رياضة

«Polyathlon» بين الجيش وجمعية «PolyLiban»
إعداد: روجينا خليل الشختورة

مـبـروك
بالإضافة إلى البطولات الرياضية التي جرت على صعيد الجيش والتي تجلت فيها قطع كثيرة، شاركت الفرق العسكرية في عدة بطولات على صعيد لبنان، وحققت فيها المراكز الأولى. فالبطولة العامة لألعاب القوى ظلت محجوزة للجيش، وهو أحرز أيضًا بطولة التجذيف، وبطولة كرة اليد الجامعية.
مبروك، وإلى مزيد من النشاط والتألق والمنافسة الشريفة.

 

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم، وبدعوة من جمعية «PolyLiban» اللبنانية – السويسرية، أقيم في الحديقة العامة لمدينة جبيل، وللسنة الرابعة على التوالي، حفل إطلاق نشاط رياضي مشترك بين الجيش والجمعية المذكورة تحت عنوان «Polyathlon»، وذلك بحضور سفيرة سويسرا في لبنان السيدة  Ruth Flint،  رئيسة جمعية «PolyLiban» السيدة تينا قماطي وأعضاء من الجمعية إلى جانب رياضيين وضباط وشخصيات رسمية وثقافية.
وقد ألقى العميد الركن هاشم كلمة بالمناسبة، قال في مستهلها «إنّ إقامة هذا النشاط للمرة الرابعة على التوالي هي دليل واضح على نجاح هذه التجربة الرياضية الفريدة من نوعها، والتي لم تقتصر إيجابياتها الكثيرة على الناحية الرياضية فحسب، بل تعدت ذلك إلى النواحي السياحية والاجتماعية والثقافية التي تشكل جزءًا ثمينًا من حضارة لبنان، الضاربة جذورها في أعماق التاريخ».
وأضاف قائلاً: «قد يتساءل البعض عن سر تبوّء لبنان موقعًا رائدًا بين سائر بلدان العالم، على الرغم من ضيق مساحته وحجم سكانه المحدود، ويمضي هذا البعض متسائلا أيضًا، كيف له أن صمد عبر التاريخ في وجه الحروب والاحتلالات والنزاعات، وكيف له أن يصمد اليوم أمام أزمات المنطقة المستعصية، التي ما انفكت تلفح برياحها الساخنة أسوار هذا الوطن، محاولة التسلل إلى داخله لإشعال نار الفتنة بين الأهل والأخوة ورفاق الدرب الواحد.
نحن بكل بساطة وقناعة نقول: إنّ الإجابات عن تلك الأسئلة، تكمن في عظمة الشعب اللبناني. هذا الشعب الأبيّ الذي حمل منذ الزمن الغابر... الحرف والشراع والأرجوان إلى أصقاع الأرض شتى، هو نفسه يستمر اليوم مجددًا التاريخ في تمسك أبنائه، بوحدتهم الوطنية وهويتهم وانتمائهم، وانفتاحهم على الآخر، كما في حفاظهم على تفوقهم الفكري والعلمي والثقافي، وإيمانهم بالمثل الإنسانية العليا، كذلك في وقفاتهم المشرّفة إلى جانب جيشهم الوطني...».
وفي الختام، توجّه باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، بخالص الشكر والامتنان إلى جمعية PolyLiban وإلى جميع الرياضيين والمشاركين في إعداد النشاط وتنفيذه، وخصوصًا الأصدقاء السويسريين وسائر الضيوف من الدول الصديقة، متمنيًا لهم إقامة هانئة في ربوع وطنهم الثاني لبنان».  
استمرّ النشاط لمدة 5 أيام، وشارك فيه رياضيون من الجيش ومن الأندية اللبنانية، ورياضيون سويسريون وآخرون من جنسيات مختلفة، وتضمّن سباقات في السباحة، التجذيف، الدراجات الهوائية، الركض، رمي القوس والصعود إلى القرنة السوداء – الأرز، بالإضافة إلى زيارات للأماكن السياحية والأثرية في العديد من المناطق اللبنانية.