مخيمات

مؤسسة الشهيد العاقوري تحتضن أبناء رفاقه والمجوقل يستضيفهم
إعداد: جان دارك أبي ياغي
تصوير: الفوج المجوقل

للسنة الثانية على التوالي، نظّمت مؤسسة المقدم الشهيد المغوار صبحي العاقوري مخيماً كشفياً لأولاد شهداء الجيش (من عمر 15 ولغاية 20 سنة) وذلك في ثكنة الفوج المجوقل - غوسطا، وعلى مدى أربعة أيام، كانت حافلة بالنشاطات المتنوعة.

 

في المخيم
كان في استقبال الأولاد ال35 لدى وصولهم في اليوم الأول ضباط وعناصر الفوج الذين عملوا جاهدين لتوفير مناخ هادئ وآمن للمخيم. الخيم الملائمة والمجهّزة بوسائل الإستعمال اليومي كانت بانتظار روادها مؤمّنة لهم الإقامة براحة.
الهدف من إقامة المخيم، الى جانب الترفيه، تدريب الأولاد على روح المسؤولية لمواكبة أعمال المخيمات اللاحقة، وإعداد فريق عمل من المنشّطين أو القادة يتسلّمون في ما بعد مهمات الاهتمام بسواهم. وقد أبدى المشاركون تجاوباً سريعاً واندفاعاً «لم نكن نتوقّعه» كما قالت رئيسة المؤسسة السيدة ليا العاقوري.

 

دعوات وزيارات
إضافة الى ليالي المخيم التي تضمّنت سهرات فنية وغنائية وسهرات تراثية وألعاباً على أنواعها (تعارف، ألعاب صغيرة، ألعاب جماعية، ألعاب تنافسية...)، لبّى الأولاد دعوة إدارة كازينو لبنان لحضور عرض «Holiday On Ice» أو «رقص على الجليد»، كما شاهدوا فيلم «Karaté kids» بدعوة من السيد محمد مروّة الذي كان في استقبالهم في سينما Géant.
كما تضمّن البرنامج تمضية يوم كامل في المجمّع العسكري - جونيه حيث كان في استقبالهم ضابط الأمن العقيد حبيب زهوة، وشعروا أنهم بين أهلهم وأصدقائهم.
ختام الزيارات كان تلبية دعوة رئيس مستوصف مار شربل الخيري والمركز الإجتماعي الثقافي الخيري في سد البوشرية السيد ايلي تنوري الى غداء أقامه على شرفهم في المدرسة الفندقية - الدكوانة، حضره العقيد الركن فاتك السعدي ممثلاً العماد قائد الجيش، قائمقام المتن الآنسة مارلين حداد، رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة، الدكتور سليم مغربل طبيب قضاء المتن، رئيس بلدية الجديدة - البوشرية - السد أنطوان جبارة، وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، الأخت ألين الحاج المرشدة الإجتماعية للمستوصف، وكهنة الرعايا.
بعد كلمة ترحيب من رئيس المعهد الأنطوني - بعبدا الأب بطرس عازار، ألقت المحامية ليلى أبو زيد تنوري كلمة باسم المركز قالت فيها:   «إن كانت الكلمات في المناسبات الحميدة تحمل في صدارتها التحية والترحيب وتحمل في ختامها المسك، فإني أحمل مع المسك لجيشنا قائداً وضباطاً ورتباء وأفراداً أجمل وأخلص التهاني والأماني في عيدكم أنتم الذين حملتم الشرف والتضحية والوفاء شعاراً، وجسّدتموه صدقاً وإخلاصاً وجهداً وبذلاً وعطاء، وجبلتموه تعباً وعرقاً ودماً وفداء... لكم على الزمان تاريخ مجيد وعلى كل شبر من تراب لبنان وقفة عزّ وشهيد ولكم في كل قلب أغنية ونشيد، فليس لآب وحده العيد بل في كل يوم لكم في قلبنا عيد».
وتخلل الغداء ألعاب خفّة وسحر قدّمها «ميكي جونيور» وأجواء فنية من الDJ سمير دياب أضفتا جواً من الفرح والبسمة التي لم تفارق ثغرهم.
وفي الختام، قدّم السيد ايلي تنوري درعاً تذكارياً لممثل قائد الجيش عربون تقدير ووفاء للمؤسسة العسكرية.
وقد رافق الأولاد في هذه الجولات الرائد ريشار حلو من الفوج المجوقل الذي أولاهم اهتمامه الخاص.

 

كلمة شكر
من جهتها توجّهت السيدة ليا العاقوري بالشكر الى العماد قائد الجيش الذي لم يتوانَ لحظة عن تقديم الدعم لأي نشاط يقام لأولاد الشهداء العسكريين لأنهم يشكّلون «نقطة ضعفه»، كما شكرت كل من ساهم في إنجاح هذا المخيم، خصوصاً ضباط الفوج المجوقل ورتباؤه وعناصره، رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان حميد الكريدي، مدير المطاعم في كازينو لبنان إدغار معلوف (إبن الشهيد العميد بول معلوف)، إدارة سينما Géant، الشرطة العسكرية، الطبابة العسكرية وفوج النقل.
ولم تنسَ السيدة العاقوري أن توجّه شكراً مفعماً بالمحبة والإمتنان الى فريق العمل المناضل الى جانبها وهم: السيدة مادلين أبي راشد، السيدة ماريا عبد النور، الآنسة كارلا بعيني، الآنسة ناتالي شاوول، السيد هنري كوروميليان، السيدة سلمى يوسف، السيد ريمون غالب، السيد روي جريش، لتخصيص جزء كبير من وقتهم في خدمة التطوع وإقامة محاضرات حول مواضيع: حسن التصرّف، آداب المائدة، مراحل نمو الطفل، الإعلام وتأثيره...
ولفتت رئيسة مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري الى أن المخيم الثاني لهذا الصيف الذي ستنظمه المؤسسة بالتعاون مع قيادة الجيش سيكون لأولاد الشهداء من عمر 7 ولغاية 14 سنة.