حفلات واحتفالات

في الأول من آب احتفالات شعبية وتكريمية لرمز الوطن وسياجه

دعت بلديات وهيئات في مختلف المناطق اللبنانية الى إحياء عيد الجيش بمناسبة الأول من آب، وأقيمت للمناسبة احتفالات متنوعة في مختلف المناطق. وفي حين أقيمت حفلات فنية في بعض المناطق، أقيمت في مناطق أخرى احتفالات تكريمية تخللتها كلمات ونشاطات من وحي المناسبة.

 

عمشيت: من ساحة الجيش تحية إكبار ووفاء

في بلدة عمشيت أقيم احتفال في ساحة الجيش اللبناني إحتفاءً بعيده، برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بقائد اللواء الخامس العميد الركن سهيل حماد.

 حضر الحفل وفد من كبار الضباط إضافة الى فعاليات سياسية ودينية وأبناء المنطقة.

 وقد ألقى رئيس بلدية عمشيت الدكتور أنطوان عيسى كلمة خلال الاحتفال قال فيها: "... من هذه الساحة، ساحة الجيش اللبناني، جئنا نستلهم أسطر ملحمة الشرف والتضحية والوفاء نقدمها الى الذين صنعوا بدمائهم وعرقهم ملحمة العز والحرية والكرامة".

 من جهته حيا الفنان علاء زلزلي الجيش من خلال مجموعة أغان قدمها ترافقه فرقته الموسيقية بقيادة نادر زلزلي.

وشاركت في إحياء السهرة التي امتدت حتى ساعات الصباح الأولى فرقة الأنوار للرقص الشعبي وفرقة المجند جهاد وهبي والمطربة دارين.

 

جونيه: مهرجان فني وكلمات

في جونية، أحيا عدد من الفنانين مهرجاناً فنياً نظمه المجلس البلدي بمناسبة عيد الجيش. أقيم الاحتفال أمام نصب الرئيس الراحل اللواء فؤاد شهاب وحضره العقيد أحمد خفاجة ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان، إضافة الى فعاليات سياسية.

 تخللت الإحتفال كلمات، وجاء في كلمة رئيس بلدية جونية جوان حبيش أن "الجيش اللبنان لا يكرم في مناسبة، فكل المناسبات محطات تكريم له".

 

رحبة: تكريم الشهداء ومسرحية

 في ساحة الشهداء في عكار، أقامت بلدة رحبة احتفالاً لمناسبة عيد الجيش، تخلله وضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الجيش. وفي قاعة عصام فارس الثقافية، ألقى رئيس بلدية رحبة كلمة وجه خلالها التحية للرئيس لحود "الذي حوّل المؤسسة العسكرية الى مؤسسة لكل الوطن". اضافة الى تحية للجيش السوري الشقيق "الذي قدّم التضحيات على مذبح وحدة لبنان ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي". وانتهى الاحتفال بعرض لمسرحية ˜وينيي العدالة"؟.

 

تل عباس ­ عكار: احتفال وكلمات

 بدعوة من الأحزاب الوطنية والقومية والإسلامية وبلديات عكار، أقيم مهرجان خطابي بمناسبة الأول من آب في معهد الشهيد باسل الأسد- ­ تل عباس الشرقي -­ عكار.

مثّل رئيس الجمهورية في الاحتفال محافظ الشمال غالب قالوش وحضر النائب عبد الرحمن عبد الرحمن ممثلاً رئيس مجلس النواب، وقائمقام عكار السيد طوني مخيبر ممثلاً رئيس الحكومة والعميد الركن ناظم عمران ممثلاً قائد الجيش العماد سليمان. بدأ الحفل بكلمة ترحيبية وكلمة الأحزاب، ألقاها منظم الحفل وأمين فرع حزب البعث في عكار السيد شحادة العلي، ثم كلمة النائب محمد يحيا الذي أشاد بمواقف الجيشين اللبناني والسوري. بعدها وجّه السيد طوني دعبول رئيس إتحاد بلديات عكار، كلمة شكر للجيش اللبناني والإنجازات الوطنية والقومية التي حققها. وأخيراً قدّم درع تذكاري لممثل قائد الجيش اللبناني باسم أحزاب عكار وبلدياتها.

 

جديدة القيطع: نصب تذكاري لشهداء الجيش

 في بلدة جديدة القيطع -­ عكار، أزيح الستار عن النصب التذكاري لشهداء الجيش اللبناني برعاية قائد الجيش العماد سليمان ممثلاً بالعميد الركن رسلان حلوي. وحضر الاحتفال فعاليات سياسية ودينية. وألقى رئيس البلدية كلمة من وحي المناسبة قال فيها: "إن المرحلة الراهنة تتطلب وعياً دقيقاً وتعزيز التضامن مع الجيش العربي السوري الشقيق لمواجهة المخاطر المحدقة بالوطن بأشكالها كافة. كما ألقيت كلمات نوّهت بدور الجيش والتضحيات التي يقوم بها للدفاع عن أرض الوطن والسهر على أمن المواطن.

 

كفرحبو: مهرجان فني

على ملعب بلدية كفرحبو في الشمال، أقيم مهرجان فني لمناسبة عيد الجيش، برعاية قائد الجيش العماد سليمان. وقد حضر الإحتفال عدد من النواب ورؤساء البلديات وفعاليات المنطقة.

وتخللت الاحتفال كلمة لرئيس البلدية ميشال البيطار، وتقديم درع تقدير ووفاء لممثل قائد الجيش العقيد سمير عسيلي الى محطات فنية وجوائز رياضية .

 

مشتى حسن: تكريم المتقاعدين

 بدعـوة من بلدية مشتى حسـن، وبمناسبة عيد الجيشين اللبنان والسوري الشقيق، أقيم على ملعب تكميلـية مشـتى حسن احتفال تكريمـي للعسكريين المتقاعـدين وعائلاتهم رعاه قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن ناظم عمران، وحضر حشد كبير من الفاعليات السياسية والأمنية والحزبية والبلدية والاختيارية الى ممثلي الهيئات التربوية والاجتماعية والرياضية والكشفية.

 استهل الاحتفال بكلمة لرئيس بلدية مشتى حسن السيد حمزة مصطفى الأحمد الذي قال: "نحتفل اليوم بعيد الجيشين العربيين الشقيقين بالدم، التوأمين على درب النصر والتحرير لنؤكد أن الجيش الذي يملك عقيدة قتالية واضحة تميز العدو من الصديق جدير أن يُحتفل به وحري بنا أن نعيد بعيده ونظهر الفرحة بذلك، وأن نكون أوفياء لرجال الشرف والتضحية والوفاء وأن نكون أوفياء لدماء شهدائنا الذين هم أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر". ونوّه رئيس البلدية بالدور الذي لعبه رئيس الجمهورية العماد إميل لحود في إعادة بناء الجيش وتجهيزه فأعاد له الدور الريادي حتى بات الحاضر في تاريخ لبنان وصانعاً لكثير من مفاصله والمؤثر في أحداثه...

وألقى مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ جورج نعمه كلمة قال فيها:

 على وقع صليل السيوف... نلتقي

 وعلى ايقاع الحدى... نحتفي وعلى وقفات العنفوان... نحتفل

 هو عيد الجيشين...

 توأم هما...

 في التاريخ في الحاضر

 في المستقبل

 صنوان هما...

 في النضال

 في الكفاح

في الأمجاد

 والقيادة عندهما...

 ريادة

 شهادة

 عز... ومجد... وشموخ.

 ثم ألقى ممثل قائد الجيش العميد الركن ناظم عمران كلمة نوّه فيها بذكرى تأسيس الجيشين اللبناني والسوري، فالتاريخ واحد، والموعد واحد، والفرصة مشتركة. ومما جاء في كلمته: "... نلتقي اليوم أيها الأخوة الأعزاء في رحاب هذه الأرض الطيبة المعطاءة من شمالنا الحبيب، لنحتفل معاً بالذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس الجيشين الشقيقين اللبناني والعربي السوري، ولنتوج معاً فرحة هذه الذكرى المجيدة، المزهوة بروح الأخوة الحقيقية والمعطرة بأريج المحبة الصادقة، ولنجدد العهد والوعد على متابعة مسيرتنا الوضاءة، حفاظاً على إرثنا المشترك الحافل بتضحيات وإنجازات شعبينا وجيشينا الشقيقين، والإيمان بغدنا المشرق، الواعد بتطلعات وآمال أجيالنا الصاعدة...".

 وفي ختام الاحتفال، قدّم رئيس البلدية درعاً تكريمياً الى ممثل قائد الجيش، كما قدّمت الدروع الى كل من: العميد الركن حسن الكردي من الجيش العربي السوري، والعقيد الركن نبيل حشيمي من الجيش العربي السوري، والعقيد بسام الأيوبي قائد سرية درك حلبا، الى مدير عام وزارة التربية جورج نعمه.

 ثم قدّم ممثل قائد الجيش والضباط الدروع الى العسكريين المتقاعدين باسم البلدية.

 

فنيدق: احتفال تكريمي

 لمناسبة عيد الجيشين اللبناني والسوري، نظّمت فعاليات بلدة فنيدق الشمالية احتفالاً تكريمياً في البلدة حضره العميد الركن شارل شيخاني ممثلاً العماد قائد الجيش والعميد الركن حسن كردي والعقيد الركن نبيل حشيمي من الجيش السوري الشقيق والنائب وجيه البعريني وعدد من الفعاليات السياسية والدينية والثقافية.

 وألقى في الاحتفال كل من العميد شيخاني والنائب البعريني ورئيس بلدية فنيدق، كلمات شددت على أهمية التعاون بين الجيشين وتطرقت الى معاني العيد.

 وفي نهاية الاحتفال قدّم النائب البعريني درعاً تذكارياً لممثل قائد الجيش، وتم قطع قالب حلوى.

 

دير ميماس: تكريم ضباط وأجواء فرح

 في دير ميماس حضر العقيد الركن دخيل جرجس ممثلاً العماد سليمان قائد الجيش احتفالاً دعت اليه فعاليات البلدة تكريماً للمؤسسة العسكرية وتقديراً لجهودها في سبيل الوطن.

تخللت الاحتفال كلمة لرئيس بلدية دير ميماس الدكتور كامل مرقص الذي حيا الجيش باسم المجلس البلدي والأهالي، معرباً عن الشكر والإمتنان حيال ما يبذل الجيش من جهود في المنطقة الحدودية وسائر المناطق، منوهاً بأعماله الإنمائية والخدماتية ومن ضمنها شق طرقات زراعية في البلدة.

وقدّمت خلال الإحتفال دروع تذكارية لكل من العميد الركن عماد عنقة، والعميدين الركنين المتقاعدين جرجس الحاصباني وعصام حبيقة. كما عرض فيلم عن تاريخ الجيش اللبناني، وعقد المواطنون حلقات الدبكة والرقص وسط أجواء فرح وبهجة على إيقاع صوت الفنان أحمد صوان.

 

أنصار: احتفال خطابي

 في أنصار، أحيا حزب البعث العربي الإشتراكي والمجلس البلدي احتفالاً بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين للجيش، حضره النائب ياسين جابر وقيادات حزبية وفاعليات سياسية إضافة الى حشد من المواطنين.

 خلال الاحتفال، ألقى رئيس بلدية أنصار محمد عاصي، كلمة أشاد فيها بدور الجيشين اللبناني والسوري في الدفاع عن عزة الأمة العربية وكرامتها. إضافة الى كلمات شددت على دور المقاومة العربية وتعاون الجيشين في توحيد الشعب والوطن والدعم المتواصل بينهما.

 

جزين: كلمات وأمسية شعرية

 أقامت بلدة جزين احتفالاً لمناسبة عيد الجيش، برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعقيد علي المولى. وقد حضر الإحتفال فعاليات إجتماعية وسياسية وثقافية وحشد من المواطنين.

 رئيس البلدية المحامي سعيد أبو عقل ألقى كلمة عبّر فيها عن إيمان المواطنين "بلبنان الموحد السيد المستقل العربي يقوده ويرعاه رئيس شهم بطل بنى جيشه مدماكاً وآمن بأزلية لبنان". وأعقب ذلك أمسية شعرية وكوكتيل.

 

كفررمان: احتفال كشافة الجراح

أقامت جمعية كشافة الجراح- ­ فوج النهضة كفررمان احتفالاً على ملعب نادي النهضة كفررمان بمناسبة عيد الجيش. مثّل قائد الجيش العماد ميشال سليمان في الحفل، العقيد الركن خيرالله رشيد.

 وشارك فيه حشد من المواطنين والفعاليات وتخللته منوعات موسيقية وأغان.

 

بنت جبيل: نصب تذكاري

 لمناسبة عيد الجيش، وبدعوة من مدرسة بنت جبيل الفنية، أقيم احتفال رمزي في باحة المدرسة تخلله إزاحة الستار عن نصب للجيش اللبناني، بحضور مساعد القوى الأمنية المشتركة العميد الركن يوسف جرمانوس ممثلاً العماد قائد الجيش، ومدير المدرسة السيد غسان بزي وعدد كبير من فاعليات المنطقة. وألقى العميد جرمانوس كلمة بالمناسبة شكر فيها السيد بزي، وتناول فيها دور الجيش ومعاني العيد. وجرى في نهاية الإحتفال تبادل الدروع التذكارية.

 

مجدل عنجر: عيد الجيشين اللبناني والسوري

 بدعوة من نادي الحدود الرياضي، أقيم احتفال على ملعب النادي قرب ثانوية مجدل عنجر الرسمية بمناسبة عيد الجيشين البناني والسوري الشقيق. حضر الاحتفال مساعد قائد اللواء الأول العميد الركن وليد زيتوني ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان والعميد الركن هشام من الجيش العربي السوري الشقيق. كما حضر الشيخ خليل الميس مفتي زحلة ورئيس نادي الحدود وقيادات وفاعليات سياسية الى المواطنين. وأُلقيت كلمات أشادت بالجيشين اللبناني والسوري.

 

معرض صور عن دور الجيش

 لمناسبة عيد الجيش وبرعاية وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الـنواب الدكتور ميشال موسـى، أقام "مركـز هـلال للإنتاج والتوثيق" في قاعة بلدية صيدا، حفل افتتاح معرض صـور فوتوغرافيـة عن دور الجيش في مجالات حفظ الأمن والإنماء ونزع الألغام، بالإضافـة الى عـرض خرائط جـوية لمنطـقة الجنوب من إنتـاج مديرية الشـؤون الجغرافية في الجيش.

 حضر الاحتفال النائب أسامة سعد والعقيد محمد حيدر ممثلاً العماد سليمان قائد الجيش، ومحافظ منطقة الجنوب الأستاذ فيصل الصايغ ورئيس بلدية صيدا الأستاذ عبد الرحمن البزري، وعدد كبير من الشخصيات الرسمية والسياسية والثقافية، وقد تخلل الحفل كلمات لراعي الاحتفال وللمحافظ ولرئيس البلدية أشادت جميعها بالمؤسسة العسكرية، وأثنت على دورها المميز في خدمة الوطن والمواطن.

 

بحمدون: حركة شباب لبنان

 في بحمدون احتشد عدد من فعاليات المنطقة ومواطنون، حيث أقامت حركة شباب لبنان احتفالاً بمناسبة عيد الجيش، حضره العقيد محمد شبو قائد فوج التدخل الأول. تخللت الحفل منوعات فنية الى قصائد من وحي المناسبة.

 

رابطة آل المقداد

أقامت رابطة آل المقداد بمناسبة عيد الجيش في الأول من آب، احتفالاً في مطعم الصياد ­ عين المريسة حضره العميد الركن أحمد قاسم من أركان الجيش للعمليات ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان.

 

 برج البراجنة: احتفال التكتل الطلابي الإسلامي ­ المسيحي

 أحيا "التكتل الطلابي الإسلامي -­ المسيحي" عيد الجيش اللبناني في احتفال شعبي أقيم في منطقة برج البراجنة، حيث رفعت الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش وصور الرئيس العماد إميل لحود.

بعد النشيد الوطني اللبناني، عُزفت باقة من الأناشيد الوطنية، ثم ألقى رئيس التكتل فضيلة الشيخ محمد الحاج حسن كلمة هنّأ خلالها الجيش وقائده وعناصره بالعيد، مطالباً مؤسسات الدولة أن تخرج من القوقعات الطائفية والسياسية والمناطقية كما فعل الجيش.

 ثم تحدث رئيس "رابطة أبناء الأرض وحقوق الإنسان" علي خليل الذي أثنى على الجهود التي بذلها فخامة الرئيس العماد إميل لحود لإخراج الجيش اللبناني من دائرة المساومات المذهبية والطائفية الى أفق الرؤية الوطنية المقاومة وذلك بفضل رؤيته الوطنية وانتمائه العربي الواضح.

 الكلمة الأخيرة كانت لرئيس "الغد المشرق" إدريس الصالح، الذي قال إن الجيش اللبناني شريك المقاومة في التحرير وشهداؤه خير شاهد على التضحيات الجسام، والجيش سيبقى السدّ المنيع والسيف الباتر على رقاب الأعداء، موجهاً التحية الى قادة المقاومة والوطن في عيد كل الوطن عيد الجيش اللبناني.

 وختاماً أقيم حفل كوكتيل على شرف الجيش اللبناني.