زيارة رسمية

قائد الجيش في زيارتين رسميتين الى دولتي قطر والكويت

أكد نائب الأمير وولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقوف دولة قطر الى جانب لبنان ودعمه في كل قضاياه. جاء هذا التأكيد خلال الزيارة التي قام بها قائد الجيش العماد جان قهوجي الى دولتي قطر والكويت.
بداية الزيارة كانت في دولة قطر حيث استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد في قصر الوجبة العماد قهوجي. وتمّ خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها.
كما التقى العماد قهوجي نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة القطري، عبدالله بن حمد العطية الذي شدّد بدوره على روابط الأخوة بين لبنان وقطر.
وبحث قائد الجيش مع رئيس أركان القوات المسلحة القطرية اللواء الركن حمد بن علي العطية في سبل تفعيل التعاون بين الجيشين الشقيقين اللبناني والقطري.
أما في الكويت، فقد استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر السيف، العماد جان قهوجي الذي التقى بدوره، ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد في ديوانه في القصر المذكور.
ثم التقى قائد الجيش رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي أكد عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين، والمحبة التي يكنّها الكويتيون للبنان خصوصاً، وهنّأ العماد قهوجي بنجاح الإنتخابات النيابية مشيداً بالحرية التي يتمتّع بها لبنان. ومن جهته وجّّه قائد الجيش تهانيه للرئيس الخرافي بفوزه بالتزكية لمنصب رئيس مجلس الأمة متمنياً له التوفيق، وللكويت الإستقرار والإزدهار.
من ناحية ثانية، التقى العماد قهوجي رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر الصباح الذي أكد وقوف بلاده الثابت الى جانب لبنان، ودعم جيشه في تنفيذ مهماته الوطنية.
كما التقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء - وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الذي أكد بدوره على الروابط التاريخية التي تجمع البلدين والجيشين الشقيقين، والرغبة في توطيدها على مختلف الأصعدة.
وبحث وكيل وزارة الداخلية الفريق أحمد الرجيب مع قائد الجيش عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأكد عمق العلاقات الأخوية ومتانتها بين الكويت ولبنان على الأصعدة كافة.
ثم استقبل رئيس الأركان العامة الكويتي الفريق الركن الطيار فهد أحمد الأمير العماد قائد الجيش في رئاسة الأركان العامة للجيش، حيث أقيمت له مراسم الاستقبال الرسمية، فاستعرض حرس الشرف وصافح مستقبليه من كبار مسؤولي الجيش.
عقدت بعد ذلك جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين الكويتي واللبناني تمّ فيها تبادل وجهات النظر حول القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تفعيل التعاون العسكري بين الجيشين، لا سيما في مجالي التدريب واللوجستية.
وقد شكر العماد قهوجي دولة الكويت قيادة وشعباً وجيشاً على مواقفها التاريخية المشهودة لنصرة لبنان في كل قضاياه، وإسهامها الدائم في تعزيز قدرات جيشه.