حدث رياضي

«سامبا البرازيل» تستعد لعزف لحن المونديال 2014
إعداد: روجينا خليل الشختورة


من هو صاحب اللقب هذه المرة؟
ينتظر العالم كلّ أربع سنوات الحدث الرياضي الأضخم: كأس العالم في كرة القدم. المونديال يأخذ العالم بأسره إلى الملاعب فكيف إذا كان في البرازيل؟ في البلد الملقب بـ«أرض سحرة كرة القدم»، الآمال كبيرة، لكن الشك موجود. فالعام 1950 نظمت البرازيل المونديال وخسرت اللقب أمام الأوروجواي بهدفين مقابل هدف. فكُتبت بذلك أكبر مفارقة فى تاريخ كأس العالم الممتد طوال 84 عامًا، وهي أنّ الفريق الأكثر تتويجًا باللقب لم ينل اللقب على أرضه في المرة الأولى، فهل يكون صاحب اللقب في المرة الثانية؟

 

البرازيل تستعدّ
بعد أن أتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام تبادل استضافة البطولة بين القارات، وبعد حصول قارة أفريقيا على حقها في الاستضافة العام 2010، جاء دور أميركا الجنوبية التي صوّت اتحادها بالإجماع لاعتماد البرازيل كمرشح وحيد ففازت بحق استضافة هذا الحدث يوم 30 تشرين الأول من العام 2007، وأصبحت بذلك خامس دولة تستضيف البطولة مرتين على أرضها بعد المكسيك، فرنسا، إيطاليا، وألمانيا. ولدى البرازيل فعلاً شعار كأس العالم وهو تصميم يحاكي شكل كأس العالم ويتألف من ثلاث أيادٍ تجتمع على شكل كرة. فشعار كأس العالم الذي أطلق عليه عنوان «إلهام» (بالبرتغالية: inspiração)، يتكون من صورة أيقونية لثلاث أيادٍ منتصرة رافعةً كأس العالم. والشعار الذي يعبّر عنه فكرة الترابط الإنساني، يعتمد اللونين الأصفر والأخضر من ألوان العلم البرازيلي، وقد أزيح الستار عنه في حفل أقيم في مدينة جوهانسبورغ جنوب أفريقيا يوم 8 تموز 2010.
كما جرى الكشف عن الملصق الرسمي للبطولة في كانون الثاني 2013 وهو من تصميم وكالة كراما للتصميم الأبداعي، وشعاره: «جميعنا في نغم واحد» (بالبرتغالية: Juntos num só ritmo).
أما المدنالتي تستضيف المباريات فهي: ريو دي جانيرو، برازيليا، بيلو هوريزونتي، فورتاليزا، بورتو أليغري، سالفادور، ماناوس، ريسيفي، ناتال، كويابا، كوريتيبا، وساوباولو. تتميز كلّ من هذه المدن بكونها عاصمة المحافظة التي تقع فيها، وبالتالي فهي تغطي جميع المناطق الرئيسية في البرازيل.
وقد تم رصد ما يقارب 3.47 مليار دولار أمريكي من أجل مشاريع بناء وترميم الملاعب الاثني عشر. خمسة من تلك الملاعب تم بناؤها خصيصًا لمنافسات كأس العالم وهي: أرينا سيداد دا كوبا، ملعب كورينثيانز الجديد، ملعب آرينا داس دوناس، ملعب ميدان بنتانال، وأرينا دا أمازونيا. في حين تم هدم ملعب برازيليا الوطني في العاصمة برازيليا، وأعيد بناؤه من جديد. أما باقي الملاعب فخضعت لإعادة الترميم على نطاق واسع.
وقد اختير ملعب ماراكانا الواقع في ريو دي جانيرو (صاحب الرقم القياسي في الحضور الجماهيري والذي بلغ 200 ألف متفرج تقريبًا في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 1950)، لاستضافة المباراة النهائية، بينما اختير ملعب كورينثيانز الجديد لاستضافة مباراة الافتتاح.
أما بالنسبة الى الجوائز المالية، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أنّ المجموع في كأس العالم لكرة القدم 2014، قد ارتفع عن نسخة 2010 بنسبة بلغت 37%. إذ رصد الاتحاد 92 مليون دولار كمكافأة موزعة كما يلي: 35 مليون دولار أميركي للمنتخب الفائز بلقب البطولة، 25 مليون للفائز في المركز الثاني، 22 مليون للفائز بالمركز الثالث و20 مليون لصاحب المركز الرابع.

 

القرعة
أقيمت القرعة النهائية لبطولة كأس العالم لكرة القدم  2014 في 6 كانون الأول 2013 وتم تحديد المجموعات الثماني، وأودعت أسماء المنتخبات المشاركة في أربعة أوعية بناءً على تصنيف الفيفا. فوضعت البرازيل في المستوى الأول على الرغم من احتلالها المركز الحادي عشر في تصنيف الفيفا للمنتخبات، ولكن تماشيًا مع أعراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن الدول المستضيفة عادةً ما تكون ضمن الوعاء «1». وشغلت المنتخبات السبعة الأوائل في تصنيف الفيفا، المراكز الباقية في الوعاء «1». وبذلك حلّت منتخبات الأرجنتين، كولمبيا، الأورغواي، إسبانيا، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، والبرازيل على رؤوس المجموعات الثمانية.
وتنص قواعد القرعة على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة، لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة. وهكذا قسمت الأوعية الأربعة على النحو الآتي:
 

• الوعاء 1 (رؤوس المجموعات):
البرازيل(المستضيف)-الأرجنتين-كولومبيا - أوروغواي - بلجيكا - ألمانيا - إسبانيا - سويسرا.
 

• الوعاء 2 (أمريكا الجنوبية وأفريقيا):
الجزائر - الكاميرون - ساحل العاج - غانا - نيجيريا - تشيلي - الإكوادور.
 

• الوعاء 3 (آسيا و أمريكا الشمالية):
أستراليا-اليابان-إيران-كوريا الجنوبية-كوستاريكا-هندوراس-المكسيك-الولايات المتحدة.
 

• الوعاء 4 (أوروبا):
البوسنة والهرسك - كرواتيا - إنجلترا -فرنسا - اليونان - إيطاليا - هولندا - البرتغال - روسيا.

 

تشكيلة البرازيل: نجوم العيار الثقيل خارج التشكيلة
تأهلت البرازيل لبطولة 2014 من دون خوض التصفيات بصفتها الدولة المنظمة، واكتفت بخوض عدد من المباريات الودية طوال فترة الاستعداد للمونديال، وهي لم تخض أي مباراة رسمية منذ مباراة إسبانيا في نهائي كأس العالم للقارات في حزيران الماضي، التي توج بها منتخب «السليساو» بفوزه في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة.
ويعتمد المنتخب البرازيلي في المونديال على تشكيلة شابة تضم عددًا من الوجوه الذين يخوضون كأس العالم لأول مرة في تاريخهم، ويحملون على عاتقهم مهمة رفع اسم بلادهم في المحفل العالمي، ولأول مرة منذ العام 1990، تخلو القائمة من نجوم من العيار الثقيل، بداية من الثنائي روماريو وبيبيتو في مونديال 1994، ونهاية بـ«كاكا» في مونديال 2010، مرورًا برونالدو ورونالدينيو وريفالدو، إلا أنه يبقى نيمار دا سيلفا هو الأمل الأكبر لجماهير البرازيل في المونديال الحالي، خصوصًا أنه كان أحد أهم أسباب تتويج المنتخب البرازيلي بكأس العالم للقارات الأخيرة، بجانب المدرب لويس فيليبي سكولاري الذي سبق أن قاد السفينة البرازيلية في مونديال كوريا واليابان (2002).

 

الأرجنتين: قوّة ضاربة
البرازيل هي المرشحة الأقرب حاليًا للفوز بكأس العالم 2014 بعد أن أهلكت إسبانيا في نهائي كأس القارات، بينما تعتبر الأرجنتين البطل غير الرسمي لعالم كرة القدم، فقد خسر المنتخب الأرجنتيني 3 مرات فقط خلال 26 مباراة خاضها منذ سبتمبر 2011، وهو أمر غير مستغرب مع وجود لاعبين مميزين على رأسهم ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم خلال السنوات الـ4 الأخيرة، ومع فابريسيو كولوتشيني وإيزيكيل غاراي وخافيير ماسكيرانو، أصبح للفريق خط دفاع مميز إضافة إلى خطوطه الأمامية الضاربة الأكثر شراسة في عالم كرة القدم والتي تضم إلى جانب ميسي كلاً من غونزالو هيغوين وسيرجيو أغويرو وإيزيكيل لافيتزي وكارلوس تيفيز.

 

ألمانيا: أمل أوروبا
أما المنتخب الألماني، فسيسافر إلى البرازيل، باعتباره أحد المرشحين لرفع الكأس، فكرة القدم الألمانية الآن هي في مركز اهتمام أوروبا عقب نجاحات بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا، كما يمتلك الفريق الألماني لاعبين غاية في القوة واللياقة والقدرة الذهنية، ويمتلك المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم 3 مرات والذي تأهل لكل نهائيات كأس العالم منذ عام 1934، باستثناء عام 1950 بعد الحرب العالمية الثانية، خبرة في كؤوس العالم قد لا يضاهيها أحد غيره.

 

إسبانيا: على الأبطال أن يقاتلوا جيّدًا
من جهة أخرى، سقطت إسبانيا، البطل المهيمن على عرش كرة القدم في أوروبا والعالم منذ 2008، إلى المركز الرابع، فعلى الرغم من تصدر المنتخب الإسباني لقائمة ترتيب «فيفا» للمنتخبات العالمية، إلا أن مستوى المنتخب انخفض بشكل ملحوظ، وبدأ بتلقي الخسائر، فعاد إلى أرض الواقع بعدما كان يلعب كرة قدم من عالم آخر، وسوف تكون كأس العالم الحالية الأخيرة لنجوم الجيل الذهبي مثل تشابي هرنانديز وإيكر كاسياس وديفيد فيا وأندريس إنييستا وفرناندو توريس وبالتالي عليهم القتال من أجل الحفاظ على تاريخهم.
بلجيكا: المفاجأة
أما مفاجأة نهائيات كأس العالم المقبلة، فهي بلجيكا بمنتخبها الذي يضم لاعبين مميزين بقيادة الأسطوري مارك فيلموتس، فضلاً عن تيبو كورتوا حارس تشيلسي وسيمون ميغنول وفينسنت كومباني ويان فيرتونيان ودانييل فان بويتن وتوماس فيرمالين وأكسل فيسيل وإدين هازارد ومروان فلايني ودريس مارتينز وروميلو لوكاكاو، ويمكن القول إن هذا منتخب الأحلام البلجيكي.

 

إيطاليا: عروض لائقة
وبعدما ظن الكثيرون أنّ 2006 كانت نهاية إيطاليا كرويًا، عقب التخبّط الذي أصاب المنتخب الإيطالي ووداعه البطولات من الأدوار الأولى، عاد في يورو 2012 وحصل على المركز الثاني بعدما قدم عروضًا لائقة بالنسبة إلى اسمه المرموق في كرة القدم. وفي كأس القارات صعد للدور نصف النهائي وخسر بصعوبة بالغة بركلات الترجيح أمام إسبانيا. ويعتمد المنتخب الإيطالي على قائدين هما تشيزاري برانديللي المدير الفني للفريق من خارج الخطوط ولاعب الوسط الخبير الفذ أندريا بيرلو من الملعب.

 

هولندا: موعد منتظر
في حين حصلت هولندا في أعوام 1974، 1978 و 2010 على لقب الوصيف، وفي أغسطس 2011، كانت الرقم 1 في العالم، وفق نظام تصنيف ال»فيفا». ويأمل المنتخب الهولندي بأن تكون بطولة 2014 موعده مع التتويج، بعدما صنع فريقًا قويًا فيه العديد من الأسماء اللامعة مثل ويسلي شنايدر وآريين روبن وسيم دي يونغ ورافاييل فان دير فارت وإبراهيم أفيلاي وكيفن ستروتمان، وهداف مانشستر يونايتد روبن فان بيرسي، ومعه كلاس يان هونتيلار وديرك كاوت.

 

بريطانيا: نحن هنا
على الرغم من الفشل الكروي المستمر للمنتخب الإنكليزي، فلا يمكن استبعاده من قوائم المرشحين للفوز بكأس العالم لعدة أسباب، أهمها جنون الإنكليز بكرة القدم، وامتلاكهم أفضل لاعبي العالم مثل آشلي كول على الجهة اليسرى، وفرانك لامبارد وستيفين جيرارد وواين روني وغيرهم.

 

وكولومبيا أيضًا
أما من لا عجب في ترشيحه للفوز باللقب، فهي كولومبيا التي يقود خط هجومها العبقري رادميل فالكاو، ويقود المنتخب فنيًا خوسيه بيكرمان، مع وجود لاعبين مميزين مثل موندراغون وماريو ييبيس وبابلو أرميرو وخوان زونيغا وخوان كوادرادو وجيمس رودريجيز وفريدي غوارين وجاكسون مارتينيز وتيوفيلو جوتيريز.

 

فرنسا: آتون للفوز
أخيرًا وليس آخرًا، «ستتوجه فرنسا إلى البرازيل للفوز لا للمنافسة» هكذا قال ديديه ديشان، المدير الفني للمنتخب، بثقة يُحسد عليها، بعدما حاول خلال الشهور الماضية علاج الفريق من أقصى درجات التسيب التي تسبب بها ريمون دومينيك المدرب الأسبق، وتضم فرنسا فريقًا موهوبًا للغاية، بلاعبين مثل فرانك ريبيري وكريم بنزيمة وهوغو لوريس وسمير نصري وغيرهم.

 

من هو هدّاف المونديال؟
لعلّ من ابرز ما يمكن السؤال عنه هو لقب الهداف، وفي سياق التوقعات فإنّ الأسماء الأكثر حظًا لنيل اللقب هي على النحو الآتي:
• ليونيل ميسي: يعد مهاجم منتخب الأرجنتين وفريق برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، من أبرز المرشحين لنيل لقب هداف كأس العالم 2014، ويعتقد الكثير بأنه سيكون لاعب المونديال الأبرز. ولكن ما زال ميسي بحاجة أكثر إلى الروح الأرجنتينية التي حملها من قبله الاسطورة مارادونا، فميسي لم يقدم إلى الآن لمنتخب بلاده ما يقدمه للنادي الكتالوني الذي يلعب فيه.
• نيمار دي سيلفا: يأتي في المرتبة الثانية اللاعب البرازيلي نيمار دي سلفا، ويعد الشاب البالغ من العمر 22 عامًا من أبرز نجوم الكرة الصاعدين. ولاعب نادي برشلونة الاسباني هو أحد النجوم التي من المنتظر أن يلمع نجمها في المونديال الذي تستضيفه بلاده البرازيل وهو ما يشكل دعمًا كبيرًا وأفضلية للّاعب.
• كربستيانو رونالدو: في المرتبة الثالثة يأتي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي يقدم أقوى العروض على الإطلاق خلال الفترة الأخيرة، وهو الذي قاد منتخب بلاده للتأهل إلى النهائيات من خلال الملحق الأوروبي، حيث سجل رونالدو هاتريك الفوز على منتخب السويد.
• فريد غويديس: المهاجم البرازيلي فريد هو من المرشحين البارزين للقب هداف المونديال، فاللاعب الذي يحتل موقع المهاجم الأساسي والصريح في تشكيلة منتخب البرازيل الذي يستضيف النهائيات لا بد أن يكون من المرشحين، وكان فريد قد نال جائزة الحذاء الفضي في بطولة كأس القارات هذا الصيف.
• ماريو غوتزه: اللاعب الألماني الشاب ماريو غوتزه يقع في المرتبة الخامسة في لائحة التوقعات، ولا يعد لاعب النادي البافاري من النجوم الكبار على مستوى العالم، إلا أنّ أداءه الرائع مع فريقه بايرن ميونخ وأيضًا مع منتخب بلاده خلال رحلة التصفيات، يجعله من المرشحين للقب هداف مونديال البرازيل. كما أنّ لعبه في منتخب قوي من المرجح أن يذهب به بعيدًا في مشوار البطولة مما يتيح له فرصة التسجيل بشكل أكثر.
• دييغو كوستا: الوافد الجديد إلى منتخب الماتادور بطل العالم وأوروبا هو الاسباني دييغو كوستا. ويعد من المرشحين لنيل لقب الهداف. وقد انضم اللاعب إلى تشكيلة المنتخب الاسباني بعد أن حصل على الجنسية الاسبانية حديثًا ولم يرتد ألوان المنتخب الاسباني بعد.
غونزالو هيجواين: المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيجوين هو أحد المرشحين ليكون هداف كأس العالم، ويلعب هيجواين لنادي نابولي الايطالي حاليًا قادمًا من النادي الملكي رييال مدريد.
• روبن فان بيرسي: الهولندي فان بيرسي الذي لا يعيش أفضل أيامه مع ناديه الانكليزي مانشستر يونايت مرشح أيضًا للّقب. والأيام الصعبة التي يعيشها مع ناديه قد تعطيه الدافع للتعويض واللمعان مع منتخب الطواحين في رحلة البحث عن اللقب الأول في تاريخهم.


أما أبرز هدافي كأس العالم عبر التاريخ فهم:
1- البرازيلي رونالدو: 15 هدفًا.
2- الألماني جيرد مولر: 14 هدفًا.
3- الفرنسي جاست فونتين: 13 هدفًا.
4- البرازيلي بيليه: 12 هدفًا.
5- المجري (الهنغاري) ساندور كوشيتش: 11هدفًا.
6- الألماني كلينسمان: 11هدفًا.
 

برنامج ومواعيد مباريات نهائيات كأس العالم 2014
• مرحلة المجموعات:
 الخميس 12حزيران:

1- البرازيل - كرواتيا 23:00 (مجموعة A).
الجمعة 13 حزيران:
2- المكسيك - الكاميرون 19:00 (مجموعة A).
3- اسبانيا - هولندا 22:00 (مجموعة B).
4- تشيلي - استراليا 01:00 (مجموعة B).
السبت 14 حزيران:
5- كولومبيا - اليونان 19:00 (مجموعة C).
6- أوروغواي - كوستاريكا 22:00 (مجموعة D).
7- انكلترا - ايطاليا 01:00 (مجموعة D).
8- ساحل العاج - اليابان 04:00 (مجموعة C).
الأحد 15 حزيران:
9- سويسرا - الإكوادور 19:00 (مجموعة E).
10- فرنسا - هندوراس 22:00 (مجموعة E).
11- الأرجنتين - البوسنة 01:00 (مجموعة F).
الاثنين 16 حزيران:
12- ألمانيا - البرتغال 19:00 (مجموعة G).
13- إيران - نيجيريا 22:00 (مجموعة F).
14- غانا - الولايات المتحدة 01:00 (مجموعة G).
الثلاثاء 17 حزيران:
15- بلجيكا - الجزائر 19:00 (مجموعة H).
16- البرازيل - المكسيك 22:00 (مجموعة A).
17- روسيا - كوريا الجنوبية 01:00 (مجموعة H).
الأربعاء 18 حزيران:
18- استراليا - هولندا 19:00 (مجموعة B).
19- اسبانيا – تشيلي 22:00 (مجموعة B).
20- الكاميرون - كرواتيا 01:00 (مجموعة A).
الخميس 19 حزيران:
21- كولومبيا - ساحل العاج 19:00 (مجموعة C).
22- أوروغواي - انكلترا 22:00 (مجموعة D).
23- اليابان - اليونان 01:00 (مجموعة C).
الجمعة 20 حزيران:
24- ايطاليا - كوستاريكا 19:00 (مجموعة D).
25- سويسرا - فرنسا 22:00 (مجموعة E).
26- هندوراس - الإكوادور 01:00 (مجموعة E).
السبت 21 حزيران:
27- الأرجنتين - إيران 19:00 (مجموعة F).
28- ألمانيا - غانا 22:00 (مجموعة G).
29- نيجيريا - البوسنة 01:00 (مجموعة F).
الأحد 22 حزيران:
30- بلجيكا - روسيا 19:00 (مجموعة H).
31- كوريا الجنوبية - الجزائر 22:00 (مجموعة H).
32- الولايات المتحدة - البرتغال 01:00 (مجموعة G).
الاثنين 23 حزيران:
33- هولندا - تشيلي 19:00 (مجموعة B).
34- استراليا - اسبانيا 19:00 (مجموعة B).
35- الكاميرون - البرازيل 23:00 (مجموعة A).
36- كرواتيا - المكسيك 23:00 (مجموعة A).
الثلاثاء 24 حزيران:
37- ايطاليا - أوروغواي 19:00 (مجموعة D).
38- كوستاريكا - انكلترا 19:00 (مجموعة D).
39- اليابان - كولومبيا 23:00 (مجموعة C).
40- اليونان - ساحل العاج 23:00 (مجموعة C)
الأربعاء 25 حزيران:
41- نيجيريا - الأرجنتين 19:00 (مجموعة F).
42- البوسنة - إيران 19:00 (مجموعة F).
43- هندوراس - سويسرا 23:00 (مجموعة E).
44- الإكوادور - فرنسا 23:00 (مجموعة E).
الخميس 26 حزيران:
45- البرتغال - غانا 19:00 (مجموعة G).
46- الولايات المتحدة - ألمانيا 19:00 (مجموعة G).
47- كوريا الجنوبية - بلجيكا 23:00 (مجموعة H).
48- الجزائر - روسيا 23:00 (مجموعة H).

 • دور الـ16:
السبت 28 حزيران:
49- (1A) × (2B) 19:00.
50- (1C) × (2D) 23:00.
الأحد 29 حزيران:
51- (1B) × (2A) 19:00.
52- (1D) ×(2C) 23:00.
الاثنين 30 حزيران:
53- (1E) × (2F) 19:00.
54- (1G) × (2H) 23:00.
الثلاثاء 1 تموز:
55- (1F) × (2E) 19:00.
56- (1H) × (2G) 23:00.
 

• دور الربع نهائي:
الجمعة 4 تموز:
57- الفائز بالمباراة 53 × الفائز بالمباراة 54: 19:00.
58- الفائز بالمباراة 49 × الفائز بالمباراة 50: 23:00.
السبت 5 تموز:
59- الفائز بالمباراة 55 × الفائز بالمباراة 56: 19:00.
60- الفائز بالمباراة 51 × الفائز بالمباراة 52: 23:00.

• دور النصف نهائي:
الثلاثاء 8 تموز:
61- الفائز بالمباراة 57 × الفائز بالمباراة 58: 23:00.
الأربعاء 9 تموز:
62- الفائز بالمباراة 59 × الفائز بالمباراة 60: 23:00.

• مباراة المركز الثالث:
63- الخاسر بالمباراة 61 × الخاسر بالمباراة 62: 23:00.
• النهائي:
64- الفائز بالمباراة 61 × الفائز بالمباراة 62: 22:00.