أجهزة القيادة

أركان الجيش للعمليات
إعداد: جان دارك أبي ياغي

تعليم واستعلام ومهمات أخرى

 

تأسست الشعبة الثالثة (أركان الجيش للعمليات حاليًا) مع تأسيس الجيش اللبناني في الأول من آب 1945، وتمركزت في مبنى قيادة الجيش - المتحف (سابقًا)، وكانت جزءًا من قيادة الجيش العليا وترتبط برئيس أركان حرب القيادة وبقائد الجيش. وفي العام 1978، استبدلت تسمية الشعبة الثالثة بأركان الجيش للعمليات، وأصبح رئيس الشعبة الثالثة نائبًا لرئيس الأركان للعمليات، وتتبع له المديريات والمكاتب الآتية: مديرية التعليم، مديرية الاستعلام، مديرية العمليات، مديرية الإشارة، المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، مديرية التعاون العسكري - المدني CIMIC، ومركز التأليل.

 

نائب رئيس الأركان للعمليات
يرتبط نائب رئيس الأركان للعمليات برئيس أركان الجيش مباشرة. أما المهمات المنوطة به فهي: إعداد القوات وتدريبها، وضع مشاريع الخطط اللازمة لاستعمال القوات، تنظيم الاتصالات العسكرية، تنظيم أبحاث الاستعلام العسكري وتنسيقها، تحضير خطط التحركات والتنقلات العملانية، اقتراح تطوير نوعية العتاد الحربي وفق الحاجة، وتشغيل مركز العمليات.

 

مديرية التعليم
من صلاحيات مديرية التعليم ومسؤولياتها، تحضير توجيهات التعليم ومتابعة تنفيذها، تحضير مناهج التعليم العام للمعاهد والمدارس في الجيش، تنظيم حلقات الامتحانات والمباريات واقتراح تشكيل لجانها وتلقّي نتائجها، وضع روزنامة الدورات الدراسية داخل البلاد وخارجها، إجراء الاختبارات النفسية، تحديد توقيت المناورات على صعيد الجيش، تعيين وتحضير مناورات التدريب والرماية، وتنظيم المكتبة العسكرية وإدارتها.
ولمزيد من الإيضاح، يمكن النظر إلى المديرية من خلال مهمات أقسامها. ففي قسم الضباط تنشط المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات ومتابعة دورات لتعليم لغات أجنبية (إنكليزي، فرنسي، ألماني، إيطالي، روسي، برتغالي). إلى ما سبق، تمّ انتداب عسكريين من جميع الرتب في مهمات مختلفة (دراسية وغير دراسية) إلى عدة بلدان عربية وأجنبية.
أما على صعيد قسم الرتباء والأفراد، فيتابع العناصر دورات اختصاص ومكاتب دراسية وتدريبية وتقنية، ويخضعون لدورات تدريب بإشراف فرق أجنبية (إيطاليا، القوات الخاصة الأميركية). ومنذ العام 2010 والعمل جار على تطوير الفرنكوفونية لعناصر الجيش في المركز الثقافي الفرنسي، وعلى تحضير مختلف المستلزمات التدريبية في موضوع الهبة السعودية ODAS مع فرق تدريب بريطانية. هذا إلى التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والصليب الأحمر اللبناني، وتدريب عناصر من الأجهزة الأمنية المختلفة. كما تم تدريب عسكريين من الجنسية السودانية خضعوا لدورات في مجال تنشئة مغوار، غطس، مجوقل، وقتال جبلي.
في قسم الرياضة والرمي يتركز الاهتمام على الرمايات وكل ما يتعلق بها (تفعيل المشبهات وتطويرها)، وعلى النشاطات الرياضية العسكرية المحلية والأجنبية، وقد سجّل حضور فاعل للجيش اللبناني في المؤتمرات الدولية والعربية على هذا الصعيد.
قسم البحوث والدراسات والمكتبات يهتم بتنظيم ورش عمل، وبالمشاركة في إلقاء محاضرات والإشراف على البحوث في وحدات الجيش.
وفي قسم المراجع ومراقبة التدريب، يتمّ تفعيل التدريب على جميع المستويات، ومن اختصاص هذا القسم، إعداد المراجع التدريبية وتدقيقها وتوثيقها ونشرها وتوقيع بروتوكولات مع الجامعات المحلية.
أما قسم الامتحانات، فيتولى تنفيذ الاختبارات النفسانية للعسكريين (متطوعين ومجنّدين ممدّدة خدماتهم)، والمعيّنين لمتابعة بعض الدورات (من ضباط ورتباء وأفراد).
القسم الأخير وهو قسم التأليل، مهمته تفعيل بنك الأسئلة وتغذيته، بعد أن كان متوقفًا لمدة عام ونصف وتأليل نتائج الامتحانات.

 

مديرية الاستعلام
أبرز مهمات مديرية الاستعلام وصلاحياتها: تنظيم الاستعلام التكتي، تقدير الموقف الاستعلامي وتتبّعه وتزويد القيادات المعلومات اللازمة، تحليل منطقة العمليات، الاطلاع على العقيدة القتالية لدى العدو وعلى مستويات تنظيم قواته بالتنسيق مع مديرية المخابرات.
ويشمل عملها اليوم، رفع جميع المراسلات المتعلقة بخروقات العدو الاسرائيلي وفق القرار الدولي 1701 إلى المراجع المختصة، تعميم نشاطات العدو الإسرائيلي، تنظيم التقرير الأمني الشهري، معالجة المستندات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، وتدريب قطع الجيش ووحداته على العمل الاستعلامي.

 

مديرية العمليات
في مديرية العمليات، يتم وضع مشاريع خطط العمليات العسكرية والأمنية وتطويرها وتعديلها، إعداد المناورات، وصياغة مشاريع الأوامر الدائمة، تنظيم العمل في غرفة العمليات وإدارته، مسك سجلات الوقائع والعمليات الحربية، تنظيم نشاطات الاحتفالات العسكرية التي تتطلب تحريك القوات، وإعداد مشاريع خطط الاتصالات العسكرية والعمل على تنفيذها.
وقد شهدت هذه المديرية تطورًا ملحوظًا بفضل التجهيزات الحديثة، بحيث بات ممكنًا: متابعة الحدث عبر شاشات ضخمة في مركز العمليات، كذلك استحداث شبكة اتصالات متعددة بين مركز العمليات والوحدات القتالية لضمان استمرارية الاتصال في جميع الظروف، متابعة الأحداث بالصوت والصورة (video conference) ما بين الوحدات المنتشرة على الحدود ومركز العمليات، رصد الحدود بواسطة الرادارات والمناطيد الموزعة على أفواج الحدود البرية، المراقبة الدقيقة والاستطلاع المباشر من الجو حيث تدعو الحاجة، إدارة أكثر من حدث في الوقت عينه وعلى جميع الأراضي اللبنانية، ومواكبة التطور التكنولوجي الحاصل على جميع الصعد Call Center.

 

المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام
يرتبط المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ارتباطًا وثيقًا بأركان الجيش للعمليات. فيه يتم تخطيط وإدارة جميع نشاطات وأعمال البرنامج الوطني لنزع الألغام وفق المعايير العالمية والوطنية، وذلك من خلال: تنفيذ عمليات الإزالة، التوعية من مخاطر الألغام، مساعدة ضحايا الألغام ومتابعة أوضاعهم.
وقد أنجز المركز لغاية اليوم تطهير 61% من الأراضي الملوثة بالألغام والقنابل العنقودية، و73% من الأراضي المصنّفة ملوثة بالقنابل العنقودية، و46% من الأراضي المصنّفة ملوّثة بالألغام، و64% من الأراضي المصنفة خطرة، وذلك في موازاة تنفيذ أعمال التوعية من مخاطر الألغام، ومساعدة ضحاياها.
ويعدّ المركز حاليًا ملفات إزالة الألغام على الخط الأزرق، ووضع الاستراتيجية الخاصة بالمدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في لبنان.
ومن المشاريع المرتقبة للمركز: مسح (غير تقني) للبقع الخطرة المكتشفة (Non Technical Survey)، السعي إلى تأمين التجهيزات اللازمة للمدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في لبنان RSHDL، والسعي مع الجهات المانحة لتأمين التمويل لإزالة ألغام الخط الأزرق، وتمديد العمل بمذكرات التفاهم مع المنظمات الأجنبية والمحلية.

 

مديرية الإشارة
تتولى مديرية الإشارة الإشراف على تعزيز قدرات الجيش في ما خص الإشارة، من خلال تطويع وتدريب وتأهيل العناصر بما يتلاءم مع التطور الحاصل على صعيد الاتصالات. ويضاف إلى ذلك: تحقيق وتركيب شبكة اتصالات جزعية TETRA لمختلف وحدات الجيش وقطعه، تحقيق شبكة اتصالات تكتية حديثة DATRON، توزيع الأجهزة على بعض الوحدات وفق الحاجة العملانية، تلزيم شبكة ربط قيادة الجيش بقيادات الألوية والأفواج العملانية من خلال شبكة Microwave.

 

مديرية التعاون العسكري - المدني CIMIC
هذه المديرية حديثة العهد، لكنّها تضطلع بدور فاعل على صعيد تعزيز العلاقة بين الجيش والمجتمع. وقد نفّذت مشاريع في بعض المناطق الساخنة Hot Spots مثل عرسال، طرابلس، وادي خالد وغيرها، علمًا أن تقديماتها تغطي جميع المناطق اللبنانية وهي تتم بالتعاون مع هيئات ودول مانحة في جميع الأراضي اللبنانية, وتشمل المجالات الطبية، والبيئية، والتربوية، والاجتماعية، والإنسانية.

 

مركز التأليل
من أبرز مسؤوليات مركز التأليل، تطوير منظومة التأليل داخل ركن العمليات، إن من حيث عدد أجهزة الحواسيب والخوادم المتوافر، أو من حيــث البرامــج والتطبيقــات المنفّــذة لمصلحــة هــذا الركــن، وتحديــدًا علــى مستوى التطبيقات والبرامج التي تتعلق بالأعمال المكتبية والملفات الممسوكة من قبل المديريات التابعة لأركان الجيش للعمليات، والبنى التحتية والتجهيزات الحديثة التي تمّ تزويد غرف العمليات بها. وقد سمح إنجازه للمهمات المذكورة باعتماد تقنية النقل المباشر خلال تنفيذ المهمات العملانية، وتتبّع حركة الآليات والدوريات، وبالتالي إجراء مطابقة ميدانية بواسطة أنظمة المعلومات الجغرافية والخرائط الرقمية والصور الجوية والفضائية.