جيشنا

سفير اليابان يتفقّد أعمال نزع الألغام في الجنوب
إعداد: نينا عقل خليل

زار سفير اليابان السيد Seiichi Otsuka مع وفد مرافق المركز الإقليمي للأعمال المتعلّقة بالألغام في النبطيّة، والتقى رئيسه المقدم بيار بو مارون الذي قدّم للزائرين شرحًا حول عمل المركز ومراحل تطوّر البرنامج الوطني اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام لأغراض إنسانية، والإنجازات المحققة على هذا الصعيد.
كما زار الوفد بلدة زوطر الغربية حيث يعمل فريق من منظّمة المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» على تنظيف حقل قنابل عنقودية، واطلع من رئيس الفريق على كيفيّة العمل داخل الحقل وتعرّف إلى المعدات المستخدمة في إزالتها.
كذلك، زار مدير مبيعات شركة «ROFI» للألبسة الواقية من الألغام السيد Roald Loseth يرافقه عدد من الضباط مراكز بعض الجمعيات والمنظّمات غير الحكومية العاملة في مجال نزع الألغام، تحت إشراف المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، بهدف عرض أنموذج جديد من الألبسة الواقية ماركة «ROFI» على المعنيّيّن وشرح التحسينات التي أُدخلت عليها.
وقد شملت الجولة، منظّمة هانديكاب العالمية (HI) في مدينة جبيل، جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA) في بلدة بسوس- عاليه وجمعيّة المساعدات الشعبية النروجية (NPA) في بلدة الحوش- صور.