تحقيق عسكري

تمرّس المحترفين وشجاعة الشجعان
إعداد: ريما سليم ضومط

الفوج المجوقل

نتدخل جواً وبراً وثلجاً

هو أحد الوحدات الخاصة في الجيش، فلا عجب إذاً من أن تكون مهامه مميزة وعناصره من نخبة المحاربين. إنه الفوج المجوقل الذي أثبت جدارته وبراعته في الأداء بالرغم من حداثته نسبياً، والملفت ارتفاع نسبة الجهوزية فيه الى ما يقارب المئة في المئة على مختلف الصعد من عديد ومعدات وعتاد، وهو رقم من الصعب جداً بلوغه لولا العمل الدؤوب والجهد المتواصل والإرادة والتصميم لبلوغ القمة! الفوج المجوقل في مهامه وأدائه و"تميّزه" في الحوار الآتي مع قائده العميد الركن جورج كرم.

 

تميّز في المهام والأداء

■  الفوج المجوقل من الوحدات الخاصة في الجيش، ما يعني تميزاً على صعيدي المهام والأداء، فكيف يترجم ذلك عملياً؟ ­

من أبرز السمات التي تميز الفوج المجوقل، العمليات المجوقلة أي التنقل جواً بواسطة الطيران لتنفيذ عمليات خاصة من ضمنها الإغارة والإستطلاع والكمين... كذلك يتصف عناصر الفوج بقدرة مميزة على مواجهة حرب الشوارع ومطاردة المسلحين وعمليات المداهمة والإستطلاع في الأماكن المعادية والعمليات ضد العدو، علماً أنهم يبرعون بشكل خاص في القتال في المناطق الجردية وفي المرتفعات وعلى الثلوج نظراً لتأهيلهم فردياً وجماعياً لمثل هذه المهمات عبر التدريب المتواصل وتجهيزهم بالعتاد الضروري والمعدات المطلوبة لهذه الغاية.

 

■ ما هي تحديداً مهام الفوج المجوقل؟

 ­ يشكل الفوج المجوقل قوة احتياطية متحركة لصالح قيادة الجيش جاهزة للتدخل الفوري وتقديم المؤازرة للقوة الأمنية الشرعية والصديقة عند الإقتضاء، بناءً على أوامر القيادة. وتندرج ضمن مهام الفوج البنود التالية:

●توفير قوة إحتياطية متحركة ذات حجم صغير، قادرة على تأخير اختراق العدو بما يكفي لنشر قوات   أرضية لمواجهة ذلك الاختراق.

● القيام بعمليات استطلاع والعمل كقوة تغطية وحماية.

● تنفيذ دوريات بعيدة المدى والإشتراك مع باقي القوى الأمنية في عمليات حفظ الأمن.

● القيام بعمليات خاصة خلف مواقع العدو.

● احتلال نقطة حيوية أو أكثر والإنتشار فيها لفترة محدودة.

● تنفيذ عمليات خداع وإغارة وتطويق للعدو.

● القيام بمهام أمنية ذات طابع سريع ومفاجئ.

● المشاركة في الإخلاء الطبي والإنقاذ وعمليات التموين.

 

 تطوير القدرات وتنميتها

■ المهام الخاصة تقتضي وجود أفراد مميزين، فهل يتوفر مثل هؤلاء في الفوج؟ ­

- يضم الفوج المجوقل نخبة من المحاربين القادرين على التأقلم في مختلف الظروف، فكل فرد مؤهل للقتال براً وجواً و"ثلجاً". والجدير ذكره أننا نسعى باستمرار لتطوير القدرات الجسدية والذهنية والتقنية لعناصر الفوج، بغية إعداد عسكريين محترفين جاهزين للتدخل في المهام الأصعب، وقادرين على التعايش مع الطبيعة في أقسى الظروف المناخية. وفي هذا الإطار نقوم بدورات تدريبية مكثفة مقسمة على النحو الآتي:

 * الإعداد الجسدي، ويهدف الى تنميـة القـدرة البدنية وقـوة التحمّـل عند العسكريين، ويتضمن دروساً فـي جولتـي المقاتل الأرضية والهوائية، حلقات الإشتباك، النزول والتسلّق بواسطة الحبال، تمارين السير، النظام المرصوص، قتال الحراب، والرياضة البدنية والإجمالية.

* الإعداد الفكري: ويهدف الى تنمية المهارات الفردية وروح القتال والمسؤولية والمبادرة وحسن الإداء والجدية في التنفيذ. ويتضمن دروساً نظرية في قتال المشاة الراجل والمؤلل والمجوقل على مستوى الحضيرة والفصيلة والسرية. كما يشمل محاضرات مختلفة المواضيع ودروساً تقنية نظرية، إضافة الى برامج وتوجيهات التعليم السنوية.

* الإعداد التقني: ويهدف الى زيادة المعارف العسكرية واكتساب الخبرات الضرورية لتنفيذ المهام المطلوبة. ويتضمن دروساً عملية في القتال النوعي والخاص، وأخرى في علم الأسلحة وقراءة الخرائط، الى دروس في التعامل مع الطوافات كونها الأساس في العمليات المجوقلة ومن صلب اختصاص الفوج، وذلك بالتنسيق المستمر مع القوات الجوية.

 الجدير ذكره على صعيد التدريب أننا نقوم ببعض التمارين الخاصة بالإنتقال التكتي التي تستمر لأيام متواصلة من دون انقطاع، ومن الأمثلة على ذلك التمرين الذي نفذه أخيراً جميع عناصر الفوج ضباطاً ورتباء وأفراداً، ولمدة أسبوع كامل قاموا خلاله بالإنتقال سيراً من ساحل كسروان (جسر المعاملتين) الى منطقة عيون السيمان، بحيث وصلوا الليل بالنهار، سالكين الأحراج والوديان بعيداً عن الأماكن الآهلة، وذلك لتـنفيذ دروس في الإنتـقال التـكتي وعمليات الإغارة والكمائن واحتلال مراكز معينة ثم الإنكفاء الى قواعد محددة. وقد ظلوا محتجبين عن الأنـظار طوال فترة التمرين وأمضوا لياليهم في العراء، تراقبهم جواً الطوافات التابعة للفوج، بغية التأكد من سلامة التنفيذ.

 

تدريبات متواصلة ومشاركة فعالة

 ■ بعد سنوات من التدريب المتواصل والمشاركة الفعّالة في عمليات عسكرية مختلفة، ما هي القدرات التي اكتسبها الفوج المجوقل؟ ­

نظراً للمستوى الاحترافي الذي بلغه الفوج، فقد بات يتمتع بقدرات لا يستهان بها خاصـة في مــا يتعلــق بالعمليات الآتية:

● الهجوم من أي اتجاه وضرب أهـداف يصعـب الوصول إليهـا بالقـوات الأرضيــة التقـلـيديــة والتحليـق فـوق المواقـع وتجـاوز خطـوط العدو، وتحـقيق عنـصر المفاجأة وحمل العدو على الرد قبل الأوان وإجباره على كشف نفسه.

● نشر القوات بسرعة على جبهة واسعة لتحقيق الإقتصاد في القوى على مستوى قيادة الرعيل الأعلى، للسماح لهذه القيادة باستخدام أكبر قدر من قوى المناورة.

● إعطاء عمق إضافي للدفاعات الصديقة من خلال التحليق ونشر قوات أمام خطوط الدفاع الرئيسية.

● المحافظة على النمط السريع للعمليات عن طريق القتال في أكثر من إتجاه أو أكثر من منطقة عمليات واحدة على أن يكون التدخل بالحجم الكافي.

● وضع قوة قتال في النقطة الحاسمة من منطقة المعركة لإنجاح العمليات الهجومية.

 

■ ما هي أبرز العمليات العسكرية والأمنية التي شارك فيها الفوج؟ ­

 ساهم الفوج منذ إنشائه بعمليات حفظ الأمن في مختلف المناطق اللبنانية وفي مناسبات مختلفة منها مثلاً: الإنتخابات النيابية في العام 1996، وزيارة البابا الى لبنان في العام 1997، والإنتخابات البلدية في العام 1998، والمباريات الرياضية التي جرت على مختلف الملاعب اللبنانية (الدورة العربية، بطولة لبنان، كأس آسيا 2000 وغيرها..) ، إضافة الى عمليات حفظ الأمن أثناء حدوث إضطرابات في مناطق بيروت، بعلبك، بشري وصيدا، وعملية التصدي للمسلحين المخلين بالأمن ومطاردتهم في منطقة الضنية عام 2000، وقد شكّل الفـوج فـيها رأس الحـربة عبر تنـفيذه أول عملية مجوقلة شاملة في تاريخ الجيش اللبـناني حيث انتقـلت الوحـدات المشاركة الى ساحة المعـركة بواسطة الطوافات. كذلك، فقـد شارك الفوج في عملية حور تعلا، وهو حالياً في حالة جهوزية تامة وعلى استعداد للمشاركة في عمليات حفظ الأمن ورد المعتدين كلما دعت الحاجة.

 

تصوير: الرقيب المجند شربل يمين

 

نشأة وتنظيم وشعار

●أنشئ الفوج المجوقل في 29/9/1992، وتم تنظيمه وفقاً للهيكلية الآتية: ­ قيادة الفوج وأركانه. ­ خمس سرايا قتالية. ­ سرية مساندة ودعم. ­ سرية القيادة والخدمة.

● توالى على قيادة الفوج كل من: ­ المقدم جان قهوجي (أيلول 1992 كانون الثاني 1996) .

- ­ العقيد أنطوان بانو (شباط 1996­ كانون الثاني1999) .

- ­ العميد الركن جورج كرم (كانون الثاني 1999 ­ ولغاية تاريخه) .

 ● يتألف شعار الفوج المجوقل من ثلاثة عناصر:

- ­ الأرزة الخضراء وترمز الى وطننا لبنان.

- ­ السيف، ويرمز الى سلاح المشاة.

- ­ الأجنحة الصفراء، وترمز الى الطيران