جيشنا

احتفال أكاديمي لمناسبة افتتاح السنة الدراسية لتلامذة ضباط السنتين الثانية والثالثة
إعداد: نينا عقل خليل

في حضور قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، وقادة الأجهزة الأمنية والدكتور كميل حبيب ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية، إلى جانب عمداء كلّيات الجامعة، وعدد من الأساتذة الجامعيين وكبار ضباط الجيش، أقيم في الكلّية الحربية، احتفال أكاديمي لمناسبة افتتاح السنة الدراسية لتلامذة ضباط السنتين الثانية والثالثة.
بعد مراسم الاحتفال، ألقى العماد قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها «بجهود قيادة الكلّية ومدرّبيها وأساتذتها، لإعداد تلامذة الضباط عسكريًا وعلميًا وثقافيًّا، وفق الشروط والمعايير المعمول بها في أرقى كلّيات العالم المماثلة»، مؤكدًا أهميّة هذا الصرح التعليمي الذي يرفد الجيش بنخبة الرجال.
ثم خاطب تلامذة الضباط قائلاً: «تبدأ سنتكم الدراسيّة ووطننا يواجه تحدّيات مصيرية. فالفراغ في رئاسة الجمهورية منذ أكثر من ستّة عشر شهرًا، انعكس شللاً على الكثير من مفاصل الدولة. وها هو الجيش يتحمّل مسؤوليّاته فيبقي الأمن مضبوطًا والاستقرار قائمًا. ووسط الحرائق من حولنا، نتحصّن بالتفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية، لنتمكّن من الحفاظ على كلِّ الانجازات التي حقّقناها، خصوصًا في مواجهة الإرهاب».
وأضاف: «إن المؤسسة العسكرية التي إليها تنتمون، قدّمت آلاف الشهداء دفاعًا عن الوطن. وجنودها منتشرون اليوم على الحدود يصدّون الإرهاب من جهة والعدو الإسرائيلي من جهةٍ ثانية. واللبنانيون ينظرون إليها كحصنٍ وسند، وهي لن تخيّب آمالهم مهما غلت التضحيات. لقد تحمّلنا ونتحمّل الكثير، لكنَّ كلّ الصعاب تهون أمام مصلحة الوطن والناس».
وكان قائد الكلّية العميد فادي غريّب قد ألقى كلمة بالمناسبة عرض فيها إنجازات الكلّية، والخطة المقرّرة لتطويرها على الصعيدين العملاني والأكاديمي، بالتعاون مع الجيوش الصديقة والوزارات والجامعات الوطنيّة.