أخبار ونشاطات

احتفالات أحيت ذكرى جنود فرنسيين وبريطانيين سقطوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

بمناسبة ذكرى الجنود الفرنسيين الذين سقطوا في لبنان، أقامت السفارة الفرنسية احتفالاً في مقابر الفرنسيين في بيروت، ترأسه السفير الفرنسي دونيس بييتون وحضره العميد الركن عفيف مقشّر قائد منطقة بيروت ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وعدد من الملحقين العسكريين والأجانب.
بعد العرض العسكري الرمزي ومعزوفة الموت، وضعت أكاليل من الزهر على النصب التذكارية، ثم ألقى السفير بييتون كلمة شكر فيها الحضور لمشاركتهم في الاحتفال، كما حيا القوات الفرنسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان والتي يؤكد وجودها هنا مدى تمسك فرنسا بمبدأ السلام.
بدورها، أحيت السفارة البريطانية ذكرى الجنود الذين قضوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، باحتفالات أقيمت في مدافن الحرب في صيدا وطرابلس وبيروت.
حضر القداس في صيدا السفير البريطاني طوم فليتشر وممثل قائد الجيش العميد الركن توفيق سلطاني، ممثلون عن بعض البعثات الدبلوماسية، مدعوون رسميون، الملحق العسكري البريطاني الكولونيل جايلز تايلور، وموظفو السفارة.
كذلك، أقيم احتفال رمزي في مقابر البريطانيين ودول الكومنولث في طرابلس وآخر في المدافن العسكرية في منطقة قصقص في بيروت، حضرهما سفراء وملحقون عسكريون أجانب بالإضافة إلى ممثلين عن البعثات الدبلوماسية وعن قوات الأمم المتحدة المؤقتة ومحاربين قدامى فلسطينيين.