مديرية التخطيط للتواصل الاستراتيجي

أنشئت مديرية التخطيط للتواصل الاستراتيجي بتاريخ 6 /1/ 2022، والتي تهدف الى إبراز الصورة الإيجابية للمؤسسة العسكرية وحماية سمعتها للحفاظ على ثقة وتأييد المجتمعين المحلي والدولي. لتحقيق هذا الهدف تقوم مديرية التخطيط للتواصل الاستراتيجي بتوحيد جهود وأهداف التواصل على صعيد المؤسسة العسكرية عبر شبكة متماسكة ومنسّقة من الاتصالات المحفّزة والفعّالة، نواتها الوحدات المرتبطة بالمعلومات التي تعمل مجتمعةً للحصول على الدعم العام للمهمة والمحافظة عليه.

 

إرتباطها
ترتبط المديرية بأركان الجيش للتخطيط.


 
مهمّات مديرية التخطيط للتواصل الاستراتيجي
أ‌-    تضع إستراتيجية موحّدة قصيرة، متوسطة وطويلة الأمد للتواصل مع المجتمعين المحلي(المغتربين ضمنا") والدولي وتعزيز الشراكة معهما بالإضافة الى تنسيق ودمج التوجهات الوطنية للجيش مع أنشطة المجتمع المدني وفقا" للعقيدة العسكرية.
ب‌-    تتتبّع تنفيذ مضمون إستراتيجية التواصل الموضوعة وفقا" للجداول الزمنية لخطط العمل.
ت‌-    تضع المبادئ، المفاهيم والأسس لتقييم وتتبع أثر تنفيذ إستراتيجية التواصل الموضوعة على المجتمعين المحلي والدولي، وفقا" للأخطار، التحديات والتهديدات المتغيرة باستمرار بغية تعديل هذه الإستراتيجية.
ث‌-    تضع المبادئ، المفاهيم والأسس لعمل أركان وأجهزة قيادة الجيش وقطعه ووحداته المساهمة بإيصال رسالته نحو المجتمعين المحلي والدولي.
ج‌-    تضع المبادئ، المفاهيم والأسس لتحليل بيئة المعلومات (Information Environment) المتغيرة باستمرار، وتضع إستراتيجية عمليات المعلومات (Information Operations) وتيومها.
ح‌-    تضع المبادئ، المفاهيم والأسس لعمليات المعلومات، من تخطيط،  توجيه، تنسيق وتزامن للنشاطات في مجال المعلومات.
خ‌-    تقيّم أثر خطط عمليات المعلومات على الجمهور المستهدف وإجراء التعديلات اللازمة عليها.

 

شعار المديرية
إعتمدت المديرية شعاراً ينبثق من صلب مهامها وواجباتها ودورها على صعيد التواصل. وهو على شكل درع يحمي سمعة المؤسسة العسكرية، ويصدّ التأثيرات المعادية. ويتشكّل من ثلاثة ألوان منبثقة من اللون الرمادي، تعبّر عن عمل المديرية في الأبعاد الثلاثة (المادي والافتراضي والإدراكي). بالإضافة إلى شعار البرق الذي يرمز إلى التواصل بغية توجيه الرسائل الفعّالة وتحقيق التأثيرات التي تخدم هدف القيادة الموحّد والذي تمت الدلالة اليه بدوائر تتوسط الشعار.

 

للتواصل مع المديرية:
هاتف: 9615951308
بريد الكتروني: SC.plan@army.gov.lb