مسرح

«مش شايف حالك» .. رسالة مسرحية إلى شباب لبنان
إعداد: جان دارك أبي ياغي

على مسرح مدرسة «الحكمة» في منطقة الجديدة، كان العرض الأول لمسرحية «مش شايف حالك» لفرقة مها الخوري. العمل تربوي إجتماعي هادف يتوجه إلى الشباب اللبناني لتوعيتهم حول مشاكل المجتمع وظواهره.
تتناول المسرحية موضوع الفساد المستشري في مختلف نواحي حياتنا الإجتماعية، بأسلوب فني، تربوي، راق.
يقول مخرج المسرحية عصام الأشقر إنّ جيلنا هو الذي هدم، وجيل الشباب، جيلكم هو الذي يبني... عجبًا، نعيش «ع الهوارة» وكأننا راضون بالتفلت من المبادئ والقيم والقوانين، مرددين دائمًا مقولة: «شو وقفت عليي؟».
تعتبر المسرحية يقظة ضمير، تستعرض جملة من أشكال الفساد وتدعو إلى البدء من الذات، كطريقة مثلى للوصول إلى مجتمع أفضل وإنسان أرقى.
إنطلاقًا من هذا، تدور المسرحية حول «جيم» (ميشال غانم) العائد من مهجره إلى الوطن حاملًا سرّ تهجيره معه ليلتحق بأمثاله من الشباب الطامحين، لإطلاق حملة تهدف إلى إعادة بناء المجتمع والوطن.
في سياق المسرحية نكتشف أنّ «جيم» يبحث عن أبيه الذي هجره وأنّ أباه من أركان الفساد في الوطن. يتعرّض «جيم» للخطف والخاطفون أزلام أبيه. لم يتعرّف عليه أبوه. ماذا حصل؟
تجيب المسرحية عن ذلك بطريقة مشوّقة، فيها الإثارة والحب، والخطر والفكاهة والنقد والمعالجة والترقّب والأمثولة...
«مش شايف حالك» إخراج عصام الأشقر، بطولة ميشال غانم، ضيف الشرف عفيف شيا، كاتب أغاني المسرحية غسان مطر، ألحان وموسيقى الدكتور نبيل جعفر، إنتاج جاد الأشقر.