نشاطات وزير الدفاع

الاثنين, 11 شباط 2019

استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب السفير الفرنسي في لبنان السيد برونو فوشيه، يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيد كريستيان شابال، حيث قدّم الضيفان التهنئة لمعاليه لمناسبة تولّيه حقيبة الدفاع، وجرى بحث الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات العريقة التي تربط بين البلدين، والدور الذي تضطلع به فرنسا لناحية المساعدة على تعزيز قدرات الجيش اللبناني وتطويره. وتمّ التطرّق إلى مشاركة الوزير بو صعب في مؤتمر ميونخ للأمن، المنوي عقده بين 15 و 17 الشهر الجاري في مدينة ميونخ، حيث أعرب الوزير بو صعب عن نيّته لقاء وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي على هامش المؤتمر. وتمّ التداول في زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان، المزمع حصولها في أواخر الفصل الثاني من العام الحالي.
والتقى الوزير بو صعب قائد قوات اليونيفيل اللواء ستيفانو ديل كول، الذي هنّأه على منصبه الجديد، وجرى التداول في الأوضاع السائدة على طول الخط الأزرق، ومسألة الأنفاق المزعومة وقضية بناء جدار الفصل الذي يشيّده العدو الإسرائيلي على طول الخط الأزرق، والتعدّي على النقاط المتحفّظ عليها. وقد شدّد الطرفان على ضرورة إعادة تفعيل عمل اللجنة المصغّرة لترسيم الخط الأزرق، بغية التوصل إلى حلٍّ للخلافات القائمة على الحدود البرية والبحرية.
 كما استقبل الوزير بو صعب العميد الركن حسين عبد الله رئيس المحكمة العسكرية الدائمة، والوزير السابق الدكتور بيار رفول، والسيد دافيد عيسى.