بطولات عالمية

بطولة العالم العسكرية للألعاب الشتوية في سوتشي
إعداد: روجينا خليل الشختورة

حفاوة وترحيب بالجيش اللبناني

 

ينظمّ المجلس الدولي للرياضة العسكرية CISM بطولة العالم العسكرية التي تجمع الرياضيين العسكريين من مختلف البلدان الأعضاء فيه. انطلقت هذه البطولات منذ العام 1995، وضمّت ألعابًا عسكرية صيفية متنوعة. وقد استحدثت في السنوات الأخيرة الماضية نسخة مخصّصة للألعاب الشتوية: الرماية، التزلج في الجبال، التزلج لصعود الجبال، التزلج في المنحدرات، البياتلون، تسلّق الصخور، وتحديد الاتجاه بالتزلج.

 

فريق الجيش: الفريق العربي الوحيد المشارك
أقيمت بطولة العالم العسكرية للألعاب الشتوية للمرّة الأولى في إيطاليا (2010)، ثمّ في فرنسا (2013). أمّا هذا العام، فقد استضافتها مدينة سوتشي الروسية. شارك في هذه البطولة أكثر من 400 رياضي عسكري من 26 دولة أوروبية وآسيوية، من بينها فريق الجيش اللبناني للتزلّج (12 رياضيًا من الضباط والأفراد) برئاسة قائد مدرسة التزلج – الأرز العميد الركن محمد الفوال، وقد كان الفريق العربي الوحيد المشارك.
لقي الوفد اللبناني استقبالاً حارًا وحفاوة لافتة من قبل الجيش الروسي واللجنة المنظمة للبطولة، وذلك منذ لحظة وصوله إلى حين مغادرته. وقد استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رؤساء الوفود المشاركة ومن بينهم رئيس الوفد اللبناني العميد الركن الفوال وجرى حفل تبادل أنخاب، كما تمّت دعوتهم إلى حفل في قصر الكرملين في مناسبة Day of defender of the Fatherland.

 

خطوة مهمة في مسيرة رياضة التزلج اللبنانية
في حفل الافتتاح، رفرف العلم اللبناني إلى جانب أعلام باقي الدول المشاركة، وفي الاجتماعات التي كانت تقام قبل كلّ مباراة، حلّ الفريق اللبناني على منصة الشرف، وبعد حفل الاختتام، دعيت الوفود إلى حفل عشاء في أوتيل Radisson.
مشاركة الفريق اللبناني في هذه البطولة لفتت الانتباه، وتصدّرت أخباره جميع الصحف العسكرية والمدنية، خصوصًا أنّه الفريق العربي الوحيد في البطولة، ومجرّد مشاركته فيها تعتبر خطوة مهمة في مسيرة رياضة التزلج اللبنانية.