جيشنا

اجتماع ثلاثي في الناقورة للبحث في الخروقات
إعداد: نينا عقل خليل

عُقد في رأس الناقورة (9/11/2016)، اجتماع ثلاثي ترأّسه قائد قوّات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضره وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسّق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوّات العميد الركن محمد جانبيه.
وناقش المشاركون المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الآونة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني. وقد عرض الوفد اللبناني الخروقات الإسرائيليّة البرّيّة والبحريّة والجويّة وطالب بتوقيفها فورًا، كما طالب بالانسحاب الإسرائيلي من شمال الغجر، ثم توقّف عند حادثة إطلاق النّار في كفركلا بتاريخ 26/10/2016، مركّزًا على أنّ الجانب الإسرائيلي تصرّف بشكل أحاديّ ولم يحترم آليّة التنسيق والارتباط.
بدوره، تطرّق قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان إلى تقرير الأمين العام للأمم المتّحدة الأخير حول تطبيق القرار 1701، لا سيّما لجهة مطالبة إسرائيل بوقف خروقاتها الجويّة والانسحاب الفوري من الجزء اللبناني من بلدة الغجر. كما طالب الجانبين بالعمل من أجل الهدف الاستراتيجي وهو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النّار. وشجّع الطرفين على التقيّد بآليّة التنسيق والارتباط في معالجة جميع الحوادث التكتيّة من أجل المحافظة على الاستقرار في منطقة عمليات القوّات الدولية وصولًا إلى الخط الأزرق.