أخبار ونشاطات

ورشة عمل للعاملين مع مصابي الألغام
إعداد: نينا عقل خليل

افتتح المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالالغام ورشة عمل حول «عدم التفرقة بين الجنسين ذكوراً وإناثاً، لا سيما المعوقين منهم»، بالتعاون مع «جامعة البلمند» و«الجامعة الكندية - مونت مورانسي» و«مشروع التأهيل - رهاب». وأتت الورشة بتمويل من «وكالة التنمية الكندية».
شارك في الورشة عشرون شاباً وشابة توزعوا بين مدنيين وعسكريين، معوقين وغير معوقين، وبدأت نشاطاتها بتحضير المشاركين «لفهم الأبعاد الجندرية للإعاقة، خصوصاً في مجال عملهم». وعلى الرغم من عدم وجود نظم إحالة مناسبة في لبنان يلجأ إليها مقدمو الرعاية، إلا أن الإختصاصي بإمكانه أن يؤدي دوراً أساسياً في تحديد معالجة الأشكال المختلفة للتمييز وتخفيفها وعدم مساواة القائمين على أساس الجندر. وقد انقسمت الورشة إلى ثلات جلسات: في الأولى، عرّفت ممثلة كلية الصحة العامة في جامعة البلمند - مركز الألغام السيدة حبوبة عون بالهدف، مشيرة الى أهمية تزويد العاملين مع مصابي الألغام مهارات وقدرات تساعدهم على معرفة تقديم الخدمات الى المصابين وتبيان حاجاتهم، من خلال تثبيت المفاهيم المتعلقة بالنوع الإجتماعي وتكوين الكادر البشري القادر على تلبية تلك الخدمات.
في الجلسة الثانية، بحثت الحاجات الجندرية العلمية والإستراتيجية، أما الجلسة الثالثة، فتناولت المساواة على أساس النوع الإجتماعي.
حضر حفل افتتاح الورشة التي عقدت في قاعة إجتماعات المركز في الفياضية، العميد محمد فهمي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، المسؤول عن لجنة ضحايا الألغام العقيد محمد الشيخ، الإختصاصية في الجندرة لينا أبو حبيب، ممثلة «وكالة التنمية الكندية» ماري بارادي، وممثلة «جامعة مونت مورانسي» ليلى فرج. وفي الختام، جرى توزيع الشهادات على المشاركين.