من المفكرة

قائد الجيش: السلم الأهلي أولويتنا

 

أكد قائد الجيش العماد جوزاف عون أنّ الجيش لن يسمح لأي كان العبث بالأمن وزعزعة الاستقرار، ولفت إلى أنّ الحفاظ على السلم الأهلي هو أولوية الجيش لكنه مسؤولية مشتركة، محذرًا من ترك الساحة للمشاغبين.

خلال الجولات العديدة التي قام بها في الأسابيع الماضية ركّز العماد عون في لقاءاته مع الضباط والعسكريين على ضرورة حماية السلم الأهلي، وتوجه إلى المواطنين في طرابلس مؤكدًا أن كرامة أهلها من كرامة الجيش الذي لن يتخلى عنهم بتاتًا.

ووجّه العماد عون رسالة إلى اللبنانيين عمومًا مفادها أنّ العسكريين لا يقفون في مواجهة مع الشعب، بل ينفّذون مهماتهم عملًا بالقوانين والتعليمات، فيقفون في وجه من يقوم بأعمال شغب ويعتدي على المؤسسات والمقرات الحكومية ويتعرض للأملاك العامة والخاصة.

ودعا قائد الجيش العسكريين إلى ضبط النفس والعمل برباطة جأش، فالأزمة الاقتصادية كبيرة والمواطن يئن تحت وطأتها، والجيش جزء من هذا الشعب يعاني معانته، ولا يمكن استبعاد المؤسسة العسكرية عن القضايا الوطنية. وإذ أشار إلى أنّه بتصرفنا الواعي والمسؤول سنصل إلى بر الأمان، وشدد على مسؤولية المواطنين وضرورة وقوفهم إلى جانب المؤسسة العسكرية التي تضحي من أجل حماية الوطن وأهله ومؤسساته.

يُذكر أنّ جولات قائد الجيش شملت جنوبًا: ألوية المشاة الأول، والسابع والثامن، وفوج التدخل الثاني. وفي البقاع زار العماد عون لواء المشاة الثالث وفوج التدخل السادس. أما في الشمال فشملت زيارته ألوية المشاة الثاني والعاشر والثاني عشر وفوج التدخل الأول. كما كان له لقاء مع ضباط دورة الأركان ٣٤ في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان.