أخبار ونشاطات

«هوكر هنتر»:تدريبات من جديد
إعداد: نينا عقل خليل

بعد توقف دام أكثر من 14 سنة عن ممارسة الطيران النفّاث المقاتل لطياري القـوات الجويـة، تم انتـداب ضباط من هذه القـوات إلى دولـة الامارات العربية المتحدة - أبو ظبي - العيـن لمتابـعة دورة مقتضبـة على الطيـران المقاتـل (JET REFRESHER COURSE) في كلية خليفة بن زايد آل نهيان الجوية، وذلك على الطائرة النفاثة المقاتلة التدريبية نوع هوك - 63 الانكليزية الصنع، والتي تعتبر من الجيل الأحدث للطائرة المتوافرة في القوات الجوية اللبنانية نوع «هوكر هنتر».
هدف الدورة التي تابعها الضباط على دفعتين وذلك اعتباراً من 3/2/2008 ولغاية 17/3/2008، هو استعادة القدرة على ممارسة النشاط الجوي على الطيران النفاث، علماً أن آخر طلعة جوية لطائرة الهوكر هنتر كانت قد نفّذت العام 1994.
اقتصر التدريب على الدروس الأرضية بشكل عام ومقتضب كمرحلة أولى وتضمنت المرحلة الثانية طيران داخل مشبه للطيران (SIMULATOR) ضمن أربع طلعات لإحياء الذاكرة واستعادة الثقة بالنفس والوقوف على تأقلم الطيارين مع متطلبات الطيران النفاث بعد التوقف الطويل. وفي المرحلة الثالثة، تمّ تنفيذ طيران فعلي ضمن طلعات جوية اقتصرت على الطيران العام والطيران الآلي، تعرض خلالها الطيارون لأنواع متطلبات هذا النوع من الطيران كافة.
أعاد هذا التدريب الثقة بالنفس لدى الطيارين لاستئناف النشاط الجوي على الطيران النفاث، وتميز الطيارون خلال الدورة بالاحترافية العالية والاقدام وتحمل هذا النوع من الطيران على الرغم من تقدمهم في السن، لجهة توقفهم عن الطيران مدة تزيد عن 14 سنة، على أن تستكمل جهوزية الطيارين العملانية بمتابعتهم التدريب المتواصل على الطيران العام، التكتي والقتالي.


لمحة عن طائرة الـ«هوك»
تمّ تصميم طائرة الهوك العام 1968 من قبل شركة سيدلي (Hawker Siddeley). اقتصرت مهمتها في البداية على التدريب القتالي الخفيف. أول طلعة جوية لها كانت العام 1974، دخلت الخدمة في السلاح الجوي الملكي البريطاني العام 1976 حيث حلت مكان طائرة الهوكر هنتر (المماثلة للطائرة المتوافرة في القوات الجوية اللبنانية) كطائرة تدريب متقدمة (Advanced Training and Weapons Training).
أشهر مستخدمي هذه الطائرة هو فريق الالعاب البهلوانية البريطاني (Red Arrows).
تتمتع هذه الطائرة بمناورة عالية، تطورت إلى عدة طرازات أهمها الهوك 50/60/100/200/ A1.T Hawk. جميعها مزدوجة المقعد باستثناء الهوك 200 التي تتفوق عن سابقاتها بأنها طائرة مقاتلة للدفاع والتفوق الجوي.
المميزات العامة:
- الطول: 11.35.
- العرض: 10م.
- الوزن فارغة: 4450 كلغ.
- الوزن الأقصى قبل الاقلاع: 9100 كلغ.
- المحرك: Rolls-Royce mk 871 Adour turbofan
- السرعة القصوى: 1000 كلم في الساعة.
- سقف العمل: 14000م.
- الحمولة القصوى: 3000 كلغ.
يجـدر بالإشـارة أن التسليـح يختلف بين النوع والآخر وأن الهوك 63 التي تمّ التدريب عليها تستطيع تحميل صواريخ جو - جو، قنابل ورشيش.