سلامتكم تهمنا

اللوحات الإعلانية على الشوارع الرئيسية
إعداد: د. الياس الشويري
رئيس الجمعية اللبنانية للسلامة العامة وممثل منظمة السلامة العالمية لدى الأمم المتحدة

هل تراعي الشروط الفنية ومعايير السلامة؟

أصبحت اللافتات الإعلانية جزءاً لا يتجزأ من بيئة الطريق العام في غالبية دول العالم، وهي بجانب أهميتها الإقتصادية والتثقيفية والإرشادية، تنطوي أيضاً على أبعاد جمالية لها أثرها النفسي الايجابي على سالكي الطرق، من راكبي السيارات أو المشاة الذي يجدون في الإعلانات على جوانب الطرقات أو أسطح الأبنية والمنتزهات العامة الكثير من اللمسات الفنية والجمالية والإبداعية التي تُسرّ النظر
ولكن يبقى التساؤل قائماً، هل تراعي كافة اللوحات الإعلانية المعايير الأخلاقية والذوق الاجتماعي* وهل يتم التقيّد عند وضعها بمعايير الأمن والسلامة العامة* من هنا يتولد الإهتمام الكبير الذي يجب ان توليه السلطات المختصة، بتلك الإعلانات بهدف تحقيق أعلى قيمة إيجابية منها.
في ما يلي بعض أنواع اللوحات الإعلانية والمواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال.

 

* اللافتات:
يُقصد باللافتة أو الإعلان أي لوحة أو تركيبة أو سياج أو مكان أو وسيلة إعلان لمباشرة الإعلان عليها، بالكتابة أو النقش أو بالأحرف أو بالرسم، وذلك سواء كانت تلك اللافتة قائمة بذاتها أو كانت جزءاً من منشأة.

 

* لوحات الأرصفة والميادين العامة:
يُقصد بها اللوحات المثبتة في الأرض أو على جسم الأرض، أو اللوحات التي يتم إنشاؤها على الأرض بشرط ألا يكون أي جزء منها متصلاً بأي جزء من مبنى أو منشأة أو لوحة أخرى، وهي نوعان:
أولاً: اللوحات الإعلانية والدعائية المثبتة على الأرصفة الوسطية: ويُسمح بهذه اللوحات قرب الإشارات المرورية الضوئية فقط، ويُشترط فيها ما يلي:
- الإرتداد عن الإشارة الضوئية بما لا يقل عن 9 أمتار.
- الإرتداد عن حافتي الرصيف بما لا يقل عن 60 م.
- ألا تُضيء اللوحات مباشرة على الطريق.
ثانياً: اللوحات الإعلانية والدعائية المثبتة على الأرصفة الجانبية: ويُسمح بوضعها على الأرصفة التجارية فقط، ويُشترط فيها الآتي:
- ألا يقل عرض الرصيف عن 6 أمتار (إرتداد المبنى).
- ألا يزيد الإرتفاع الكلي للوحة عن 1.2 متر.
- الإرتداد عن حدود الشارع بما لا يقل عن  1.5متر.
- المسافة الفاصلة بين اللوحة الإعلانية والأخرى لا تقل عن 20 متراً.
- ألا تعوق اللوحات الإعلانية حركة المشاة على الأرصفة.
- ألا تُضيء اللوحات مباشرة على الطريق.

 

* البالونات الإعلانية والدعائية الهوائية:
هي وسيلة مؤقتة تُستخدم للدعاية أو لترويج مناسبة خاصة، ويجب أن يكون البالون مصمماً لنفخه بالهواء بوسائل ميكانيكية فقط، ويُشترط فيها الآتي:
- استخدام بالون واحد في الموقع الواحد للإعلان عن مناسبة أو افتتاح أو تجارة، ويمكن استخدام بالون آخر متحرك على أن يُستخدم الإعلان نفسه.
- التنسيق مع الجهة المختصة (الطيران المدني...) لأخذ موافقتها قبل الترخيص بإقامة الإعلان.

 

* الإعلانات على المركبات (السيارات):
يُشترط فيها ألا يُغير الإعلان أو الدعاية شكل المركبة أو يُخفي معالمها أو يؤثر على السلامة المرورية.

 

* اعلانات الطرق السريعة:
هي اللوحات الإعلانية التي تُقام على جوانب الطرق السريعة، سواء داخل أو خارج النطاق العمراني، ويُشترط فيها الآتي:
- تحديد مواقع اللوحات الإعلانية بالتنسيق مع الإدارة المختصة.
- التقيّد بالشروط المعتمدة لدى الإدارة.
- أن يكون موقع اللوحة في وضع يسمح بقراءة الرسالة المكتوبة عليها بزاوية ومسافة مناسبة.
- أن تكون اللوحات الإعلانية في غير مواقع المنحنيات.
- ألا يؤثر موقع اللوحات الإعلانية على سلامة الطريق ومستخدميه.

 

* اللوحات التذكيرية على الطريق:
يُسمح بها على الطريق السريعة التي تصل بين المدن والمناطق المختلفة، ويُشترط فيها ما يلي:
- إرتداد اللوحة عن حرم الطريق بما لا يقل عن أمتار.
- ألاّ يزيد ارتفاع اللوحة عن 5 أمتار.
- ألاّ تقلّ مساحة اللوحة عن 0.6 متر مربع.

 

* اللوحات التحذيرية:

هي اللوحات المؤقتة أو الدائمة، والتي تقيمها إدارات المرافق العامة أو شركات الإنشاء للتحذير من الأخطار أو حالات الخطر بما في ذلك اللوحات التي تدل على الكابلات تحت الأرض أو ما شابه.

 

* اللوحات الإعلانية على المباني:
يُشترط فيها الآتي:
- أن تكون الحوامل ومشتملاتها مرتدة عن حد واجهة البناء الواقعة على حد الطريق أو عن خط البناء بما لا يقل عن متر واحد.
- أن يكون تصميم وتركيب وتثبيت الإعلان طبقاً للأصول الفنية ومتطلبات السلامة ولا يترتب عليه أي ضرر.

 

حالات حظر الاعلانات
* يُحظر وضع الإعلانات في الأماكن التالية:
­ المباني الأثرية.
­ النصب التذكارية أو الإعلامية المقامة على أرضٍ مخصصة للمنفعة العامة، وفي المنتزهات وعلى الأرصفة والأسوار المحيطة بها وعلى الأشجار.
­ الكتابة والنقش على الصخور وغيرها من مظاهر البيئة الطبيعية.


* يُحظر وضع الإعلانات في أي منطقة إذا كانت:
­ تتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة في الوطن.
­ تتعارض مع النظام العام والآداب العامة.
­ غير نظيفة وبحالة مهترئة.
­ غير مثبتة بمتانة وبطرق مأمونة في المبنى أو المنشأ أو الأرض.
­ ذات تأثير سلبي على السائقين، لجهة تداخلها أو تعارضها مع إشارات وعلامات المرور.

 

الشروط الفنية للوحات الإعلانية
- الحصول على رخصة من البلدية لمختلف أنواع اللوحات الدعائية، والموافقة على تصاميم اللوحات المبدئية والألوان والمواد المستخدمة.
- إلتزام صاحب الإعلان بالصيانة الدورية وإصلاح الأعطال والتلف الناتج عن الحوادث المرورية والعوامل الطبيعية، ورفع المخلفات الناتجة عن ذلك والتأكد من سلامة التركيبات الكهربائية.
- عدم إعاقة لوحات الإعلانات لحركة المرور أو حجب الرؤية في الطرق العامة وأرصفة المشاة.
- ألا تكون المواد التي تدخل في صناعة اللوحات الإعلانية من مواد قابلة للإحتراق، وأن تكون اللوحات المثبتة على الأسطح مرتفعة عن السطح بما لا يقل عن 1020م.
- إختيار الموقع المناسب للوحات الإعلانية، بحيث تكون بعيدة عن أماكن الخطر كقربها من المواد القابلة للإشتعال أو مناطق التخزين، وألا تُشكّل نقاط جذب للأطفال، وألا تؤثر على درجة إنتباه السائقين.
- ألا تكون اللوحات الإعلانية مصدر إزعاج صوتي أو ضوئي.
- ألا تؤثر اللوحات الإعلانية على البصر من جراء تركيبات الألوان وتناسقها.
- مراعاة تركيب اللوحات وإبرازها بشكل فني يضمن تناسقها مع غيرها من اللوحات الأخرى، كما يجب ألا تؤثر اللوحة على الواجهة الحضارية للمبنى أو الشارع.
- الأخذ في الإعتبار إيجاد مساحة كافية للوحات الإعلانات عند تصميم مبنى جديد يحتوي على محلات تجارية.
- قيام البلدية بمراقبة اللوحات الإعلانية في ما يتعلق بالصيانة والنظافة.