أخبار ونشاطات

البرنامج الوطني للعمليات الإنسانية لنزع الألغام والتحديات التي تواجه العمل في لقاءات متعددة
إعداد: نينا عقل خليل

استقبل رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي المدير التقني لجمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) السيد يورغن نورمان باخ، وجرى تداول سير العمل في المركز والمراحل التي قطعها البرنامج الوطني للعمليات الإنسانية لنزع الألغام. وشرح السيد باخ الطرق المتّبعة من قبل جمعية (DCA) لإزالة الألغام والقنابل العنقودية بالإضافة الى عرض إمكان متابعة ضباط من الجيش دورات تدريبية في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام في الدانمارك، كما كانت للزائر جولة إطلاعية على سير العمل في عدة ورش لإزالة قنابل عنقودية تابعة للجمعية المذكورة في بلدتي تولين - قضاء مرجعيون وعيترون - قضاء بنت جبيل.
واستقبل العميد فهمي، في وقت لاحق، السيدة دانيال رسلر من جامعة جايمس ماديسون الأميركية، التي أطلعته، وبعد استماعها الى شرح حول سير العمل في المركز لا سيما في مجال التوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، على المشاريع المتعلقة بالتوعية ومساعدة الضحايا التي تقوم بتنفيذها من خلال مركز المعلومات المتعلقة بالألغام في المملكة الأردنية الهاشمية.
كذلك، استقبل رئيس المركز اللبناني العميد فهمي رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي لدى سفارة الولايات المتحدة الأميركية العقيد جوشوا بيريسفورد ووفداً مرافقاً. وخلال اللقاء، عرض العميد فهمي التحديات التي تواجه البرنامج الوطني للعمليات الإنسانية لنزع الألغام والخطة المستقبلية.
بعدها انتقل الوفد الى المركز الإقليمي في النبطية واستمع الى شرح قدّمه مسيّر أعمال المركز عن المهمات والإنجازات المحققة، ثم تفقّد ورشة لمعالجة الألغام والقنابل العنقودية في بلدة حومين الفوقا، حيث قدّم آمر سرية الهندسة إيجازاً حول كيفية العمل في هذا المجال عارضاً عتاد النزع المستخدم في الورشة. كما شاهد الوفد عملية تفجير حيّة لقنبلة عنقودية كان قد عثر عليها خلال العمل.
وفي النبطية ايضاً، زار السيد جون مكارثي صاحب شركة مكارثي للمتفجرات المركز الإقليمي للأعمال المتعلقة بالألغام والتقى مسيّر أعمال المركز الذي عرض شرحاً حول مشكلة الألغام والذخائر غير المنفجرة والمراحل التي قطعها الجيش خلال تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمعالجتها. كذلك، زار السيد مكارثي مركز منظمة المجموعة الاستشارية لنزع الألغام «ماغ» في كفرجوز، واطلع على مهماتها وعملها في لبنان ليتفقّد بعدها ورشة معالجة قنابل عنقودية ينفّذها فريق من المنظمة المذكورة.