ذكراهم خالدة

احتفال تأبيني للشهيد السبسبي في ببنين
إعداد: نينا عقل خليل

وإزاحة الستارة عن نصب تذكاري لشهداء الجيش

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد فوزي الخوري، أقامت بلدية ببنين - العبدة احتفالًا تأبينيًّا للجندي الشهيد محمد السبسبي، تخلّله رفع الستارة عن نصب تذكاري لشهداء الجيش، وذلك في حضور عدد من النوّاب وشخصيّات دينيّة واجتماعيّة، ورؤساء بلديات المنطقة وفاعليّاتها وأهل الشهيد ورفاقه.
افتتح اللقاء بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم لشيخ قراء عكار خالد بركات، ثمّ تحدّث رئيس بلدية ببنين السيد كفاح الكسّار، وقال: إن لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي سيكون رسالة سلام إلى كل العالم، ونقول لدعاة الإرهاب، لن يكون لكم موطئ قدم في لبنان، فلبنان زهرة الأوطان، ومحافظة عكار هي تاج رأس هذا اللبنان.
وأضاف: إننا قبل شهادة الجندي محمد حسام السبسبي وبعدها، نؤكّد الوقوف خلف المؤسسة العسكرية، وعكار وأبناؤها هم روّاد العيش الواحد، ولا يزايدنّ أحد على عكار التي ستبقى قلعة عزّ ومجد، وما هذا النصب التذكاري إلّا دليل على محبّتنا وتقديرنا للجيش اللبناني وتضحياته.
وألقى كلمة أهل الشهيد الشيخ عماد السبسبي الذي أكّد أن «عزاء الشهيد السبسبي تحوّل إلى عرس وطني»، وتوجّه بالشكر لقيادة الجيش وللفوج المجوقل ولمنطقة رأس بعلبك ولكلّ أهل عكار وكلّ أرجاء الوطن، معتبرًا أن الدماء التي أسيلت من ببنين هي شرف على جبين كلّ طالب للحرية في هذه البلدة.
بدوره، ألقى ممثّل قائد الجيش العميد الخوري كلمة قال فيها: «يشرّفني أن أقف اليوم إلى جانبكم في هذا اللقاء الأخوي، الذي دعت إليه بلدية ببنين - العبدة، بالتعاون مع الأهالي والجيش اللبناني لتكريم الجندي الشهيد البطل محمد حسام السبسبي، وإقامة نصب تذكاري لشهداء الجيش اللبناني عرفانًا بتضحيات الجيش ومآثر الشهيد والشهداء الأبطال، الذين يبذلون أرواحهم الطاهرة في ساحات الشرف لبناء وطن نعتزّ ونفتخر بأننا أبناؤه.
ليست بلدة ببنين ومناطق الشمال مجرد خزان بشري للجيش وشلال ينبض في عروقه وحسب، إنّما هذه البلدات هي حصن للجيش ونموذج للعيش الواحد...».
ثم توجّه إلى أفراد عائلة الشهيد السبسبي، فقال: «إن فخرنا بقدرات ابنكم الجندي الشهيد، بالتضحية التي قدّمها للجيش والوطن في مواجهة الإرهاب يوازيه فخرنا بكم فردًا فردًا، فإخلاص الشهيد للواجب الوطني وتفانيه به ما هو إلّا ثمرة من ثمار التربية الصالحة التي تلقّاها على أيدي أبوين كريمين، رسّخت في قلبه أن محبّة الجيش هي من محبّة الوطن ومحبّة الوطن هي من محبّة الله».
وختم قائلًا: «بإسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، نتقدّم من عائلة الشهيد ومن أبناء ببنين بمشاعر التضامن والوفاء والشكر لكلّ من أسهم بإقامة هذا النصب التذكاري، الذي سيبقى على مدى الأيام شاهدًا على ما سطّره شهداؤنا الأبطال من تضحيات ناصعة في سجل الوطن والخلود».
بعدها توجّه الجميع لإزاحة الستارة عن النصب الذي ارتفع في ساحة البلدة.