جيشنا

«إدارة الجودة باللغة العربية»
إعداد: نينا عقل خليل

ورشة عمل إقليمية في كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان

 

برعاية مركز جنيف الدولي للعمليات الإنسانية لنزع الألغام «GICHD»، نظّم المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP»، ورشة عمل إقليمية بعنوان «إدارة الجودة باللغة العربية».
أقيمت الورشة في كليّة فؤاد شهاب للقيادة والأركان، وشارك فيها ممثلون عن مركز جنيف وعدد من الدول العربية (اليمن، الأردن، الجزائر، مصر، السودان، ليبيا، فلسطين، الصومال، موريتانيا، الصحراء الغربية والعراق)، بالإضافة إلى عسكريين من الجيش.
بداية، ألقى العميد الركن عماد عضيمي رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام كلمة رحّب فيها بالحضور، مشيرًا إلى أن المركز على استعداد لتقديم خبراته في هذا المجال. استمرّت الورشة ثلاثة أيام، وتمّ خلالها تبادل المعلومات في مجال مراقبة العمليات وجودة الأعمال المتعلّقة بالألغام، بالإضافة إلى الخطط والإقتراحات في مجال تطوير عملية المراقبة.
تخلّلت الورشة زيارة إلى بلدتي زوطر الغربية وجعيتا، حيث اطّلع المشاركون فيها على ورش معالجة القنابل العنقودية التي تعمل على تنظيفها فرق من منظّمة المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» وأخرى من جمعيّة المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA)، كما عاينوا كيفيّة تطبيق معايير ضمان الجودة والنوعيّة.
كذلك، كانت للوفود المشاركة عدّة جولات سياحية إلى بعض المواقع الأثرية والسياحية في منطقتي الشوف والبقاع الغربي، ومأدبة عشاء في نادي الضباط في جونية.