نشاط وزير الدفاع الوطني

الثلاثاء, 23 آب 2016

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع المنسقة العامة للأمم المتحدة في لبنان سيغرد كاغ، حيث جرى التداول في الأوضاع الراهنة لا سيما من النواحي الأمنية وصمود الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب.
دولة الرئيس مقبل نوّه إثر الاجتماع بالنشاطات التي تقوم بها السيدة كاغ لمصلحة المؤسسة العسكرية ولبنان، مما يدلل على محبتها للبنان واللبنانيين.
وأضاف: لقد أبدت السيدة كاغ كل الاهتمام بتلبية الاحتياجات اللازمة للجيش اللبناني، طالبة منا تزويدها بهذه الاحتياجات، واعدة بطرحها خلال الاجتماعات المرتقبة في الأمم المتحدة في نيويورك، وقد شكرتها على هذه الاهتمامات وأعربت لها عن ارتياحنا لما تقوم به لخير هذا البلد.
كما أدلت السيدة كاغ إثر الاجتماع بالتصريح التالي:
كان لي لقاء ناجح وبنّاء جداً مع دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، تداولنا خلاله بشأن التحديات الأمنية، وبشأن الدور الهام والمحوري الذي يضطلع به لبنان لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة الأوسع نطاقاً. كما تطرقنا على وجه الخصوص إلى أهمية الحفاظ على سلامة الأراضي والاستقرار في لبنان. وقد نوّهت، كالعادة، بقيادة معالي الوزير الممتازة، وبأداء العماد جان قهوجي في قيادة الجيش، بعناصره كافة، بهدف حفظ الأمن في البلاد. نحن ندين لهم الكثير، ليس على صعيد لبنان فحسب، بل أيضاً على صعيد المجتمع الدولي ككل.
خلال اللقاء، تطرقنا إلى مسألتين محددتين، قبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة في نيويورك، حيث تشكّلان مطلباً أساسياً لضمان استمرار الجيش اللبناني في القيام بالعمل الممتاز الذي يضطلع به. في الواقع، لدى الجيش مطالب محددة ومتواضعة ويمكن تلبيتها لكنّها ضرورية أيضاً. وبالتالي، تحدثّنا عن ضرورة الاستمرار في إثارة هذه المسألة خلال اجتماع الجمعية العامة في نيويورك، مع العلم أن دولة نائب رئيس مجلس الوزراء سيثابر على طرح هذه المطالب أيضاً.
أما المسألة الثانية التي تطّرقنا إليها، فهي أهمية استمرار الجيش اللبناني في أداء مهامه وفي الحصول على الدعم الكامل. واعتقد أن ثمة إجماعاً واسع النطاق في البلاد على الدور الممتاز الذي يضطلع به الجيش اللبناني ومعالي وزير الدفاع؛ وهو أمر فائق الأهمية في هذه المرحلة. من هنا، أودّ التعبير عن فائق تقديري لمعالي الوزير وللجيش اللبناني بعناصره كافة.