وقفة وفاء

«الأول بالصف» دعمًا لنشاطات مؤسسة العاقوري
إعداد: جان دارك أبي ياغي

جريًا على عادته في كل عام، قدّم الفنان جورج خباز ريع عرض من مسرحيته الكوميدية «الأول بالصف» التي تعرض على مسرح  شاتو تريانون - جل الديب، دعمًا لمؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري.
حضر العرض مدير التوجيه العميد الركن حسن أيوب ومساعده العميد أنطوان نجيم، وعدد كبير من ضباط الجيش وأصدقاء المؤسسة الذين لا يترددون في تلبية نداء الواجب كلما دعت الحاجة.


«الأول بالصف» هو العمل الثامن لجورج خباز كتابة وإخراجًا وإنتاجًا. تدور أحداث المسرحية حول الأسلوب التربوي الذي تتبناه العائلة والمدرسة في ظل سيطرة النفوذ السياسي على التفاصيل الحياتية اليومية، في قالب ترفيهي كوميدي يحمل في طياته رسائل عميقة مليئة بالمواقف المضحكة المبكية.
تلقي المسرحية الضوء على الفوارق الطبقية وتغلّب ظاهرتي «البريستيج» والإهمال في مجتمع يعاني بعضه التفكك الأسري.
لم تكن المسرحية لتنجح لولا تضافر جهود نخبةٍ من المسرحيين على رأسهم سينتيا كرم وجوزف آصاف وغسان عطية وجوزف سلامة ووسيم التوم وبطرس فرح وكريستيل فغالي، نخبة رسمت بانضباط تام مساراً لنجاح جديد بتوقيع  جورج خباز.
في ختام العرض، ألقى الفنان جورج خباز كلمة أكد فيها أنّ هذا العرض يتوّج موسم مسرحيته في عروضها الأخيرة. وحيّا مؤسسة العاقوري على الجهود التي تقوم بها، كما وجّه تحية إلى الجيش اللبناني وقال: «مهما تغيرت الأيام والأحزاب والميليشيات، يبقى الجيش هو الحل. فطالما الجيش بخير، لبنان بألف خير».
بدوره، ردّ العميد أيوب بكلمة شكر فيها الفنان جورج خباز على كل ما يقدمه لأبناء شهداء الجيش.