جندي الغد

أتعرّف إلى عالمي
إعداد: ريما سليم ضوميط

أتعرّف إلى جيش بلادي

نشأت أولى وحدات الجيش اللبناني المعاصر خلال العام 1916، عندما انضمّت مجموعة من المتطوّعين إلى «فرقة الشرق» التي أنشأها الحلفاء في المنطقة العربيّة بهدف القتال ضد العثمانيّين لتحرير لبنان.
في العام 1918، بدأت سرايا الجيش الأولى المؤلّفة من عناصر لبنانيين وسوريين، بتقديم المساعدات الإنسانيّة للشعب الذي قاسى أهوال الحرب العالميّة الأولى والمجاعة. وقد قام المتطوّعون اللبنانيّون بالتسلّل ليلًا بالقوارب الصغيرة المحمّلة بالتموين وأموال المغتربين ورسائلهم إلى ذويهم انطلاقًا من أرواد باتجاه شواطىء الشمال.
في العام 1926، نشأت أول وحدة من القنّاصة اللبنانيّة، وكانت مهمّتها الدفاع عن أرض الوطن وحفظ الأمن، وقد ساهمت أيضًا في شقّ الطرقات ومدّ خطوط الهاتف والسكك الحديديّة.
في العام 1943، وبعد أن انفصلت الوحدات اللبنانيّة عن الوحدات السوريّة، شُكّل اللواء الجبلي الخاص، بقيادة اللواء فؤاد شهاب الذي كان حينها برتبة عقيد.
ظلّت الوحدات العسكريّة اللبنانيّة في عهدة الســلطات الفرنسيّة إلى ما بعد الإستقلال بنحو سنتين، حيث تسلّمت الدولة الجيــش في الأول من آب العــام 1945 بعد مفاوضات طويلــة مع الفرنســيّين.

 

هل تعلم
من شروط التطوّع في الجيش لمختلف الرتب العسكريّة، السلوك الجيّد والأخلاق الحسنة، والعلامات المدرسيّة الجيّدة، إضافة إلى الجسم السليم والبنية القويّة.