أخبار ثقافية

«ع أرض الغجر»
إعداد: جان دارك أبي ياغي

مسرحية غنائية جديدة للفنان غدي الرحباني

 

تعرض على مسرح كازينو لبنان المسرحية الغنائية «ع أرض الغجر» التي تحمل توقيع غدي الرحباني (تأليفًا وتلحينًا وإنتاجًا) ومروان الرحباني (إخراجًا).
 المسرحية تتنزه على حدود الواقع واللاواقع. تحكي قصة برازيلي من جذور لبنانية إسمه سلفادو قزحيا حسين. رجل غني صاحب مصانع ومعامل وتجارة كبيرة في البرازيل، يعود إلى بلده الأصلي لبنان ليبني «فيلا» لخطيبته كانيلا على الأرض التي ورثها عن جده اومبرتو بن سلفادو بن روماريو قزحيا حسين.
يكتشف وهو على أرض أجداده أن الأرض مسكونة من قبل جماعات الغجر الرحّل الذين بنوا فيها لأنفسهم مجتمعًا صغيرًا لا يمت بأي صلة إلى أي مجتمع مدني ولا يعترف بأي أعراف قانونية ، وقد قرروا البقاء في الأرض. هنا  تبدأ المشاكل باعتراض المغترب سلفادو الذي يتمسك بحقه في أرضه.
خلال إقامته الجبرية والإختيارية في الوقت عينه،  يكتشف هذا الرجل الآتي من بلاد متحضّرة زيف المجتمع وفساده ولا عدالته. يتعرّف إلى الفقر وأساليب عيش الغجر ويكتشف الحب الحقيقي الذي يقع ضحيته مع إبنة شيخ القبيلة (مصبّح الزازا) الصبية الجميلة زينه التي يقع صريعها من النظرة الاولى. هنا يبدأ الصراع، لمن ستعود الأرض في النهاية؟ ومن هو الأهم : الأرض أم الإنسان ؟
يقول غدي الرحباني عن العمل الجديد: «إننا نقدم عملاً بكل أمانة وإخلاص وتقنية ترضي ضميرنا في البداية وبالتالي تليق بالمشاهد اللبناني. وذلك في إطار مشهدية آسرة أخّاذة، ومواقف مضحكة على كثير من الدراما والسخرية السوداء. وموسيقى جديدة مسجلة في كييف مع الفرقة السمفونية للمدينة بقيادة المايسترو فلاديمير سيرنكو، وفي لبنان مع الأوركسترا اللبنانية».    
المسرحية من بطولة غسان صليبا ويؤدي الأدوار كل من: ألين لحود، بول سليمان، بيار شمعون، أسعد حداد، طوني عيسى، مايا يمّين، بطرس حنا، كريم الرحباني وغيرهم... إضافة إلى عدد كبير من الراقصين.

 

ساهموا في العمل


تأليف وتلحين وإنتاج: غدي الرحباني.
شارك في التلحين والتوزيع: مروان وأسامه وعمر الرحباني.
إخراج: مروان الرحباني.
تصميم الأزياء: بابو لحود سعاده.
المستشار الفني: فؤاد خوري.
تصميم الديكور: اغنيس تربلن.
كوريوغرافيا: فلكس هاروتيونيان.
تصميم الدبكات: سامي خوري.
العلاقات العامة: سامي عطية.