جعبة الملاعب

آريين روبين: عملاق «بافاري»
إعداد: أنطوان صعب

«اللاعب الزجاجي»، «المراوغ الكبير»...بعض من ألقاب لاعب الكرة الهولندي آريين روبين الذي يتألق نجمه حاليًا في صفوف بايرن ميونيخ مدعومًا بهتافات الجماهير...

 

بدأ لاعب كرة القدم الهولندي آريين روبن، الذي ولد في مدينة بوديم (23 كانون الثاني من العام 1984)، مسيرته الكروية مع نادي غرونينغين الهولندي (2000)، ولعب معه حتى العام 2002، وقد شارك في تلك الفترة بـ46 مباراة. بعدها انتقل إلى نادي بي. أس آينهوفن وبقي معه حتى العام 2004، مشاركًا بـ56 مباراة ومسجلًا 17 هدفًا، قبل أن ينضمّ إلى صفوف نادي تشلسي الإنكليزي حتى العام 2007 تاريخ التحاقه بنادي ريال مدريد الإسباني، الذي دام سنة واحدة ليلتحق من ثم بنادي بايرن ميونيخ الإلماني (2008).
يلعب روبن في مركزي الهجوم والجناح، مع أنه غالبًا ما يلعب في مركز الجناح الأيمن، نظرًا لامتلاكه إمكانات عالية في مراوغة اللاعبين الكبار. اللاعب الذي يسدّد بقوة بواسطة قدمه اليسرى، يمكنه الإفلات من رقابة دفاع الخصم بشكل غريب بفضل سرعته الفائقة.
يواجه روبن مشكلة تكمن في تعرّضه المستمر للإصابات، لذلك وصف سابقًا بـ«اللاعب الزجاجي». وعندما تعاقد نادي ريال مدريد معه بحوالى 24 مليون يورو، لم يفكّر رئيس النادي بإجراء فحوصات طبية له، ومن ثم ظهرت نتيجة هذا الإهمال، فقد تعرّض اللاعب الهولندي لإصابة تلو أخرى، وتبيّن أنه يعاني مشاكل ما بين الركبة والساق، إلا أنه ما لبث أن شفي لاحقًا.
برز روبن مع النادي «البافاري» حيث اوصله الى انتصارات متتالية ما زالت تتوالى. وجماهير البايرن متعلّقة به، وتخصه بمعظم هتافاتها في الملعب، فهو عنصر دعم للنادي لا يمكن الإستهانة به.
في مسيرته مع المنتخب الهولندي، شارك روبن في 42 مباراة، سجّل خلالها 11 هدفًا. وبعد أن فشل منتخب بلاده في التأهل الى كأس العالم (2002)، شارك لأول مرة في بطولة الأمم الأوروبية (2004)، فقدّم مباريات كبيرة ومميزة، من بينها واحدة مع المنتخب التشيكي. وفي البطولة نفسها سجّل روبين هدفًا مصيريًا للمنتخب الهولندي أمام فريق السويد، وذلك عن طريق ضربة جزاء.
في تصفيات كأس العالم العام 2006، وخلال ست مباريات سجّل روبن هدفين لمنتخب بلاده الذي تأهل للمشاركة في كأس العالم.
وشارك روبين في بطولة الأمم الأوروبية العام 2008 فقدّم أداءً جيدًا، وكذلك الأمر في كأس العالم سنة 2010، وبطولة الأمم الأوروبية سنة 2012.
يذكر أن روبين متزوج من بيرناديت إيليرت العام 2007 في مدينة غرونينغين، ولديهم إبن واحد يدعى لوكا. ويعد والد روبين، هانس، وكيل أعماله.