اخبار جيشنا

محاضرتان في كلية القيادة والأركان
إعداد: نينا عقل خليل

في إطـار النشاطـات الثقافيـة المتواصـلة التي تقـام في كليـة القيادة والأركان, ألقى مستشار فخامة رئيس الجمهورية الدكتور جورج ديب محاضرة حول “إتفاقية التعاون والتنسيق اللبنانية السورية”. وقد شملت المحاضرة عرضاً تفصيلياً للحقبة التي سبقت العام 1991 والأسباب الموجبة التي أدت الى عقد المعاهدة, مستشهداً بالمعاهدات والمواثيـق الدوليـة التي حصـلت بين دول عدة غربية وشرقية.
والجـدير ذكره, أن الدكـتور ديب هو من الشخصيات التـي عمـلت على إعـداد الإتفاقية في حـينه, ولا يزال حتـى تاريخـه يتابـع بكل دقـة تفاصيل الأوضاع الطارئة بعد أحداث 11 أيلول. ويرى الدكتور ديب أن لا بد من إعادة النظر في الإتفاقية الموقعـة وتطـويرها نحو الأفضـل ليتمـكن البـلدان الشقـيقان من الوقــوف في وجـه المدّ الصهيوني والخـطر المحدق بالمنطـقة من جراء الغطرسة الأمـيركية وسـياسة المحـور الواحـد.
وفي الإطار نفسه, ألقى المقدم محمد المرطه من الجيش الكويتي الشقيق محاضرة لمناسبة العيد الوطني الكويتي (عيد التحرير), وذلك بحضور قائد الكلية العميد الركن أمين حطيط وضباط ملاك الكلية وضباط دورة الأركان السادسة عشرة.
وفي نهاية المحاضرة, أقيم حفل تبادل أنخاب في مقصف الكلية, ألقى خلاله العميد الركن حطيط كلمة تمنى فيها للكويت بمناسبة يومها الوطني دوام التقدم والإستقرار ضمن مجموعة الدول العربية الشقيقة. كما قدّم الضابط المحاضر درعاً تذكارية لقائد الكلية.