بالتربية نبني

«بالتربية نحمي استقلالنا»
إعداد: ريما سليم ضومط

تحت عنوان «بالتربية نحمي استقلالنا»، أطلق المركز التربوي للبحوث والإنماء وبدعم من الجيش مسابقة تحت عنوان «بالتربية نحمي استقلالنا».

 

شارك في المسابقة طـلّاب المرحـلة الثانوية بأعمال فنيّة وأدبيّة ورقميّة مرتبطة بمضمون الموضوع المطروح: «بالتربية نحمي استقلالنا». وتمّ توزيع الجوائز ضمن احتفال الاستقلال الذي أقامه المركز التربوي في قاعة المحاضرات في مركزه في سن الفيل، في حضور ممثّل قائد الجيش العميد الركن أمين العرم على رأس وفدٍ من كبار ضباط القيادة، إلى جانب رئيسة المركز التربوي الدكتورة ندى عويجان وعددٍ من الفعاليّات التربويّة وجمعٍ من المدارس الرسمية والخاصة المشاركة في المباراة.
وقد ألقى العميد الركن العرم كلمة القائد العماد جوزاف عون، مشيرًا إلى أنّ هذا الاحتفال الغني بالمضامين الوطنية والثقافية الأصيلة، هو مناسبة مشرقة، تتوّج خدمتنا لهذا الوطن، وتوفّر مساحة لإبداع شبابنا وإطلاق طاقاتهم...
واعتبرت الدكتورة عويجان أنّ استقلال الأوطان لا بدّ أن يبدأ باستقلال الفرد عن مصالحه الخاصة، وعن مصالح الطائفة والحزب والمجتمع الضيّق الذي ينتمي إليه، ووضع مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار.
كما قدّمت الدكتورة عويجان درعًا تكريمية لقائد الجيش وممثّله وللضباط القادة الذين شاركوا في الاحتفال، والذين كانت لهم إسهامات أساسية في التنسيق والتعاون مع المركز التربوي للإعداد لهذا الموسم الاستقلالي الذي حمل الكثير من المعاني والقيم التربوية، والوطنية، والثقافية.
 
دور المعلمين
في الإطار نفسه، شهدت دور المعلمين في كلٍ من زغرتا، صيدا، جونية، بيروت، احتفالات بالعيد، تخلّلها عدّة أنشطة شارك فيها حوالى ألفي تلميذ من المدارس الرسمية والخاصة، وشملت مسابقات فنية وثقافية ورياضية، اندرجت ضمن إطار دور التربية في حماية الاستقلال، وتمّ في ختامها توزيع شهادات مشاركة وجوائز على المدارس والفرق المشاركة. كما تخلّل النشاطات محاضرة ألقاها ضابط من مديرية التوجيه في الجيش اللبناني، والتوقيع على العلم اللبناني من قبل المدارس المشاركة.
وفي دار زحلة، أقيــم نشاط الاستـقلال في قلعـة راشيــا بالتعــاون مع بلدية راشيا وقيادة منطقة البقـاع العسكرية. وقد تمحورت الأنشطة حول: الاستقلال في لبنان، حكاية علَمه، نشيــده الوطني وبعــض مناطقــه السياحية والأثــرية. كما تخلّلها زيارة متحــف القلعة والغرفة التي اعتقل فيها رجالات الاستقلال، واختتمت بوضع إكليلٍ من الزهر على النُصب التذكاري لشهداء الجيش في راشيا.