إصدارات

«الوقاية من أمراض القلب والشرايين» للعميد الطبيب خالد صعب
إعداد: جان دارك أبي ياغي

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد جميل حمدان، وقّع العميد الطبيب المتقاعد خالد صعب كتابه الجديد بعنوان «الوقاية من أمراض القلب والشرايين»- «طبيبك في بيتك»، وذلك في حضور العقيد الإداري وليد شيّا ممثلًا رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، رؤساء الأركان السابقين: منير طربيه، سمير القاضي، فادي أبو شقرا، وشوقي المصري، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية والأصدقاء.
وعقدت ندوة حول الكتاب شارك فيها مدير عام وزارة الصحة العامة الدكتور وليد عمار، الدكتور جان حاج ممثلًا نقيب الأطباء البروفسور أنطوان بستاني، رئيس جمعية أطباء القلب الدكتور نقولا مسلم، ورئيس قسم القلب السابق في مستشفى أوتيل ديو الدكتور رولان كساب.

ركّز المتكلمون في مداخلاتهم على كون أمراض القلب والشرايين، هي سبب النسبة الأعلى من الوفيات عالميًا. أما الحل فهو الوقاية أولًا وأخيرًا. كما تناولوا مضمون الكتاب القيّم بمعلوماته ووصفوا أسلوبه بالسهل الممتنع، منوّهين بالجهود التي بذلها المؤلف.
الكلمة الأخيرة كانت للمؤلف العميد الطبيب خالد صعب الذي شرح المراحل التي استغرقها إصدار الكتاب على مدى عشر سنوات، ثم شرح أن أمراض القلب مرتبطة بجميع الأمراض الخطرة والقاتلة: كمرض ارتفاع الضغط، والسكري، والسمنة، وخلل دهنيات الدم، ونشاف شرايين القلب، والذبحات القلبية، وكل منها يحتاج لمؤلفات لشرحها...
كما ركّز على أهمية الاكتشاف المبكر لهذه الأمراض وتشخيصها والوقاية منها من خلال تغيير نمط الحياة والتغذية والحركة والرياضة والابتعاد عما يسبب الضغط النفسي، لأنّ الصحة أغلى ما لدينا ولا يعرف قيمتها إلا المريض.