وقفة وفاء

أبناء العسكريين الشهداء في ربوع الوطن مخيم حافل بالنشاطات واحتفالات تقديرًا للشهادة
إعداد: ليال صقر الفحل
ثريا شطح

موعد أبناء الشهداء ومؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري يتجدّد دوريًا، وفي كلّ مرّة يفيض الحب والفرح، في ربوع تعرف حقًا معنى الشهادة.

 

في ربوع الجنوب
المخيم الترفيهي الذي نظّمته المؤسسة هذا العام استمرّ نحو أسبوع، وكانت انطلاقته مع وصول المنشطين (أولاد عسكريين شهداء ومنتسبين إلى مؤسسة المقدم صبحي العاقوري) إلى منطقة الشعيتيّة حيث مقر الكتيبة 55 في اللواء الخامس. وهناك كان اللواء قد أنجز التحضيرات لتوفير جميع مستلزمات الإقامة المريحة للضيوف الأعزّاء.
البرنامج الحافل بدأ بتلبية دعوة السيّد حسن صفاوي إلى تمضية يوم في مسبح إليسا، تخلّله غداء لذيذ.
في اليوم الثاني، كانت الوجهة بلدة بسري الجنوبية، حيث قام الأولاد بتمرين سير في محاذاة نهر بسري، ومن ثمّ لبّوا دعوة رئيس البلديّة السيّد شفيق عيد إلى الغداء في مطاعم النهر.
وفي اليوم الثالث، كان الأولاد على موعد مع يوم ترفيهي نظّمته بلدية صور في شارع المشاة – كورنيش صور. في هذا الشارع المفعم بالفرح وألوان التسلية، أمضى الأولاد أوقاتًا ممتعة قبل المحطة التالية. فقد كرّمت بلدية صور عائلات الشهداء خلال عشاء في مطعم بابريكا حضره رئيس البلديّة المهندس حسن دبوق وأعضاء المجلس البلدي ورئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل في البلديّة السيّدة رندا أبو صالح، بالإضافة إلى وفد من الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. أعقب العشاء احتفال فنّي مقابل أوتيل الموريكس حيث قدم كورال أطفال شهداء الجيش اللبناني وكشافة الرسالة الإسلامية وكورال روسي مجموعة أغانٍ وأناشيد.
بدورها، استضافت الكتيبة الإيطالية أبناء الشهداء في مقر قيادتها في القطاع الغربي حيث كان في استقبالهم قائدها الجنرال فرنشسكو أوللا، وذلك في حضور قائد اللواء الخامس العميد الركن رينيه حبشي وعدد من ضباط الارتباط، إلى الضباط والجنود الإيطاليين الذين جالوا مع الزائرين في أرجاء المقر، وشرحوا لهم مهمّات الكتيبة والأنشطة التي ينفّذها عسكريوها.
وفي كلمة مختصرة، رحّب أوللا بأبناء شهداء الجيش اللبناني، مؤكدًا العلاقات الوثيقة التي تجمع الكتيبة الإيطالية بالمجتمع المحلي والجيش اللبناني.
من جهتها، شكرت رئيسة المؤسسة السيّدة ليا العاقوري الكتيبة الإيطالية وقائدها على وقوفهم الدائم إلى جانب عائلات شهداء الجيش والشعب اللبناني، وعبرت عن سعادتها بالصداقة القائمة بين الأطفال وجنود هذه الكتيبة.
اليوم الذي أمضاه أبناء الشهداء في ضيافة الكتيبة الإيطالية كان حافلًا بالنشاطات  فقد تابعوا دورة في الاسعافات الأولية على يد الطاقم الطبي الإيطالي، كما كانت لهم نشاطات ترفيهية وثقافية، وغداء مع الجنود الإيطاليين.
إلى ذلك، نظّمت لجنة شؤون المرأة والطفل في بلديّة صور وبالتنسيق مع مؤسسة الشهيد المقدّم صبحي العاقوري رحلةً بحريةً رافق فيها رئيس نقابة الصيادين السيّد خليل طه، أبناء الشهداء الذين كان لهم أيضًا وقت ممتع في مسبح هافانا، وغداء دعاهم إليه رئيس بلديّة الناقورة السيّد محمود مهدي في مطعم Le rêve de la mer.

 

تكريم شهداء لواء المشاة الثاني
 كرّم اللواء الثاني شهداءه الذين سقطوا في ساحة الشرف في العديد من المعارك العسكرية، فأقام احتفالًا ترأسه قائد اللواء العميد الياس شامية في باحة معسكر عرمان للتدريب وحضره عدد من الضباط بالإضافة إلى عائلات الشهداء.
العميد الركن شامية ألقى كلمة جاء فيها: إنّه لشرف كبير لي أن ألتقي بكم اليوم، آباءً وأمهات، وزوجات وأبناء، وإخوةً وأخوات، من عائلات شهداء لواء المشاة الثاني، تجمعنا وحدة المشاعر تجاه أبطال أحباء، نذروا حياتهم في سبيل الوطن، فاستبسلوا في الدفاع عنه ضدّ العدو الإسرائيلي والإرهاب والعابثين بالأمن، وتفانوا في التضحية حتى ارتفعوا إلى دار الخلود بكل شموخ وعزّة وإباء.
وقال: إن الشهادة في سبيل الوطن هي أعظم وأنبل ما يمكن أن يقدّمه المرء على دروب العطاء الإنساني، مؤكدًا لأهالي الشهداء أنّ المؤسسة العسكرية ستبقى عائلتهم الكبرى، وبيتهم الدافئ في كل ما يصبون إليه.
تخلّل الاحتفال عروض عسكرية، وتقديم كتيب خاص بالشهداء لذويهم الذين تسلّموا أيضًا هدايا من مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، وختامًا دعي المشاركون إلى كوكتيل.

 

«بعيدك يا بيي»
للسنة الثانية على التوالي، نظّمت مؤسّسة المقدّم الشهيد صبحي العاقوري ريسيتالًا غنائيًّا بعنوان «بعيدك يا بيّي» على خشبة مسرح كازينو لبنان.
حضر الاحتفال عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون إلى عقيلة قائد الجيش السيدة نعمت عون، وعدد كبير من الضباط وعائلات العسكريين الشهداء والفاعليات. وقد ألقى اللواء الركن شريم كلمة قيادة الجيش التي شدّدت على تجدّد الأمل «أمام هذه البراعم النضرة من فتيات وفتيان عائلات شهداء الجيش»... «فالعطاء الأقصى الذي قدّمه الشهداء في سبيل الوطن... يستمرّ مع الأبناء، رقيًّا وإبداعًا، ويترسّخ في قلوبهم، وهم يميلون بشطر الوجوه إلى الغد الواعد، فيمسحون دموع الألم على فراق الأحبّة، بالذكريات الطيّبة والمآثر الخالدة، والاستعداد لاقتفاء مسيرة الآباء الأبطال...».
وختم قائلًا: «باسم قائد الجيش العماد جوزاف عون أتوجّه بخالص الشكر إلى إدارة كازينو لبنان ومؤسّسة المقدّم الشهيد صبحي العاقوري، وكل من ساهم في إعداد هذا الحفل الفنّي المميّز، الذي يضيف مسحةً جماليّة رائعة على الروح الوطنية العامرة في هذا الجمع العزيز».
بقلوبٍ نابضة بمحبة الوطن، وحناجر صادحة اعتزازًا بالمؤسّسة العسكرية، وقف حوالى مئة من أبناء العسكريين الشهداء كتفًا إلى كتفٍ بإشراف النقيب الموسيقي أنطون عون، غنّوا وأنشدوا معلنين الولاء الأكيد للوطن وجيشه وسـط تفاعل الحضور وتصفيقهم.
في ختام الريسيتال، سلّم اللواء الركن شريم كلًّا من رئيسة مؤسّسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري ومدير كازينو لبنان السيّد رولان خوري كتابي شكر باسم قائد الجيش عربون تقدير لهذه اللفتة المتميّزة، ثم دعي الحضور إلى حفل كوكتيل.
 


أبناء العسكريين والشبّاب المغترب: تعارف وخبز وملح
بدعوة من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم - فرع الشبيبة، أقامت مؤسسة المقدّم الشهيد صبحي العاقوري عشاء في نادي الضباط - جونيه، جمعت خلاله أبناء العسكريين الشهداء بعدد من الشّباب اللبنانيين المغتربين. الشّباب الذين تشاركوا الخبز والملح تعارفوا في أجواء من الإلفة، على أمل توطيد الروابط ولقاءات مقبلة.
 
 

مغامرة استكشافية على متن سيارات الـ Off Road
أمضى 50 شابًا وشابة من أبناء العسكريين الشهداء، نهارًا ترفيهيًا حافلًا بالإثارة والفرح، في منطقة عيون السيمان. فتلبية لطلب مؤسسة الشهيد صبحي العاقوري، دعت جمعيّة Cedars Kamel Trophy عددًا من أبناء العسكريين الشهداء إلى التمتع برحلة استكشافية على متن سياراتها المخصّصة للسير في الأماكن الجبلية Off Road.
وقد أحاط أعضاء الجمعيّة المشاركين بمحبّتهم واهتمامهم ورافقوهم خلال النشاط بكلّ عناية، ودعوهم إلى غداء أعدوه بأنفسهم، ثم قطعوا معًا قالب حلوى.
يذكر أن النهار الترفيهي بدأ بزيارة أبناء العسكريين الشهداء إلى متحف Billy Karam في ذوق مصبح، حيث جالوا في أرجائه لينطلقوا في ما بعد إلى منطقة عيون السيمان.