يداً بيد

«عطاء» في مواجهة خطر الألغام والذخائر غير المنفجرة
إعداد: روجينا خليل الشختورة

كل مواطن شريك في المسؤولية

 

من الآن وصاعداً لن تكون مسؤولية تنظيف الأراضي اللبنانية من الألغام والذخائر غير المنفجرة على عاتق الجيش اللبناني والمنظمات الدولية فحسب، بل صار بإمكان كل مواطن أن يكون شريكاً في هذه المسؤولية الوطنية والإنسانية. كيف؟

 

عطاء
بطاقة «عطاء بلوم ماستر كارد» تختصر الجواب، فحامل هذه البطاقة وبمجرد شرائها يكون قد تبرع تلقائياً لصالح تمويل عمليات نزع الألغام والذخائر غير المنفجرة، وهو يتبرع بالمزيد كلما استعمل البطاقة.
الملفت أن البطاقة لقيت تجاوباً كبيراً من المواطنين وحقّقت نسبة مرتفعة من الإقبال، ما يؤكد رغبة المجتمع المدني في تحمّل مسؤولياته الوطنية.
كيف ولدت فكرة هذه البطاقة التي هي ثمرة تعاون بين قيادة الجيش وبنك لبنان والمهجر؟
مدير المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد محمد فهمي خطرت له الفكرة خصوصاً أن مصادر التمويل المتاحة لم تعد كافية لمعالجة مشكلة الألغام في لبنان ولا بد من العمل على إيجاد دعم أكبر للجهود المبذولة في هذا السبيل. من هنا، ولدت فكرة الـMaster card التي حظيت بموافقة قيادة الجيش. فكانت الخطوة الثانية حيث تمّ التعاون مع بنك لبنان والمهجر (Blom Bank) بشخص رئيس مجلس إدارته الأستاذ سعد الأزهري، وكانت النتيجة «بطاقة Blom MasterCard عطاء» وهي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والمشرق العربي.

 

أوجه الإستعمال
تتوافر هذه البطاقة بحلتين هما الـGold Master Card والـTitanium Master Card، وتجمع ما بين منافع امتلاك بطاقة Master Card للتقسيط وإمكان التبرّع للمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، التابع لقيادة الجيش اللبناني. يتبرّع حامل البطاقة بمجرد حصوله عليها إذ يحتسم جزء من سعرها ويحوّل لصالح المركز، وفي كل عملية شرائية يقوم بها من خلال البطاقة، بالإضافة الى السحوبات من خلال الصرّاف الآلي.
تؤمن «بطاقة Blom Master Card عطاء» للتقسيط لحاملها مرونة من خلال سقفها المتجدّد. يمكن استعمالها محلياً وعالمياً للمشتريات لدى أكثر من 29.9 مليون تاجر وللسحوبات النقدية من أكثر من مليون ونصف صرّاف آلي (ATM). وتخوّل هذه البطاقة حامليها الحصول على نقاط ذهبية كلما استعملوا بطاقتهم أينما كانوا حول العالم، واستبدال هذه النقاط بهدايا ورحلات سفر مجانية. كما وتمنح البطاقة حاملها الانتساب الى برنامج هدايا بلوم وكسب مجموعة من الهدايا القيّمة عند الشراء لدى التجار المشاركين خلال مدة 6 أشهر.
كذلك، تقدّم بطاقة عطاء بطاقة Info Santé مجانية، تؤمن على مدار الساعة خدمة إستشارات طبية على الهاتف من قبل أطباء محترفين. كما ينفرد حاملو بطاقة Titanium Master Card عطاء، ببطاقة IAPA المميزة والتي تمنح حاملها حسومات في أكثر من 19.000 فندق ومكتب لتأجير السيارات في جميع أنحاء العالم.
بالتالي، من خلال بطاقة Blom Master Card عطاء، يتمتّع الفرد بمرونة الدفع، كما وأنه يساهم بإعطاء راحة البال للبنان من خلال دعم قضية وطنية وإنسانية وهي قضية نزع الألغام. من هنا يأتي شعار بنك لبنان والمهجر لهذه الحملة: إصرف، وما تصرف نظر عن خطر الألغام في لبنان.
يقول العميد محمد فهمي إن هذه المبادرة التي أطلقها بنك لبنان والمهجر لن تقوم بحلّ مشكلة الألغام مادياً فحسب، بل ستساهم ايضاً في زيادة التوعية وروح المسؤولية لدى المجتمع اللبناني، وتبرهن للمتبرعين الأجانب إن القطاع الخاص اللبناني حاضر ويؤدي دوراً أساسياً في حملة تنظيف لبنان من الألغام. وبالتالي، فإن مسؤولية كل لبناني، عسكرياً كان أم مدنياً، المساهمة بمعالجة مشكلة الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة في لبنان.
أما نائب المدير العام لبنك لبنان والمهجر ومدير الصيرفة بالتجزئة السيد الياس عرقتنجي فيقول إن هذه البطاقة تمثل نقلة تاريخية بالنسبة الى مصرفنا، بحيث تزيد الى أولوياتنا التقليدية، والتي تقتضي منح عملائنا خدمات ممتازة مع قيمة مضافة، أولوية جديدة هي دعم قضية نبيلة. كما وتشكّل هذه البطاقة وسيلة لنشر الوعي في المجتمع اللبناني عن أهمية قضية الألغام.

 

أهداف هذا المشروع
هناك ما يقارب 425.000 لغماً مزروعاً في الأراضي اللبنانية، بالإضافة الى مئات الآلاف من القنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة والتي خلّفها العدوان الإسرائيلي على لبنان، وتشكّل خطراً كبيراً على المواطنين. والجيش اللبناني هو المسؤول عن إزالة الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة. وقد سقط اعتباراً من 14/8/2006 ولغاية 1/6/2010 حوالى 44 شهيداً من جراء انفجار الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة من بينهم 8 عناصر من الجيش اللبناني، ناهيك عن 338 إصابة من بينها 18 من الجيش اللبناني.
ستساهم بطاقة Blom Master Card عطاء في معالجة مشكلة الألغام، من خلال إشتراك المدنيين والعسكريين على حدّ سواء في تمويل البرنامج الوطني للأعمال المتعلقة بالألغام في لبنان والذي يتضمّن ما يأتي:
• تنفيذ أعمال المسح التقني لحقول الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة.
• تشغيل نظام إدارة المعلومات للأعمال المتعلقة بالألغام (IMSMA).
•التنقيب وإزالة الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة بالوسائل الثلاثة (اليدوية والميكانيكية وكلاب كشف الألغام) وذلك وفق المعايير الدولية.
• إطلاق حملات التوعية والتحذير من مخاطر الألغام في المناطق اللبنانية كافة، والتي تشمل الشرائح الإجتماعية والفئات العمرية كافة، لا سيما تلامذة المدارس والمزارعين والرعاة.
• مساعدة ضحايا الألغام بمختلف المجالات الصحية والإجتماعية والعمل على تأهيلهم لإعادة دمجهم بالمجتمع من خلال متابعة أوضاعهم الصحية بعد الإصابة، وتأمين المواد الحركية لهم، إضافة الى متابعة دورات تدريبية وتأمين منح مدرسية وقروض للمشاريع الصغيرة للضحايا، والعمل على تأمين الدعم النفسي والإجتماعي لهم.

 

كيف نحصل على بطاقة Blom Master Card عطاء؟
لطلب بطاقة Blom Master Card عطاء، يمكننا زيارة أي فرع من فروع بنك لبنان والمهجر ش. م. ل. والحصول على المعلومات من خلال الموظفين أو الإتصال بمركز خدمة الزبائن الخاص ببنك لبنان والمهجر ش. م. ل. على الرقم 753000/01 أو حتى التقدم عبر خدمة الصيرفة عبر الإنترنت (eBlom) أو زيارة الموقع الإلكتروني الخاص ببنك لبنان والمهجر ش. م. ل. www.blomretail.com.


عرض خاص للعسكريين
أطلب اليوم بطاقة Blom Master Card «عطاء» واحصل عليها مجاناً من  فروع بنك لبنان والمهجر.