جندي الغد

أتعرّف إلى عالمي
إعداد: ريما سليم ضوميط

غابة الأمازون رئة العالم
غابة الأمازون هي أكبر الغابات الاستوائية الممطرة في العالم. تتجاوز مساحتها الـ 5,5 مليون كيلومتر مربع. تقع في أميركا الجنوبية، وتمتدُّ عبر الدول الآتية: البرازيل، بوليفيا، البيرو، الإكوادور، كولومبيا، فنزويلا، غينيا، سورينام، وغينيا الفرنسيّة. يمرّ عبر شمالها نهر الأمازون، ثاني أطول نهر في العالم.
تتمتّع غابة الأمازون بنظامٍ بيئيٍّ غنيّ، إذ تحتوي على حوالى 40 ألف نوعٍ من النباتات، 1300 فصيلةٍ من الطيور، 3000 نوعٍ من الأسماك، و430 من الثدييات، بالإضافة إلى حوالى المليوني ونصف حشرة. كما تضم مجموعة كاملة من المخلوقات القاتلة، من بينها الثعابين البحريّة المكهرِبة، والأسماك المفترسة، والضفادع السّامّة، والفهود.
تتميّز غابة الأمازون بجمالٍ طبيعيٍّ خلّابٍ، ويشار إليها باسم «رئة الأرض» لأنها تنتج أكثر من عشرين في المئة من الأوكسجين في العالم. ونظرًا لكثافة أغصان الأشجار وأوراقها، فإن نور الشمس لا يدخل أرض الغابة. وعندما تُمطر، يستغرق وصول المياه إلى الأرض حوالى العشر دقائق.
يسكن الغابة ما بين الـ 400 والـ 500 قبيلة من الهنود الحمر، ويُعتَقد أن حوالى الخمسين من هؤلاء القبائل لم يقيموا أي اتّصال مع العالم الخارجي!

 

هل تعلم؟
أن البكتيريا تنشط كثيرًا في الليل خصوصًا داخل فم الإنسان النائم؟

فاحرصوا إذًا أصدقائي على تنظيف أسنانكم جيّدًا قبل النوم.