب، كما قدّم السيد غسان تامر درعاً بإسم المدرسة الحديثة الى الملكة روزاليتا الطويل.