إصدارات

«فهرست جبل عامل» للمؤهل علي مزرعاني

صدر للمؤهل في الجيش اللبناني علي مزرعاني الكتاب الموسوعي «فهرست جبل عامل، لبنان الجنوبي، 1906- 2013»، وقد جمع فيه أغلفة الكتب التي صدرت على مدى أكثر من مائة عام، حول جبل عامل. قد يكون من الأمر اليسير جمع عناوين الكتب التي صدرت عن منطقة ما في وطن ما، لكن لن يكون سهلًا أن تجمع أغلفة هذه الكتب، غلافًا غلافًا، وقد بات بعضها نادر الوجود، وأن تجعلها في مثل هذا التنظيم الذي لم يكتف بذكر العنوان والكاتب فحسب، بل أرّخ لصدوره الأول، وقدّر حجمه ونظّم منحاه. إنها ثقافة علي مزرعاني التي عودنا عليها وأبهرنا في حيثياتها.
في مقدمة الكتاب يصف الأستاذ حبيب صادق صاحب «الفهرست» بالعصامي إلى فضائل جمّة يتمتّع بها، منها الطموح والشجاعة وروح التفوّق والتقدّم وتخطي الصعاب... فهو بدأ مسيرته بالانتساب إلى مدرسة الرتباء في الجيش اللبناني وتدرّج في الترقية حتى بلغ رتبة مؤهل أول وحاز التهاني والأوسمة والميداليات العسكرية.
وفي «الفهرست» قال صادق: إن ما أقدم عليه الشاب الفرد علي مزرعاني يعتبر مغامرة جريئة وهو أضخم من إمكانات فرد متفرّغ، فكيف به إذا كان هذا الفرد في شغل شاغل سواء في وظيفته العسكرية أم في كتاباته المتنوعة أم في رعاية أسرته.
وفي كلمة الدكتور محمد علي شمس الدين، إشادة بالكتاب الذي يجمع فن التصوير إلى فن التوثيق أو الأرشفة، ويضعهما جميعًا في خدمة تأريخ هذه المنطقة من لبنان، على امتداد قرن من الزمن ونيف... وهو عمل فردي ثقافي يقوم به واحد ممن عشقوا الجنوب، وجعلوه أيقونة الوطن وقبلة العالم، فسدّ ثغرة تاريخية، عادة ما تقوم بها مؤسسات كبيرة خاصة.
أما المؤلف فعرض في كلمته مضمون الكتاب الذي أرشف 1090 كتابًا بينها مئة باللغة الأجنبية، وأكثر من مئة دراسة ونشرة، وستين صحيفة ومجلة صدرت في لبنان الجنوبي خلال قرن مضى، بالإضافة إلى مئة وأربعة ملصقات تناولت مواضيع مختلفة.
وكان المجلس الثقافي للبنان الجنوبي قد نظّم حفلًا بمناسبة إطلاق الكتاب وتوقيعه في قاعة مركز كامل جابر الثقافي في النبطية، بحضور العقيد الركن محمد أنور بدران ممـثلًا قائد الجـيش العماد جان قهوجـي، ووجوه ثقافيـة واجتمـاعية وتربوية وأكاديمية وبلديـة واخـتيارية.