شريط الأحداث

شريط الأحداث

1 /10 /2005

* انفجارات ارهابية تهز جزيرة بالي الاندونيسية السياحية وتؤدي الى سقوط 32 قتيلاً وعشرات الجرحى.
 يذكر ان الجزيرة نفسها كانت تعرضت في العام 2002 الى اعتداءات ارهابية اودت بأكثر من 200 شخص.

* القوات الأميركية في العراق تشن عملية «القبضة الحديد» لاستئصال تنظيم القاعدة.


2 /10 /2005
* اسرائيل تعلق عملية «اول الغيث» العسكرية التي استهدفت قطاع غزة والضفة، واشتباك بين الشرطة الفلسطينية وحماس في غزة يوقع 3 قتلى و50 جريحاً.

 

3 /10 /2005
* رئيس الجمهورية العماد إميل لحود يؤكد ان لبنان يدعم اي خطوة يتخذها الأمين العام للأمم المتحدة، بهدف تمكين اللجنة الدولية التي تحقق في اغتيال الرئيس الحريري من انجاز مهامها.* الاتحاد الاوروبي وتركيا يتوصلان إلى اتفاق تاريخي على إطار بدء مفاوضات عضوية كاملة لتركيا في الاتحاد بعد انتظار دام 40 عاماً.
* قمة سعودية مصرية في القصر الملكي بجدة والملك عبدالله والرئيس مبارك يؤكدان حرصهما على استقرار لبنان وسوريا، ويشيران الى ان بلديهما سيشاركان في المؤتمر الدولي المخصص لدعم لبنان والذي سيعقد في بيروت خلال كانون الأول المقبل.


4 /10 /2005
* مجلس الوزراء يقر في جلسة استثنائية تعيين العميد وفيق جزيني مديراً عاماً للأمن العام والعميد شوقي المصري رئيساً لأركان الجيش والقاضي انطوان خير رئيساً لمجلس القضاء الأعلى.
* ايران تعلن انها لن توافق على استئناف المفاوضات مع الاوروبيين حول ملفها النووي اذا اشترطوا تعليق كافة النشاطات النووية الحساسة.


5 /10 /2005
* استمرار اعمال العنف في العراق ومقتل العشرات في انفجار استهدف مسجداً، بينما الجيش الاميركي يواصل عملياته الواسعة ويعلن مقتل 42 مسلماً.


6 /10 /2005
* قيادة الجيش اللبناني تصدر تعميماً على جميع الوحدات العسكرية المتمركزة بجوار المخيمات الفلسطينية من اجل اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتصدي لمحاولات الانزال الاسرائيلية والطيران الاسرائيلي المعادي لدى تحليقه في منطقة الانتشار.
* الرئيس الاميركي جورج بوش يعلن انه تمّ إحباط ثلاث محاولات اعتداء خططت القاعدة لتنفيذها في الولايات المتحدة منذ 11 ايلول 2001، اضافة الى سبع محاولات في دول اخرى.


7 /10 /2005
* رئيس الجمهورية العماد إميل لحود يعلن، ان لبنان معني بالمحافـظة على امن الفلسطينيين وسلامتهم وتوفير المناخات الاجتماعية المناسبة لهم، إلا ان ذلك لا يجوز ان يعني تساهلاً من الدولة في المحافظة على امن وسلامة ابنائها.
* وحدات من الجيش اللبناني تنفذ مداهمات في منطقة البقاع الأوسط.

* لجنة نوبل للسلام تمنح جائزتها للعام 2005 الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام احمد البرادعي.


8 /10 /2005
* رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة يلتقي  وفدين من الفصائل الفلسطينية، واحد من الفصائل المنضوية في منظمة التحرير وآخر من تحالف القوى الفلسطينية، ويعلن رفض السلاح خارج المخيمات وضرورة ضبطه في داخلها.
؟ زلزال مدمر يضرب باكستان والهند وافغانستان مخلفاً عشرات الآلاف من القتلى.

 

10 /10 /2005
* وفد الجامعة العربية الساعي الى عقد مؤتمر مصالحة في العراق يتعرض لهجوم مسلح يسفر عن مقتل 3 عناصر من الشرطة.

* رئيسة الحزب الديموقراطي المسيحي في المانيا تنجح في تولي منصب المستشار خلفاً لغيرهارد شترودر لتصبح اول امرأة تتربع على سدة الحكم في المانيا.


11 /10 /2005
* رحيل الفنانة اللبنانية الأصل لور دكاش في القاهرة عن 88 عاماً. وهي صاحبة تراث غنائي وموسيقي، إذ كانت ملحنة وعازفة عود الى كونها مطربة وممثلة.* اسرائيل تشن حملة دهم واعتقالات واسعة في صفوف الفلسطينيين بالتزامن مع فشل الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية في عقد قمة بين عباس وشارون.* رئيس الجمهورية العماد إميل لحود يرى «ان الثقة بالقضاء اللبناني لا يجوز ان تكون موضع جدل او تشكيك لأن من ثوابت قيام الدولة القوية والقادرة استقلالية القضاء فيها ونزاهته وتجرده».


12 /10 /2005
* انتحار وزير الداخلية في سوريا اللواء غازي كنعان في مكتبه بدمشق.

* الجمعية الوطنية الانتقالية في العراق تقر تعديلات واضافات على مسودة الدستور في محاولة لكسب تأييد السنة، واستمرار اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل 30 شخصاً في تفجير انتحاري على الحدود العراقية السورية.


13 /10 /2005
* مجلس الوزراء يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري حتى 15 كانون الأول. كذلك وافق المجلس على اقتراح الرئيس السنيورة تشكيل فريق عمل لاجراء محادثات مع الجانب الفلسطيني حول الاوضاع الحياتية للاجئين ووضع آلية لانهاء الوجود الفلسطيني المسلح خارج المخيمات، واطلاق الحوار لمعالجة السلاح داخل هذه المخيمات ودرس امكانية اقامة علاقات تمثيلية بين لبنان وفلسطين.

* لبنان يتخذ اجراءات وقائية لمكافحة انفلونزا الطيور.


14 /10 /2005
* باريس وواشنطن تجددان مطالبتهما بتطبيق القرارين 1559 و1595، وذلك خلال زيارة لوزيرة خارجية الولايات المتحدة غونداليزا رايس الى فرنسا، حيث التقت الرئيس شيراك ونظيرها الفرنسي فيليب دوست بلاري.

 

15 /10/ 2005
* اجراءات امنية مشددة في بيروت وجبل لبنان ومناطق اخرى، والقاضي ديتليف ميليس يغادر بيروت فجراً إلى فيينا تمهيداً للانتقال الى نيويورك وتسليم تقريره حول جريمة اغتيال الرئيس الحريري الى الأمم المتحدة.


16 /10 /2005
* السلطات الفرنسية توقف محمد زهير الصديق الذي سبق له ان ادلى بشهادته الى اللجنة الدولية التي تحقق في اغتيال الرئيس الحريري، والتوقيف جاء بالتنسيق مع اللجنة الدولية وبناء على طلب القضاء اللبناني.

* رئيس مجلس الوزراء يزور قطر ويلتقي اميرها وكبار المسؤولين فيها، ويكشف من هناك عن بدء التحضير لترسيم الحدود بين لبنان وسوريا مؤيداً اقامة سفارة لكل بلد لدى الآخر.


17 /10 /2005
* رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة يزور فرنسا ويلتقي وزير خارجيتها الذي حرص على ابداء دعم بلاده الكامل لعمل الحكومة اللبنانية.الرئيس السنيورة التقى في باريس ايضاً، المبعوث الدولي لمتابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن.
* قبيل تسلمه تقرير القاضي ديتليف ميليس حول جريمة اغتيال الرئيس الحريري، الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يقول انه من موقعه سوف يجعل التقرير فنياً بقدر الامكان، ولن يسمح باضفاء الصبغة السياسية عليه.

* مصر تبدأ اعمال اقامة جدار حول منتجع شرم الشيخ تحاشياً لتعرضه لهجمات ارهابية.


18/ 10 /2005
* دولة الرئيس فؤاد السنيورة يختتم زيارته لفرنسا بلقاء مع نظيره الفرنسي دومينيك دوفيلبان، وآخر مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. دوفيلبان اعلن عقب اللقاء ان فرنسا «مجنّدة» لمساعدة لبنان اقتصادياً وللتحضير لمؤتمر الدول المانحة، وفي البيان المشترك الذي اعقب لقاء السنيورة وعباس، اكد الرئيسان على ضرورة احترام سيادة لبنان وقوانينه والتزام قواعد الأمن فيه، وعبّرا عن قلقهما البالغ ازاء الدخول غير الشرعي للسلاح والأشخاص الى مجموعات فلسطينية في لبنان بما يؤثر سلباً على سيادة لبنان واستقلاله واستقراره. واعرب عباس عن دعمه لخطوات الحكومة اللبنانية في منع وجود السلاح خارج المخيمات الفلسطينية.


19 /10 /2005
* بدء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين امام المحكمة العراقية في قضية اعدام 143 عراقياً من سكان بلدة الدجيل شمال بغداد عام 1982.
* انفلونزا الطيور يواصل تنقله من دولة الى اخرى، الامر الذي زاد المخاوف العالمية من تحول المرض الى وباء في اوروبا التي تسعى الى احتوائه في مناطقها. وبعد ظهور الفيروس في رومانيا وتركيا وروسيا، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من انه قد يهدد ايضاً افريقيا والشرق الأوسط.


20 /10/ 2005
* لبنان يعيش اجواء ترقب بانتظار صدور تقرير رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الرئيس الحريري، ومجلس الوزراء يطمئن اللبنانيين الى انه ليس هناك ما يدعو للقلق.
* الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يصل إلى بغداد في مبادرة تهدف الى عقد مؤتمر حوار وطني، ومبادرته تواجه انتقادات وشروطاً من قبل المسؤولين العراقيين.

* لقاء بين بوش وعباس في واشنطن أعقبه مؤتمر صحافي مشترك اشاد خلاله الرئيس الاميركي بالرئيس الفلسطيني، معلناً ان وجود دولتين ديموقراطيتين تعيشان جنباً الى جنب بسلام امر ممكن، لكن بوش أقرّ بأن تعهده إقامة دولة فلسطينية قبل انتهاء ولايته في العام 2009 لن يتحقق.


21 /10 /2005
* الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يتسلم تقرير القاضي ديتليف ميليس حول اغتيال الرئيس الحريري، ومواقف محلية وعربية ودولية من التقرير.


22 /10 /2005
* جلسة استثنائية لمجلس الوزراء الذي رحب بتقرير ديتليف ميليس واعتبره خطوة متقدمة على طريق الوصول الى الحقيقة. ودعا جميع الدول الى التعاون الصادق والجدي والمخلص مع لجنة التحقيق الدولية التزاماً بالقرار 1595.
* سقوط طائرة ركاب قرب لاغوس ومقتل ركابها الـ111 اضافة الى طاقمها المؤلف من ستة أشخاص.


23 /10 /2005
* اشتباكات في منطقة تعمير عين الحلوة بين عدد من ابناء التعمير وعناصر ما يسمى بجند الشام، ما ادى الى سقوط اربعة جرحى اضافة الى اضرار بالغة لحقت بالمنازل والممتلكات.

* الرئيس العراقي جلال طالباني يعلن تأييده المبادرة العربية التي يحملها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، مشيراً الى ضرورة مراعاة الخصوصية العراقية.


24 /10 /2005

* تـظاهرتان في دمشق وحلب تنديداً بتقرير ميليس.
* انفجار ثلاث سيارات مفخخة في بغداد ما ادى الى سقود اكثر من 17 قتيلاً.


25 /10 /2005
* رئيس لجنة التحقيق الدولية يلقي كلمة حول تقريره في مجلس الأمن. الكلمة تخللتها اشادة ميليس باداء القوى الأمنية اللبنانية في مجال حماية اعضاء فريق التحقيق الدولي ومقره. ومما قاله: «إن قوات الأمن اللبنانية من الجيش والشرطة لعبت دوراً اساسياً في ضمان حماية اعضاء الفريق ومقره. وقد قامت هذه القوات باتخاذ اجراءات امنية استثنائية، لذا اود ان اشكرهم بالاصالة عن اعضاء اللجنة».

* رهط من الجيش اللبناني يتعرض اثناء قيامه بمهمة الكشف على نقاط حدودية في البقاع إلى اطلاق نار من قبل مسلحين في منطقة حلوى، ما ادى الى استشهاد الموظف المدني محمد اسماعيل، وبيان مديرية التوجيه حول الحادث يقول ان العمل جارٍ لتوقيف مطلقي النار.
؟ في نتائج الاستفتاء على مسودة الدستور في العراق، 95,87% ايدوه ورفضه معظم السنة.


26 /10 /2005
* موفد الأمم المتحدة لمتابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن يقدم تقريره الى مجلس الأمن حول تنفيذ القرار المذكور.
* تدابير امنية للجيش غداة اعتداء تعرض له رهط تابع له واستشهاد موظف مدني.

* النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا يدعي على كل من الموقوفين احمد عبد العال وشقيقه محمود عبد العال في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

* عملية استشهادية في الخضيرة تتبناها حركة الجهاد الاسلامي (حماس) انتقاماً لاغتيال قائدها في غزه، العملية ادت الى سقوط 5 قتلى و30 جريحاً من الاسرائيليين.


27 /10 /2005
* مجلس الوزراء يناقش تقرير الموفد الدولي تيري رود لارسن بشأن تنفيذ القرار 1559 ويعلن تمسكه بالحوار الداخلي لمعالجة موضوع سلاح المقاومة والفلسطينيين.
* في بيان اعقب قمتهم غير الرسمية التي انعقدت في هامبتون كورت، اعتبر الزعماء الاوروبيون أن نتائج التحقيق الذي أجراه ميليس «بالغة الخطورة» وقالوا: «يعرب الزعماء عن دعمهم الكامل لإصرار مجلس الأمن على إقرار العدالة في هذه القضية، ويأسفون للمؤشرات الواضحة التي تفيد أن سوريا لم تتعاون تعاوناً كاملاً مع فريق التحقيق».
* الرئيسان السوري بشار الاسد والمصري حسني مبارك يجريان محادثات ثنائية في دمشق تناولا خلالها مستجدات الأوضاع في المنطقة والمشاورات الدائرة في مجلس الأمن بعد نشر تقرير المحقق الدولي ديتليف ميليس.
* الرئيس الأميركي جورج بوش قال في خطاب مخصص «للحرب على الإرهاب» ألقاه امام حشد عسكري في نورفولك بولاية فرجينيا: «نحن عازمون على حرمان الجماعات الراديكالية من الدعم والمأوى الذي توفره الأنظمة الخارجة على القانون».


29 /10 /2005
* صيادو الأسماك في صور وعائلة الصياد المفقود محمد فران ينفذون اعتصاماً أمام باحة ميناء المدنية، احتجاجاً على عدم إيلاء الحكومة اللبنانية هذا الموضوع الاهتمام اللازم.
* الرئيس السوري بشار الاسد يصدر مرسوماً تشريعياً شكل بموجبه لجنة قضائية خاصة للتحقيق في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.
* مقتل 58 على الأقل في 3 انفجارات نسبها رئيس الوزراء الهندي انموهان سينغ الى «عناصر إرهابية» استهدفت أسواقاً مكتظة في العاصمة نيودلهي قبل أيام قليلة من عيد هندوسي كبير.

* وزير الخارجية السوري فاروق الشرع يتوجه الى نيويورك لحضور جلسة مجلس الامن، فيما يواصل نائب وزير الخارجية وليد المعلم جولته الخليجية من غير ان يكتم مخاوفه من صدور قرار دولي يهدد باستخدام القوة ضد سوريا.
* يستعد اعضاء مجلس الامن الدولي للتصويت خلال جلسة تاريخية تعقد على المستوى الوزاري في نيويورك على قرار يهدد بفرض عقوبات اقتصادية ضد سوريا في حال لم تبد تعاوناً كاملاً مع لجنة التحقيق الدولية باغتيال الرئيس الحريري بالصورة التي يريدها  رئيسها ديتليف ميليس.


31 /10 /2005
* مجلس الأمن الذي اجتمع على المستوى الوزاري، يصوت بالاجماع على قرار يطلب من سوريا التعاون مع لجنة التحقيق الدولية وتوقيف المشتبه بهم، القرار الذي حمل الرقم 1636 جاء في اطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.
* مقتل العشرات خلال غارة للقوات الاميركية على مركز لاحد قادة القاعدة على الحدود العراقية - السورية.