جندي الغد

أتعرّف إلى عالمي
إعداد: ريما سليم ضوميط

بيت العنكبوت

بيت العنكبوت هو الشبكة البيضاء التي نجدها في زوايا البيوت القديمة، والتي يتربّع العنكبوت في وسطها كملكٍ على عرشه. يصنع العنكبوت هذه الشبكة بإتقانٍ شديد، لأنها تُشكّل مصدر رزقه، فهي الفخّ الذي يستخدمه لاصطياد الحشرات الصغيرة  والتهامها. تتألّف الشبكة من خيوطٍ رفيعة  يستخرجها العنكبوت من جسمه ويحيكها بذكاءٍ من الخارج إلى الداخل، وعندما تصبح جاهزة، يجلس في وسطها بانتظار ضحيّته. عندما تسقط إحدى الحشرات في شبكة العنكبوت، فإنها تتجمّد في مكانها بسبب المادة اللاصقة الموجودة عليها. عندئذٍ، يتقدّم منها العنكبوت ويعضّها بأسنانه التي تُخرِج سمًّا قاتلًا، ثم يلتهمها.
قد تتساءلون أصدقائي، لماذا لا تلتصق أرجل العنكبوت الستّة بالمادة اللاصقة الموجودة على شبكته؟ والجواب أن أرجل العنكبوت تفرز زيوتًا تحميه من الوقوع في الفخ الذي نصبه لضحاياه!

 

هل تعلم
- أن الثلج الذي يتكوّن من مياه مالحة لا يحتوي على الملح؟ وهذا الأمر يخدّم شعوب الإسكيمو فهم يعيشون في مناطق محاطة بالثلوج طوال العام، ويحصلون على مياه الشرب من خلال إذابة الثلج.
- أن الرمل الناعم الذي يبني به الصغار بيوتًا على الشاطئ هو عبارة عن صخورٍ؟ فالرمال مكوّنة من صخور تفتّتت مع مرور السنين إلى جزيئات صغيرة، بسبب تكسّر أمواج البحر عليها.