إنجاز لبناني

«FREM IMMORTAL» من لبنان إلى العالم
إعداد: جان دارك أبي ياغي

إطلاق أوّل سيارة لبنانية رباعية الدفع


رفعت مؤسّسة «فرام للصناعة» الستارة عن أول سيارة رباعية الدفع مصنّعة في لبنان وذات تصميم عسكري، أطلق عليها مخترعها المهندس اللبناني دافيد فرام اسم «FREM IMMORTAL»، وذلك خلال حفل أقيم في حرم جامعة الروح القدس- الكسليك، في حضور النائب نزيه نجم ممثلاً الرئيس المكلّف سعد الحريري، العقيد الركن فاروق بعلبكي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وشخصيات سياسية وروحية وحزبية وعسكرية واقتصادية وإعلامية وتربوية ومدنية، إلى أعضاء مجلس الجامعة وعائلة المخترع فرام وأصدقائه.

 

بداية النشيد الوطني، ثم ألقت مقدّمة الاحتفال ميرا أبو جوده كلمة أشارت فيها إلى أنّ هذا اليوم مميّز في تاريخ الصناعة اللبنانية، ويؤكّد قدرة شباب لبنان وإرادتهم الصلبة لتحقيق المستحيل. واعتبرت أنّ هذا الإنجاز إن دلّ على شيء فعلى أن لبنان هو مركز الفكر
والإبداع في الشرق الأوسط.
ثم تحدّث عميد كلية الهندسة في الجامعة الدكتور بربر الزغندي الذي أكّد أنّ الجامعة تقدم بسخاء فرصًا للغائصين في الأبحاث وللمبتكرين، لتحقيق ذواتهم وإنجاز اختراعاتهم.
وقال: بكل فخر واعتزاز، نؤكّد أن الروح والعقل التحما فعلًا في تصنيع هذه السيارة، فهنيئًا لمخترعها وللصناعة اللبنانية.
بعد ذلك، ألقى المهندس دافيد فرام
كلمة توجّه فيها بالشكر لجامعة الروح القدس على دعمها واستضافتها لهذا الحدث. كما شكر كل الذين ساعدوه لتحقيق هذا الإنجاز الذي يرفع
اسم لبنان عاليًا.
بعد استعراض السيارتين المدنيتين اللتين صنّعهما سابقًا، قدّم فرام لمحة عن مواصفات السيّارة التي أطلقها، وهي رباعية الدفع، تصميم عسكري، لونها أسود، قوّة المحرّك 350 HP، وزنها 2،3 طن، كما أنّها مجهّزة لخارج مسار الطرقات Off Road. واعتبر فرام أنّ الجزء الأهم في السيارة هو العلم اللبناني المحفور على جانبها للتأكيد على أنّها لبنانية الصنع.
بدوره، ألقى رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة كلمة توجّه فيها إلى دافيد فرام بالقول: أنتَ تجسّد الإبداع الآتي من رحم المصاعب لتقول لنا من خلال إنجازك هذا «أنا آتٍ من أتون الأوجاع لأبدع في هذه الحياة ولأتحدّى كل شيء». أنتَ اليوم تمثّل شباب لبنان الحائر في بلد رازح تحت وِزر أزمات تتداخل وتتراكم بدون هوادة، ولكنه، بلد عظيم يولد أبدًا من تحت رماده مثل طائر الفينيق... أنتَ توجّه رسالة أمل إلى شباب لبنان بعدم السماح لأي مشكلة بأن تحطّم انطلاقتهم أو تمنّى الأب حبيقة أن يكون لدافيد «انطلاقة إلى الأفضل إلى كل أصقاع العالم على غرار كل الشباب اللبناني الذي أبدع في العالم».
في الختام، ألقى ممثل الرئيس الحريري كلمة هنأ فيها فرام على اختراعه العظيم «الذي يمثّل شباب لبنان الذين وضعوا نصب أعينهم أهدافًا، وسعوا بجدية وعزم إلى تحقيق طموحاتهم وأحلامهم». وأعرب عن «فخر الرئيس الحريري واعتزازه بهذا الاختراع، مؤكدًا دعم حكومته». ولفت إلى «أننا سنطلب في المستقبل القريب من قيادة الجيش ووزارة الدفاع أن يفتحا لك الطريق ولتكون لك بصمات مميّزة في الجيش وفي معدّاته».
في دردشة مع مجلة «الجيش»، تمنّى فرام أن يوقّع اتفاقية تعاون مع الجيش اللبناني بهدف إعطاء هوية وطنية لعتاده، ووضع طاقات المؤسسة وخبرته الشخصية بتصرّف الجيش اللبناني. وأشار إلى أنّ قصة صناعة السيارات بدأت بحلم في العام 2005، وبفضل الإيمان تحوّل الحلم إلى حقيقة ملموسة. وختم قائلًا: لقد انطلق اسم فرام في مجال صناعة السيارات من لبنان ليصل إلى العالم كلّه، لنؤكّد أنّ الشباب اللبناني يحب وطنه ويؤمن به، وهو على استعداد تام ليقاتل من أجله...