ندوة

«Blue Gold»
إعداد: تريز منصور

تطلب من اللبنانيين تأييدها لتحويل المياه المهدورة إلى ثروة استراتيجية

«دور المياه الاستراتيجي والخطة الخمسية «Blue Gold»، عنوان الندوة التي عقدها «ملتقى التأثير المدني» في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان بحضور ممثل قائد الكلية العميد الركن كلود حايك وتلامذة الكلية.

 

بداية عرّف المقدم ميشال بطرس بـ«الملتقى» بكلمة أشار فيها إلى القضايا الوطنية التي يتبناها، وإلى دور المياه الإستراتيجي في مستقبل الأوطان وأمنها.
ثم تحدث الدكتور زياد الصايغ في كلمته عن أهداف «ملتقى التأثير المدني» الذي يضمّ نخبة من المتخصّصين اللبنانيين الذين يعملون في جميع المجالات، وفي ظل الأزمات الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة، آخذين بعين الاعتبار رأي المواطن اللبناني في مشاريع الملتقى. ثم تطرّق الدكتور الصايغ إلى خطة «الذهب الأزرق» (Blue gold)، التي أعدّها الملتقى، حول قضية المياه، شــارحًا أهدافهــا الإستراتيجة والوطنيـة.
تخلّل الكلمة عرض فيلم وثائقي حول الموضوع، أبرز أهمية المياه، وسوء إدارة هذه الثروة الطبيعية في لبنان.
ثم قدّم المهندس فهد السقّال في مداخلته شرحًا وافيًا حول المياه وأهمية هذا المورد الاستراتيجي الذي يذهب هدرًا نحو البحر، بحيث أن لبنان يستفيد من 17 في المئة من أصل 8.6 مليار متر مكعب من المتساقطات.
وقال المهندس السقّال إن خطة الذهب الأزرق التي شارك في إعدادها نخبة كبيرة من الخبراء الإستراتيجيين، المهندسين، الباحثين والقانونيين...تهدف إلى تأمين فائض من المياه بنسبة 500 مليون متر مكعب، بكلفة 5 مليارات دولار أميركي، وذلك خلال الفترة الممتدة من العام 2015 ولغاية العام 2020 .
كما قدّم شرحًا عن الأهداف الستة للخطة والمتمحّورة حول:
1- تأمين المياه 24/24، وتحويلها من سلعة إلى ثروة من خلال استعمال الفائض للتبادل به مع الدول المجاورة .
2- تحفيز مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص(ppp).
3- توسيع قاعدة الشراكة مع المواطنين.
4- توحيد اللبنانيين حيال الثروة المائية.
5- بناء خطة متكاملة ومتناسقة، من خلال إنشاء السدود والبحيرات الجبليــة المتصلة بعضها بالبعض الآخــر.
6- تشجيع التبادل التجاري بين دول المنطقة.
ثم قدّم السيد هاشم كوسا مداخلته حول الآثار البيئية، الإجتماعية والإقتصادية للخطة، لا سيّما أن كلفة الفاتورة الصحية ترتفع في لبنان، من جراء المياه الملوّثة، لافتًا إلى مشروع التنقيط «Dripping Irrigation» الذي تتضمنه الخطة، وإنشاء السدود عند الحاجة في الأماكن الضرورية.
وفي الختام تمّ عرض أفلام للمشاريع المتنوّعة للخطة، والهادفة إلى إقناع المواطنين بالتصويت لمشروع «Blue Gold»، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وخدمة SMS.