أخبار إقتصادية

فرص جديدة للاستثمار بين لبنان ومصر
إعداد: تريز منصور

تأسيس شركة مصرية لبنانية للطاقة والكهرباء

أعلن وزير الكهرباء والطاقة في مصر حسن يونس، الى وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أنه تقرر تأسيس شركة مصرية لبنانية للعمل في مجالات الكهرباء والطاقة، وذلك لفتح مجالات فرص جديدة للإستثمار في البلدين، وخصوصاً في مجال تصنيع المهمات والمعدات الكهربائية.
وأوضح عقب محادثاته مع وزير الطاقة والمياه محمد فنيش، الذي زار القاهرة، أنه تقرر تشكيل مجموعتي عمل مشتركتين من الخبراء والمتخصصين، لوضع تصور لتنفيذ مشروعات كهربائية بين البلدين، بما يحقق تفعيل التعاون بينهما.
وأشار الى انضمام لبنان الى مشروع ربط شبكات دول المشرق العربي وربط الشبكة اللبنانية بالسورية المرتبطة بالشبكة المصرية، وذلك في بداية العام المقبل، موضحاً أنه تم عرض إعادة الهيكلة لمشروعات الطاقة في مصر وإمكان تطبيقها في لبنان، إضافة الى نظم تشغيل المشروعات وصيانتها.
وقال انه جرى خلال اللقاء مع فنيش، عرض لخبرات قطاع الكهرباء المصري، وامكاناته في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها، وما يمكن أن تقدمه مصر للمشروعات اللبنانية في مجالات الطاقة، إضافة الى تدريب الكوادر الفنية اللبنانية في المراكز المصرية التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، ووضع خدمات الشركات الإستشارية تحت تصرف الوزارة اللبنانية.