أخبار ونشاطات

مركب قناص هبة فرنسية للجيش
إعداد: نينا عقل خليل

أقيم في قاعدة بيروت البحرية، حفل تسلّم مركب قناص نوع «DF41»، المقدّم هبة من الدولة الفرنسية الى الجيش اللبناني، حضره السفير الفرنسي السيد أندريه باران، العميد الركن البحري علي المعلم قائد القوات البحرية ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، الأميرال مانييه ممثلاً قائد البحرية الفرنسية، وقائد القوات البحرية في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الأميرال جان تييري بينو، الى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية ووفد عسكري فرنسي.
وألقى العميد الركن البحري المعلم كلمة شكر فيها الحكومة الفرنسية على المساعدة المقدّمة، وهنا نص الكلمة:
لم تكن الصداقة بين الشعوب يوماً، إلا تجسيداً حقيقياً لإرادة التواصل والتعاون في ما بينها، ولتلاقي أبنائها على قيم وأهداف إنسانية وأخلاقية مشتركة. وفي هذا السياق نتطلع بكل فخر واعتزاز الى العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين اللبناني والفرنسي، والمعبّرة خير تعبير عن إيمان هذين الشعبين، بثقافة السلام والإنفتاح والحوار وقيم الحرية والعدالة والمساواة،  والإحترام المتبادل التي تشكّل أسس إستقرار المجتمعات الإنسانية وحافز نموها وتطوّرها.
لقد أثبتت فرنسا دائماً وعبر التاريخ، تمسّكها بهذه الصداقة وحرصها الدائم على تمتين أواصرها، من خلال وقوفها الدائم الى جانب لبنان والدفاع عنه وعن سيادته والإنتصار لقضاياه العادلة أمام المحافل الدولية، ودعمها الجيش اللبناني في تنفيذ مهماته الوطنية، وكان آخرها العام 2006 حين سارعت الى المشاركة بفعالية في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، ومبادرتها المتكررة لمساعدته، عبر مدّه ببعض الأعتدة العسكرية، وإقامة دورات تدريبية متنوعة، وتقديم الخبرات اللازمة. وهذا المركب الحربي الذي نحتفل بتسلّمه اليوم والمقدّم كهبة لصالح القوات البحرية في الجيش اللبناني، هو خير دليل على ذلك.
إن هذه المساعدات،الى جانب كونها موضع تقدير قيادة الجيش، فهي تؤكد إلتزام دولة فرنسا استقلال لبنان وسيادته، وإسهامها في ترسيخ مسيرة الأمن والإستقرار في ربوعه. في المقابل، تجدّد قيادة الجيش إلتزامها بذل كل الجهود الممكنة لتفعيل علاقات التعاون القائمة بين الجانبين، بغية الإرتقاء بها الى أفضل المستويات المنشودة.
بإسم العماد قهوجي قائد الجيش، أتوجه بالشكر الى فرنسا حكومة وشعباً وجيشاً، وأخص بالشكر في هذا المجال قائد البحرية الفرنسية وصديق لبنان الأميرال بيار فرنسوا فورسييه بخالص الشكر والتقدير، كما أشكر ممثل فرنسا السفير اندريه باران والوفد المرافق لا سيما الأميرال مانييه على حضورهم اليوم بيننا ومشاركتنا إحتفالنا هذا، متمنياً للعلاقات اللبنانية الفرنسية دوام التقدم والإزدهار، لما فيه مصلحة وخير البلدين الصديقين.
كذلك، تلا العميد الركن البحري المعلم كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلّمه الى السفير الفرنسي اندريه باران.