من القلب

«كلّنا للوطن»
إعداد: باسكال معوض بو مارون

كلّنا للوطن! صرخة انطلقت من عمق الانتماء، فحفرت عميقًا في النفوس، هذه الصرخة جسّدها الملصق الذي أطلقته المؤسسة العسكرية بمناسبة عيد الاستقلال، فلَقي أصداء إيجابية في كل مكان.
شركة «بيكاسو دور» Picasso D’Or للإعلانات منحت الملصق خلال حفلها السنوي، الجائزة الذهبية عن فئة الإعلانات الكبيرة.

 

صرخة وصورة

كلّنا للوطن! صرخة انطلقت من عمق الانتماء، فحفرت عميقًا في النفوس، هذه الصرخة جسّدها الملصق الذي أطلقته المؤسسة العسكرية بمناسبة عيد الاستقلال، فلَقي أصداء إيجابية في كل مكان.
شركة «بيكاسو دور» Picasso D’Or للإعلانات منحت الملصق خلال حفلها السنوي، الجائزة الذهبية عن فئة الإعلانات الكبيرة.

صمّم ملصق «كلّنا للوطن» صاحب شركة إعلانات Phenomena السيد سامي صعب، ومعه كان لنا لقاء؛ بحماسةٍ وشغفٍ كبيرين يقول: الجيش كان وسيبقى مصدر إلهامي، والبزّة العسكرية تحمل بالنسبة إليّ آلاف المعاني السامية التي لا أملّ من تنفيذها ورسمها على الورق.
ويضيف: للسنة الثانية على التوالي، يفوز إعلان للجيش بالجائزة الأولى في مهرجان الـ«بيكاسو دور» الذي يوزّع الجوائز على المبدعين في عالم الإعلانات؛ ففي العام الماضي حصلنا أيضًا على جائزة عن إعلان عيد الجيش «شرف، تضحية، تضحية، تضحية، وفاء»، الذي نال إعجاب اللبنانيين.
وعن ولادة فكرة الملصق قال: أصبح هاجسي أن «أتجرّأ» مع الجيش، وهكذا كانت فكرة الإعلان... منذ بداية تعاوننا مع الجيش حاولنا تخطّي المفاهيم الكلاسيكية والترويج لنظرة جديدة تؤكد أنّ الجيش ليس بعيدًا عن الأفكار الخلّاقة، بل أصبح لاعبًا أساسيًا في حقل الإعلانات، بعد اشتراكه جنبًا إلى جنب مع حوالى 30 شركة نفّذت 248 حملة إعلانية شاركت في حفل «البيكاسو دور»، وفوزه بالجائزة الذهبية عن الإعلان.
وعن حبّه للجيش وارتباطه الوثيق به، يستعيد السيد صعب أيام الجامعة قائلًا: الجيش يسري في عروقي منذ الطفولة وكبر معي، حتى أنّ مشروع تخرّجي من الجامعة كان فيلمًا قدّمته عن الجيش منذ 21 عامًا؛ ومن يومها وأنا أعمل مع هذه المؤسسة التي أحب وأعشق. وقد نفّذت معها حتى اليوم 16 حملة إعلانية خلال 15 عامًا، وأنا لا أملّ من إيجاد الأفكار والإبداعات في المواضيع التي تخصّ الجيش، فهو المؤسسة الوحيدة التي يتّفق على حبّها الشعب اللبناني بأسره.

 

جوائز «بيكاسو دور»
في حفل كبير أقيم في صالة The One في مجمّع البيال في بيروت، جرى توزيع جوائز «بيكاسو دور» السنوي الثالث والعشرين لأجمل الملصقات الإعلانية، وذلك في حضور ممثّل قائد الجيش العميد دانيال الحدّاد وعدد كبير من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية. وتبارت 33 شركة إعلانية قدّمت 284 إعلانًا للفوز بجوائز تمثّل عدة فئات، منها الإعلانات الطرقية ولوحات القياسات الكبيرة والإعلانات داخل المجمّعات التجارية.
وقد فازت شركة Phenomena بالجائزة الذهبية عن فئة الإعلانات الكبيرة، من خلال ملصق عيد الاستقلال الذي نفّذته لمصلحة المؤسسة العسكرية.