أفكار ومشاريع

«بيكابوم» تسلّي الأطفال وتوعيهم من خطر الألغام
إعداد: باسكال معوض بو مارون

عوّدنا المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام على مواكبة كل جديد في خانة التوعية من مخاطر الألغام، وفي هذا الإطار كان من نشاطاته أخيراً إطلاق لعبة «بيكابوم» بالتعاون مع الجمعيات الكشفية.
«بيكابوم» لعبة جماعية هدفها توعية الأولاد من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية بطريقة تشويقية وترفيهية.
صمم المشروع «اللعبة» المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام منذ ثلاث سنوات، وتمّ تنفيذها وإجراء تجارب عليها على الأرض لتحسينها وإخراجها بأفضل صيغة ممكنة.
تستهدف اللعبة الفئة العمرية المتوسطة والكبيرة، فهي تبدأ من عمر 9 سنوات وما فوق، ويراوح عدد المشاركين فيها بين لاعبَين وستة لاعبين. مهمتها إيصال رسائل توعية من مخاطر الألغام يتضمّنها 90 سؤالاً تحويها اللعبة باللغات الثلاث (عربية، فرنسية، وإنكليزية)، وقد صُنِّعَت على مستوى عالٍ من المتانة بحيث لا تتمزق أو تتلف بسهولة، وتمّ تصميمها على أيدي إختصاصيّين في هذا المجال.
والجدير بالذكر أنّ البطاقات التسعين للأسئلة توزّع على اللاعبين للإطّلاع عليها وحفظها إذا أمكن، وذلك لمساعدتهم على الإجابة عنها عند طرح السؤال عليهم تحقيقًا للربح والإستفادة.
وُزعت «بيكابوم» مجانًا على الجمعيات الكشفية في لبنان (حوالى 300 لعبة) لإطلاقها خلال المخيّمات الصيفية، بعد أن جرت تدريبات لناشطين في هذه الجمعيات بهدف تعريفهم إلى نظام اللعبة وقوانينها، فالمشرف على اللعبة له دور هام في إدارة اللاعبين كونه الحكم بينهم.
أصداء الدورات التدريبيّة كانت إيجابيّة جدًا في الأوساط الكشفيّة التي تتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام لإيصال «البيكابوم» إلى أكبر شريحة من الناس، خصوصاً أنها أثبتت فاعليتها وقدرتها على الإنتشار السريع بفضل ما تتمتّع به من مزايا وفوائد.


طريقة اللعب

تحوي اللعبة إضافة إلى بطاقات الأسئلة التسعين، خمس شرائح سيناريوهات مختلفة من الكنوز والجوائز، وستين بطاقة ملكية للأرض، وعشرين بطاقة لقطع الأراضي المختلفة وعشرين أخرى لتنظيف الأرض من الألغام (نقّاب)، وبنك المال ودليل الإستعمال باللغات الثلاث وستة أحجار ملونة مع لوحة اللعبة والنرد.
بداية توزّع على كل لاعب 6 ليرات من البنك، ويبدأ اللاعب الأصغر سنًا برمي النرد، فيتحرك على خانات اللوحة من الأطراف إلى الداخل، ويتبعه كل لاعب بدوره، فيتم شراء الأراضي تباعًا وتنقيبها قبل استثمارها مع كل إجابة صحيحة على الأسئلة التسعين.
ويجهد اللاعبون وهدفهم تجميع الأراضي من اللون الواحد للبدء باستثمارها، ويربح في النهاية مالك أكبر عدد من الأراضي من اللون الواحد والأموال الكثيرة.